إعلان

الإنجليزي تفوق على الألماني.. لماذا تأثر نظام الإشارات للقطارات بالأمطار؟

08:08 م الأحد 02 يناير 2022

السكة الحديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

شهدت خطوط السكة الحديد، حالة من الارتباك لليوم الثالث على التوالي، بسبب موجة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد حاليًا.

وتسببت موجة الطقس السيء وسقوط الأمطار الغزيرة في تعطيل حركة مسير القطارات خلال رحلاتها بالوجهين القبلي والبحري، والتي وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من 24 ساعة في الرحلات الطويلة خاصة محافظات الصعيد.

وقال مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، إن موجة الطقس السيء أثرت على حركة القطارات خاصة بالوجه القبلي الذي يشهد سقوط أمطار غزيرة تسببت في تعطيل الإشارات التي تعمل بالكهرباء وأصبحت في حالة إحمرار مستمر بسبب تراكم مياه الأمطار على القضبان، ما اضطر قائدي القطارات للسير بحركة بطيئة والتوقف لعدد ساعات طويلة، وبالتالي تأخر القطارات في الوصول في مواعيدها، موضحًا أنه بالفعل وصل تأخر بعض القطارات لأكثر من 20 ساعة في المسافات الطويلة لمحافظات الصعيد للقادمين من الوجه القبلي والعكس.

وأضاف لمصراوي أن هيئة السكة الحديد قررت إلغاء عدد من الرحلات في اتجاه الوجهين القبلي والبحري حرصًا على سلامة الركاب وتخفيفًا لعدد الرحلات، للمساهمة في تحسين حركة القطارات.

ولفت المصدر إلى أن هذه الواقعة لم تحدث من قبل رغم سقوط الأمطار، مشيرًا إلى أن نظام الإشارات الحديث الذي يتم تركيبه على خطوط السكة الحديد يعمل بنظام كهربائي إلكتروني، بينما النظام القديم الإنجليزي كان يعتمد على التشغيل الديناميكي اليدوي، ولذلك لم يكن يتأثر بالأمطار، لأنه يعتمد على العنصر البشري بشكل كامل.

تابع: "أما نظام الإشارات الحديث الألماني تأثر بالأمطار، ما أثر بالسلب على عمل الصنافورات، ما أثر في النهاية على حركة مسير القطارات.

ولفت إلى أن رغم ذلك فإن نظام الإشارات الحديث أكثر أمانًا ويمنع التدخل البشري ويقلل الحوادث، بخلاف النظام القديم، موضحًا أن تحديث الإشارات وصل إلى نجع حمادي، وجاري استكمال تحديث الإشارات في المسافة بين نجع حمادي والأقصر.

اقرأ أيضًا..

- 3 توجيهات مهمة من وزير النقل بعد تأخر حركة القطارات بسبب الأمطار

فيديو قد يعجبك: