إعلان

أحمد شوقي ونجيب محفوظ.. الحاضر الغائب في مناقشة "الشيوخ" قانون العمل

12:56 م الأحد 02 يناير 2022

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

استهل عضوان بمجلس الشيوخ حديثهما عن مشروع قانون العمل بتلاوة بيوت شعر وقصائد للشاعر أحمد شوقي والروائي نجيب محفوظ.

وقال النائب ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ وعضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس الشيوخ، في بداية كلمته بالجلسة العامة اليوم الأحد، إنه يقدم التهنئة إلى أقباط مصر بمناسبة قرب عيد الميلاد المجيد، وتلا أبيات شعر للشاعر أحمد شوقي، بشأن العلاقة بين المسلمين والأقباط في مصر.

وأضاف الهضيبي أن مشروع قانون مقدماً من الحكومة بإصدار قانون العمل يمثل نقلة حقيقية في العلاقة بين العامل والمصنع.

واستهل أحد الأعضاء بقصيدة للروائي نجيب محفوظ في بداية تأكيده أهمية مشروع القانون، مطالبًا بضرورة مناقشة هذا القانون بشكل دقيق نظرًا لأهميته ودوره في ضبط العلاقة بين العامل وصاحب العمل.

ويناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الطاقة والبيئة والقوى العاملة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل.

ويهدف مشروع القانون إلى معالجة السلبيات التي أسفر عنها التطبيق العملي لقانون العمل الحالي رقم 12 لسنة 2003 وتعديلاته، والتي وصلت حد الاختلال في التوازن بين مصالح طرفي العملية الإنتاجية.

ويهدف المشروع إلى تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي علاقة العمل، وإرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي وتحفيز العامل على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته، ووضع تنظيم قانوني منضبط ودقيق لمزاولة عمليات التدريب والاهتمام به كأساس للتقدم.

ويهدف مشروع القانون إلى مسايرة التطور والحداثة في ميدان العمل لتتلاءم مع المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي مرت بها مصر في الفترة الأخيرة، وتطوير وسائل حل النزاعات العمالية الجماعية بالطرق الودية لتتناسب مع التطور في مستويات وأشكال تلك النزاعات، ووضع نظام قضائي متخصص للفصل في الدعاوى العمالية لمعالجة البطء في إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة بما يحقق استقرار منظومة العمل والعلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال.

فيديو قد يعجبك: