إعلان

دليل احتفال قدماء المصريين بالعام الجديد.. حكاية 4 آثار نادرة في الوادي الجديد - فيديو

02:57 م الإثنين 03 يناير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تجسد 4 قطع أثرية جرى عرضها لأول مرة، اليوم الاثنين، في متحف آثار الوادي الجديد، بمدينة الخارجة، تاريخ احتفال المصري القديم بالعام الميلادي والذي احتفل به قبل اليونان والإغريق وأنه أول من احتفل به في التاريخ.

قال الأثري طارق القلعي، مدير عام متحف آثار الوادي الجديد، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، إن المتحف عرض لأول مرة 4 قطع أثرية توضح احتفال المصري القديم برأس السنة حيث تعود هذه القطع إلى عصر الدولة القديمة، وجرى العثور عليها في منطقة تل "برقولة" بواحة الداخلة.

من جانبها أوضحت إلهام جمال الدين، وكيل المتحف، أن القطع الأثرية هي قطع طقسية تخص طقوس الاحتفال برأس السنة وكانت تعود لعصر الملك "ابستك الثاني" الذي عاش في عام 700 قبل الميلاد، وكانت تملأ بالعطور والزيوت العطرية ابتهاجا برأس السنة الجديدة.

أضافت إلهام، أن هذه الأواني تؤكد احتفال المصري القديم برأس السنة، إذ كانت تقام الاحتفالات في الليلة التي تسبق بداية عام جديد ومدون على التحف الأثرية طريقة الاحتفال كما توجد عبارة مفادها توجيه التهنئة للشعب المصري بمعناها كل عام وأنتم بخير، كما توجد بالنقوش والرسوم طريقة تقديم القرابين وكان يشهد الاحتفال الحاكم وكبار الكهنة والسيدات وجمهور المواطنين.

فيديو قد يعجبك: