إعلان

التغيرات المناخية.. تقرير حكومي يتوقع 30% ارتفاعا في إنتاجية القطن في هذا التوقيت

10:58 ص الثلاثاء 04 يناير 2022

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

توقع تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 والصادر عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجود تغييرات في خريطة إنتاج الحاصلات الزراعية في مصر وذلك نتيجة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التي تشهدها مصر والعالم.

وتطرق التقرير إلى الحديث عن حجم إسهام القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي والذي قدر بـ 12% عام 2019 ولهذا تعتبر الزراعة من أهم القطاعات التي يعتمد عليها الاقتصاد.

وتحدث التقرير أيضا عن مساهمة قطاع الزراعة في القوى العاملة في مصر حيث يوفر القطاع سبل العيش لـ 55% من السكان ويوفر فرص عمل لنسبة تبلغ 27.5% من القوى العاملة في مصر.

ووفق تقرير التنمية البشرية في مصر 2021 فإن محصول القطن هو الحصان الرابح لمصر في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم والتي تؤثر سلبا وتتسبب في تراجع مستويات وكميات الإنتاج بالنسبة لأغلب المحاصيل الزراعية.

30% ارتفاعا في إنتاجية القطن

وتوقع التقرير أنه بحلول عام 2100 أن تسجل إنتاجية محصول القطن ارتفاعا في الكميات بنسبة 30% مقارنة بما هي عليه في الوقت الحالي.

وأرجع التقرير الحكومي سبب هذه الزيادة إلى تأثير درجات الحرارة الآخذة في الارتفاع على المحصول مما سيطيل المواسم المناسبة لزراعته.

فرصة واعدة أمام القطن

وقال الدكتور صابر عثمان، خبير التغيرات المناخية، إن التغيرات المناخية تؤثر بالسلب على إنتاجية معظم المحاصيل الزراعية، فيما عدا محصول القطن والذي يشهد ازدهارًا في ظل هذه الظروف وحال حدوث موجات حرارية عنيفة.

وبين صابر، لمصراوي، أنه يجب أخذ هذا الأمر في الاعتبار بالنسبة لمخططات قطاع الزراعة في مصر، لافتا إلى أن التغيرات المناخية ستؤثر على مساحات كبيرة من أراضي الدلتا نتيجة الغمر أو زيادة مستويات التملح في التربة الزراعية.

وشهد الموسم الحالي قفزة في أسعار محصول القطن حيث بلغ سعر القنطار نحو 5490 جنيهًا لقطن 94، بخلاف وجود ارتفاعات متتالية في السعر وصلت لأعلى مستوى في تاريخ تجارة الأقطان في مصر بسبب زيادة الطلب العالمي.

بيع 1.2 مليون قنطار بـ 6 مليارات جنيه

وقالت وزارة قطاع الأعمال في آخر تقاريرها إن الكميات المباعة من الأقطان حتى الآن بلغت نحو 1.2 مليون قنطار في 14 محافظة من إجمالي مساحة الأقطان المزروعة البالغة 1.4 مليون قنطار.

وبلغت القيمة الإجمالية للأقطان المباعة من خلال المزادات حوالي 6 مليارات جنيه، والتي شارك بها العديد من شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص.

فيديو قد يعجبك: