بالصور.. ماذا فعل أعضاء مجلسَي النواب والشيوخ خلال الإجازة البرلمانية؟

05:07 م الثلاثاء 28 سبتمبر 2021

جبالي لم يحصل على إجازة طويلة.. وذهب إلى النمسا في أولى مشاركاته الخارجية
البيومي ما بين عزبة "أبو قرن" وضواحي باريس
مرثا محروس من بولونيا الإيطالية إلى مقالب قمامة الزيتون
أباظة يفرح بزواج كريمته.. ولقاءات أهالي الشرقية لم تنقطع
القط من مراكز انتخابات روسيا إلى مركز التدريب في التنسيقية
الأمانة العامة بالنواب خدمة 24 ساعة لم تنقطع

كتب- مصراوي:

قضى أعضاء مجلس النواب 66 يوماً إجازة برلمانية، عقب قرار رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفي جبالي، فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، الثلاثاء 27 يوليو الماضي، وحتى الدعوة إلى دور الانعقاد الثاني يوم السبت المقبل 2 أكتوبر.
وأخذ أعضاء مجلس الشيوخ إجازة برلمانية مدتها 91 يومًا، عقب قرار رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول الثلاثاء 6 يوليو الجاري، وحتى الدعوة إلى دور الانعقاد الثاني يوم الثلاثاء المقبل 5 أكتوبر.

وتعد هذه الإجازة هي الأولى من نوعها (إجازة برلمانية) لعدد من الأعضاء؛ سواء في "النواب" أو "الشيوخ"، وما بين هذا وذاك اختلف قضاء كل عضو عن الآخر الإجازة البرلمانية..

جبالي في فيينا

لم يستطع رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، قضاء إجازة برلمانية طويلة؛ حيث حضر افتتاحات مشروعات عملاقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الشهرين الماضيين، وسافر إلى الخارج لتمثيل مصر برلمانيًّا في عدد من المؤتمرات الدولية.
وشارك جبالي على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، في أولى مشاركاته الخارجية، في أعمال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمانات، والقمة البرلمانية العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب، وتم عقدهما بالعاصمة النمساوية فيينا، خلال الفترة من 5- 10 سبتمبر الجاري.
وناقشت النسخة الخامسة من المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات عدة موضوعات وقضايا عالمية؛ أبرزها المساواة بين الجنسَين، والتخفيف من تأثير جائحة كورونا على الديمقراطية، ومكافحة المعلومات المُضللة وخطاب الكراهية على شبكة الإنترنت وخارجها، والبرلمانات والحوكمة العالمية.

عزبة أبو قرن

قضت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب عن القاهرة النائبة جيهان البيومي، أول إجازة برلمانية ما بين أعمال الإزالة في "عزبة أبو قرن"، بنطاق حي مصر القديمة وتسليم ١٤٢ وحدة جديدة مجهزة بمشروع "معًا" السكني، بحي السلام.
وجاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخلص من العشوائيات، ونقل سكانها من مناطق خطرة إلى أخرى آدمية حضارية كاملة الخدمات والمرافق؛ حيث تعد عزبة "أبو قرن" من أخطر المناطق العشوائية.
وقامت النائبة خلال الإجازة بالتواجد في الشارع لمتابعة أحوال المواطنين والقضاء على القمامة وإزالة التعديات على أراضي الدولة، وتقديم الخدمات للمواطنين.

وتوجهت النائبة قبل انتهاء الإجازة إلى فرنسا في إجازة ما بين عمل وراحة؛ حيث قامت بزيارة السفارة المصرية في باريس، وقدمت التعازي في وفاة المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، وأجرت لقاءات مع أعضاء السفارة، والتقت الجالية المصرية في فرنسا وعرضت عليهم أعمال المجلس خلال دور الانعقاد الأول.

إيطاليا وأحلام الزيتون

وقضت عضو لجنة حقوق الإنسان وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين النائبة مرثا محروس، إجازتها البرلمانية الأولى أيضًا ما بين جمع القمامة والاطلاع على أوضاع المواطنين والسفر إلى إيطاليا.
وشاركت النائبة مرثا في منتدى مجموعة العشرين لحوار الأديان، الذي انعقد في الفترة من 12 إلى 13 سبتمبر الجاري، في مدينة بولونيا الإيطالية، وذلك ضمن وفد البرلمان الدولي للتسامح والسلام ممثلاً عن البرلمان المصري.
وكانت مشكلات الدائرة والمواطنين في انتظارها فور عودتها؛ حيث تابعت عن قرب رفع أطنان من القمامة بمنطقة الزيتون بالقاهرة، بينما قامت بالمشاركة في تنظيم منتدى فرص العمل لأبناء الدائرة وكذلك حلقات تطعيم للمواطنين ضد فيروس كورونا.

زواج برلماني

وقضى شيخ نواب الشرقية النائب المخضرم وكيل لجنة الشؤون العربية فؤاد أباظة، إجازته ما بين الفرحة بزواج الابنة وزيارة مكوكية إلى مدن الشرقية، وهذه الإجازة البرلمانية ليست الأولى؛ حيث سبق له التمتع بإجازات برلمانية عديدة.
احتفل النائب خلال الإجازة البرلمانية بزفاف كريمته الدكتورة دنيا أحمد فؤاد أباظة، على نجل البرلماني المخضرم سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بأحد الفنادق بالقاهرة، وسط لفيف من النواب والشخصيات العامة.

مصر وانتخابات روسيا

أما وكيل لجنة الإعلام والثقافة والسياحة بمجلس الشيوخ عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين النائب محمود القط، شارك مع وفد من البرلمان بالمشاركة في مراقبة الانتخابات التشريعية الروسية؛ ليكون البرلمان المصري حاضرًا وسط البرلمانات العالمية.
وأجرى الوفد المصري في روسيا العديد من اللقاءات مع الوفود الأخرى؛ تناولت تطورات المشهد البرلماني المصري والعربي.
وكان النائب القط على موعد آخر، فور عودته، في إجازته البرلمانية الأولى، مع فعاليات الملتقى الأول لأعضاء مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؛ لمناقشة الملفات والقضايا ومشروعات القوانين التي يرغب الأعضاء في طرحها ومناقشتها خلال دور الانعقاد الثاني.

خدمة 24 ساعة

ولم تكن الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة الأمين العام المستشار أحمد مناع، إجازتها البرلمانية مستمرة؛ حيث لم تنقطع الزيارات إلى مقر المجلس، سواء على المستوى العربي أو الإفريقي أو الدولي، وقامت الأمانة بعقد دورات تدريبية بناء على توجيهات رئيس المجلس للأعضاء؛ تضمنت لقاءات ومحاضرات مع كبار السفراء والمسؤولين لعرض القضايا العربية والدولية وموقف الدولة المصرية منها.

ساعات وتدق أجراس بدء دور الانعقاد الثاني لمجلسي النواب والشيوخ، لتعود آلة التشريع والرقابة مرة أخرى إلى أروقة مجلس النواب، وتعود آلة وضع السياسات الاستراتيجية ومناقشة مشروعات القوانين في أروقة مجلس الشيوخ.
وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 418 لسنة 2021، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.

تضمنت المادة الأولى من القرار، دعوة المجلس للانعقاد في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم السبت الموافق 2 من أكتوبر 2021.
وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 419 لسنة 2021، بدعوة مجلس الشيوخ لافتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول، وتضمن انعقاد المجلس يوم الثلاثاء، الموافق الخامس من أكتوبر المقبل.

دورات حزب مستقبل وطن

كان حزب مستقبل وطن، حزب الأغلبية في البرلمان، على موعد خلال الإجازة البرلمانية مع عقد العديد من الندوات واللقاءات مع كوادره ونوابه في مجلسَي النواب والشيوخ، حيث عقد الحزب ندوة بعنوان "إنجازات مجلسي النواب والشيوخ لدعم الوطن" بمشاركة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، رئيس حزب مستقبل وطن، والمستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، والمستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، والنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب.

وعقد الحزب دوري مستقبل وطن لكرة القدم في جميع المحافظات تحت إشراف كامل لأمانات الحزب ونوابه، وفي ضوء اللقاءات التي يعقدها حزب مستقبل وطن، تحت رعاية المهندس أشرف رشاد، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، النائب الأول، الأمين العام، وبحضور ممثلي السلطة التنفيذية؛ لتحقيق التواصل المباشر بينهم وبين أعضاء الحزب.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
874

إصابات اليوم

42

وفيات اليوم

855

متعافون اليوم

317585

إجمالي الإصابات

17926

إجمالي الوفيات

268210

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي