إعلان

رئيس "الطاقة الذرية": ندرس تشغيل المفاعل البحثي الأول.. ونجحنا في توفير النظائر الطبية كاملةً

12:16 م الإثنين 03 يناير 2022

الدكتور عمرو الحاج علي، رئيس هيئة الطاقة الذرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

كشف الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، عن بدء الهيئة في تنفيذ مشروع إعادة تشغيل المفاعل البحثي الأول بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيرًا إلى أن الهيئة تعمل على إعداد بحث حالة لجميع جوانب تشغيل المفاعل مرة أخرى رغم العراقيل الكبيرة التي تواجهها الهيئة؛ وأبرزها توفير الكوادر المصرية اللازمة لذلك.

وأشار الحاج، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم الإثنين، إلى أن المفاعل البحثي الثاني بمدينة أنشاص قام بتأمين كل احتياجات السوق المصرية من النظائر الطبية اللازمة لعلاج المرضى بنسبة ١٠٠% طوال فترة تعليق حركات الملاحة الجوية والبحرية بسبب جائحة كوفيد 19 خلال الفترة السابقة.

وتقوم الهيئة بتوفير نسبة ٩٥% من نظائر اليود و٦٥% من التكنيسيوم، بنسبة فاعلية مماثلة للنظائر المنتجة عالميًّا.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية أنه جار دراسة تطوير إمكانات المفاعل الثاني لزيادة إنتاج عدد النظائر المشعة وكمياتها؛ خصوصاً أن الهيئة في طريقها للحصول على شهادة GMP الخاصة بالتصنيع الجيد للمنتجات الطبية اللازمة لتصدير النظائر الطبية، خخصوصًا أن الهيئة لديها عروض من دول المنطقة لاستيراد النظائر المصرية لارتفاع جودتها المماثلة للنظائر المنتجة عالميًّا.

ونوه رئيس الهيئة بتنفيذ مشروع تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتزويد وحدة العلاج الإشعاعي بجهاز جديد لبدء تشغيل الوحدة خلال العام القادم، لتعود الوحدة مرة أخرى لتقديم خدماتها لمرضى الأورام والحالات التي تحتاج إلى العلاج الإشعاعي بأسعار زهيدة كأحد أدوار الهيئة في خدمة المواطن المصري.

وأشار الحاج إلى انتهاء مشروع إعادة تأهيل الوحدة من إنشاءات طبية وتجهيزات لإعادة تشغيلها مرة أخرى، بعد توقفها منذ سنوات لتقادم الجهاز الإشعاعي الذي كان يسهم في علاج آلاف المرضى غير القادرين.

وأكد رئيس هيئة الطاقة الذرية أنه جار التخطيط لزيادة دور الهيئة في خدمة الاقتصاد المصري، من خلال زيادة الاستثمار في تشعيع المنتجات الغذائية؛ ومنها الأسماك والتمور وغيرهما من الحاصلات الزراعية، فتكنولوجيات التشعيع تسهم في زيادة القيمة الاقتصادية للمنتجات الغذائية.

وأشار الحاج إلى أن الإشعاع يقوم بالقضاء على سوس التمور؛ مما يسهم في حفظ المنتجات من التلف وهو ما يزيد الطلب عالميًّا على المنتجات التي يتم تشعيعها في الهيئة، والأمر يحتاج إلى حجم استثمارات كبير، موضحاً أن الهيئة لديها الكوادر المؤهلة التي تستطيع تقديم الخبرات التي تسهم في عمل مشروع تشعيع المنتجات الغذائية والتوسع فيها.

وأضاف الحاج أن هيئة الطاقة الذرية بمثابة جهة دعم تقني للدولة ومشروعاتها المختلفة، وتقوم بإعداد الكوادر العلمية القادرة على إدارة المشروع النووي المصري، قائلًا إن الطاقة الذرية كان لها دور مهم في تحديد موقع إنشاء محطة الضبعة.

فيديو قد يعجبك: