إعلان

مدبولي عن تغير المناخ: 325 مليونًا سيعانون الفقر وكوارث بيئية تتضاعف وآلاف الأطفال سيموتون

11:31 ص الثلاثاء 11 يناير 2022

منتدى شباب العالم

كتب- مصراوي:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مصر من أكثر الدول اللي ممكن تتعرض إلى عواقب التغيرات المناخية؛ لكن مصر لديها إمكانات هائلة من الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف مدبولي، خلال جلسة نقاشية بمنتدى شباب العالم عن التغير المناخي، في يومه الثاني، اليوم الثلاثاء: سنكون أسرع أسواق الطاقة نموًّا، فهناك 10 كوارث عالمية كبرى حدثت في 2020 وسببت خسائر تقدر بـ170 مليار دولار.

وتابع رئيس الوزراء بأنها ظاهرة تهدد الجنس البشري؛ إذ حدثت وفيات أكثر قدرت بـ300 ألف نسمة سنويًّا، خصوصاً في السن اللي فوق 65 عاماً، والرقم سيصل إلى مليون.

واستطرد مدبولي بـأنه من المتوقع أن 325 مليون شخص سيعانون الفقر المدقع، ومعدل الكوارث البيئية سيتضاعف 3 مرات خلال الفترات المقبلة، وموجات حارة ستتلف المحاصيل، وأمطار.. وغيرها، وأن آلاف الأطفال دون سن الخامسة سيموتون نتيجة تلوث الهواء.

شارك في الحلقة النقاشية كل من: السفير محمد نصر مدير إدارة المناخ والبيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية، ومستشار مجموعة المفاوضين الأفارقة، وكاسي فلاين المستشار الاستراتيجي بشأن تغير المناخ بالمكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعقيل حاجات مؤسس شركة للاستشارات البيئية والتنموية في إفريقيا، وكريم طراف مؤسس شركة (هوا- سوا) ، وماركو شلتس باحث واستشاري بمؤسسة "أوبن إيرث"، إلى جانب مجموعة من المتحدثين عن بُعد.

منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وانطلق المنتدى عبر ثلاث نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

فيديو قد يعجبك: