إعلان

الحكومة نفت تصدير بصل بها.. ما هي بكتيريا الإيكولاي وأضرارها؟

03:36 م الثلاثاء 04 يناير 2022

مجلس الوزراء

كتب - أحمد جمعة:
ردَّ المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على التقارير الإعلامية التي تناولت تصدير شحنات فاسدة من البصل الأخضر المصري تتسبب في الإصابة ببكتيريا الإيكولاي.

وأكدت وزارة الزراعة، جودة وسلامة كافة المحاصيل الزراعية المصرية المصدرة للخارج بما فيها محصول البصل الأخضر، ومطابقتها للمواصفات القياسية العالمية، وإنها لم تتلق أية ملاحظات أو إخطارات رفض للبصل الأخضر من أي دولة من دول العالم نتيجة لوجود أية ملوثات ميكروبيولوجية أو تجاوز نسب متبقيات مبيدات خلال الفترة الماضية نهائياً.

وقالت تقارير طبية، إن بكتيريا (إي كولاي) من الأسباب الشائعة للتلوث الغذائي، ومن أسبابها الأطعمة الملوثة، والمياه الملوثة، فضلًا عن عدم النظافة الشخصية للقائمين على إعداد الطعام والتخلي عن اتباع الإجراءات الوقائية الضرورية حال إعداد الطعام في المطاعم أو الفنادق.

وسبق أن قال الدكتور سمير عنتر، نائب مدير عام مستشفى حميات إمبابة، لمصراوي، إن البكتيريا تعيش في القولون، وتكون متكافئة مع الجسم، وهناك أنواع ضارة منها تؤدي إلى نزلات معوية لكنها لا تكون سببا مباشرا للوفاة، مشيرًا إلى أن أعراضها تتمثل في نزلات معوية وارتفاع درجة الحرارة ومغص أو قيء أو إسهال وتقلصات في البطن و وعكات القولون.

وأضاف عنتر، أن المصدر الأساسي للإصابة بالبكتريا عدم اتباع القائمين على إعداد الطعام للنظافة الشخصية السلمية، بما يتسبب في نزلات قولونية.

ويعتبر الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للمعاناة من المشاكل الصحية عند التعرض لبكتيريا إي كولاي، وكذلك أكثر عرضة لظهور مضاعفات الإصابة بها، بحسب عنتر.

ووفق موقع "مايو كلينك" الطبي المتخصص، فإن تلك البكتيريا تعيش بصورة طبيعية في أمعاء البشر الأصحاء والحيوانات، ومعظم أنواعها غير ضارة، أو تسبب إسهالاً لفترة قصيرة نسبيًا، ولكن توجد بضع سلالات خطيرة منها يمكن أن تتسبب في تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء.

وأشار إلى أن الشخص قد يتعرض للإصابة بالإيكولاي من الماء أو الطعام الملوثين بالبكتيريا، خاصةً الخضراوات النيئة، واللحم المفروم غير كامل الطهي.

وغالبًا ما يتعافى المرضى في غضون أسبوع من الإصابة، لكن الأطفال وكبار السن أكثر عُرضةً لخطر الإصابة بشكل مهدد للحياة من أشكال الفشل الكلوي جراء الإصابة بالعدوى.

وللوقاية من الإصابة بتلك البكتريا، يجب عدم الشرب من مياه البحيرات أو البرك، وغسل اليدين كثيرًا، وتجنَّب الأطعمة غير المضمونة، واحذر من انتقال الملوثات بين الأطعمة.

اقرأ أيضًا:
الحكومة تحسم الجدل بشأن تصدير بصل أخضر فاسد يصيب ببكتيريا الإيكولاي

فيديو قد يعجبك: