إعلان

السوشيال ميديا أبرز الأسباب.. برلماني: التعصب الرياضي يهدد استقرار المجتمع

12:27 م السبت 01 أكتوبر 2022
السوشيال ميديا أبرز الأسباب.. برلماني: التعصب الرياضي يهدد استقرار المجتمع

مجلس الشيوخ

كتب- نشأت علي:

طالب الدكتور ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، بالتصدي لظاهرة التعصب الرياضي في المجتمع المصري، مؤكدًا أن هذه الظاهرة تهدد السلم الاجتماعي واستقرار المجتمع، وتخلق حالة من الانقسام داخل المجتمع، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة المصرية نحو خلق حالة من التلاحم في الجبهة الداخلية المصرية، لمواجهة التحديات العالمية التي تهدد مسيرة التنمية.

وتوقع الهضيبي أن تتطرق جلسات لجنة الشباب بالحوار الوطني -الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي- إلى مناقشة هذا القضية الحيوية.

وقال النائب، في بيان له اليوم السبت، إن التعصب الرياضي ظاهرة عالمية، والتعصب الكروي من أشهر الأمراض العصرية، والتي تنعكس في سلوكيات غير مقبولة؛ مثل التراشق اللفظي المستمر بين جمهور الفرق المتنافسة، وصولًا إلى السباب والشتائم والاشتباكات بالأيدي، مؤكدًا أن السوشيال ميديا أسهمت بشكل كبير في تكريس مفهوم التعصب في الشارع الرياضي، حيث يتغلب الانفعال على العقل، فتظهر سلوكيات عدوانية ضد مَن يعارض الفكرة أو يرفضها .

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى وجود عدد من العوامل التي تسهم في زيادة التعصب الرياضي؛ منها حالة التمرد التي تسيطر على الشباب، بالإضافة إلى الخطاب الذي يتبناه الإعلام الرياضي، والتراشق المستمر بين أعضاء المنظومة الرياضية، مشددًا على ضرورة العمل على كل المستويات لمواجهة الظاهرة والحد منها؛ للحفاظ على تماسك المجتمع.

وأكد الهضيبي دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية للأبناء بعيدًا عن التعصب ونشر ثقافة السلوك الرياضي السليم، بجانب دور المدرسة كمؤسسة تعليمية وتربوية، والمؤسسات الدينية بما لها من تأثير قوي على المواطنين، وأيضًا المؤسسات الاجتماعية والشبابية والإعلامية، مطالبًا الدولة بتبني مبادرة لنبذ التعصب الرياضي.

وناشد الهضيبي الإعلام الرياضي بتبني خطاب إعلامي متوازن يكافح التعصب الرياضي، والتصدي للأصوات الداعمة لهذا الاتجاه الضار بمجتمعنا، مشددًا على ضرورة إجراء تعديل تشريعي لتغليظ عقوبة الترويج للتعصب الرياضي؛ سواء من خلال وسائل الإعلام أو السوشيال ميديا.​

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market