إعلان

البيئة تطلق مبادرة "جميلة يا مصر" لتوعية المواطنين بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية

12:53 م الثلاثاء 07 سبتمبر 2021

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


كتب- محمد نصار:
تصوير- علاء أحمد:

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على أن فلسفة منظومة المخلفات الصلبة البلدية تتكون من 3 برامج وهي: برنامج تطوير البنية التحتية، برنامج عقود التشغيل، برنامج التوعية والدعم المؤسسي.

وأشارت فؤاد، إلى أهمية قانون المخلفات الذي يوضح الأدوار والمسئوليات بين الحكومة والمواطن والمجتمع المدني والقطاع الخاص، موضحة أن قانون المخلفات تم التصديق عليه من رئيس الجمهورية أكتوبر العام الماضي وتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية وإرسالها إلى مجلس الوزراء وجاري مناقشتها.

جاء ذلك خلال تفقدها واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، استعدادات ومعدات شركات النظافة وجمع المخلفات بالقاهرة تمهيداً لبدء تفعيل عقود منظومة المخلفات بعدد من أحياء القاهرة عبر شركتي "ارتقاء" الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و"انفيروماستر" للخدمات البيئية وتدوير المخلفات للقيام بخدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحي الآمن للمخلفات في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية وكذا استعدادات ومعدات هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة بأحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية.

واستكملت وزيرة البيئة أن أهمية القانون تكمن في إتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص للعمل بالمنظومة وذلك لتوفير القانون الحافز لتلك الشركات فالمواطن عقب تخلصه من القمامة يعقب ذلك عملية الجمع والنقل ونظافة الشوارع والتي تقوم بها تلك الشركات بمنتصف محافظة القاهرة حاليا يعقب ذلك نقل تلك المخلفات إلى المحطات الوسيطة، وأخيرا النقل إلى مصانع التدوير سواء لإنتاج سماد أو وقود بديل.

وقد عملت الدولة على تحفيز المستثمرين في هذا المجال حيث تم اعتماد تعريفة تحويل المخلفات إلى طاقة وتم اعتماد المحافظات التي سيتم إقامة مصانع تحويل المخلفات لطاقة بها وما يتبقى من المخلفات وغير صالح للتدوير يتم التخلص منه بشكل آمن.

وتابعت فؤاد أن أهمية قانون المخلفات تكمن أيضا في استدامة الأنشطة التي يتم القيام بها في مجال الارتقاء بالمنظومة المتكاملة للمخلفات، موضحة: هناك أدوار مختلفة لجميع الوزارات والجهات المشاركة في ذلك العمل فدور وزارة البيئة يتمثل في التخطيط والتنظيم، ودور وزارة التنمية المحلية والمحافظات هو التنفيذ على الأرض، كما تقوم المحافظات بمتابعة الشركات العاملة بالمنظومة في التنفيذ.

كما أشارت فؤاد إلى الخطوات الفعلية التي تم اتخاذها لدمج القطاع غير الرسمى بمنظومة المخلفات حيث تم إنشاء قاعدة بيانات لتسجيل العاملين بهذا القطاع بها، وتم بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والقوى العاملة استخراج تصريح مزاولة المهنة مدونة بالبطاقة وأيضاً توفير الحماية الاجتماعية وتوفير التأمين الصحي لهم.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى البرامج التوعوية التي تعمل عليها الوزارة في هذا المجال بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال إطلاق المبادرات، حيث تم إطلاق مبادرة "جميلة يا مصر" والتي تهدف إلى توعية المواطن بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية، مشيرة إلى أن الهدف هو توصيل فكرة "نجمع اكتر.. ندور اكتر ..ندفن أقل".

وشددت على أن العمل التشاركي مع الوزارات المعنية والقطاع الخاص والمجتمع المدني يمثل شراكة متكاملة من أجل نجاح المنظومة وإحساس المواطن بالاختلاف في نظافة الشوارع والعمل على توفير الاستثمار وتوفير دخل سواء من خلال مصانع التدوير أو الدخل للعمال والشركات المشاركة بالمنظومة.

فيديو قد يعجبك: