إعلان

الصحة العالمية: مصر نجحت في خفض معدل وفيات الأمهات أثناء الولادة

02:39 م السبت 18 سبتمبر 2021

منظمة الصحة العالمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أشادت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، بالدور الذي تقوم به الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية وبما قامت به مصر من تحديد واضح للتغطية الصحية الشاملة كهدف أولي لإصلاح القطاع الصحي مما يعكس الإيمان الراسخ بأهمية الجودة والسلامة كسبيل أساسي للوصول إلى "الصحة للجميع".

جاء ذلك خلال كلمتها بالمؤتمر الذي نظمته الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية مؤتمرا اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى.

وقالت القصير إن منظمة الصحة العالمية تشيد بالجهود المبذولة في مصر من أجل توفير لقاحات آمنة وفعالة وناجحة لكوفيد-19 خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي أوضحت المنافسة غير العادلة بين الشعوب من أجل الحصول عليه، مؤكدة العمل سويا مع وزارة الصحة والسكان من أجل ضمان توفير كميات كافية من اللقاحات وتوطين الصناعات الدوائية والأغذية والمستلزمات الطبية الآمنة من أجل سلامة مصر والمنطقة.

وأكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، على ترحيب المنظمة بتقديم كل سبل المساعدة والدعم لهيئات التأمين الصحي التعاون المشترك بين منظمة الصحة العالمية والحكومة المصرية لتفعيل مفهوم "التغطية الشاملة" من خلال تطبيقات الحوكمة الصحية ، وإعادة الهيكلة المؤسسية والوظيفية، بالإضافة للمبادرات الرئاسية السباقة.

وشددت القصير على خطورة الرعاية الصحية غير الآمنة خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل حيث تؤدي إلى وقوع 134 مليون ضرر كل سنة، وتتسبب في ما يقرب من 2.6 مليون وفاة على الصعيد العالمي، قائلةً: "لا يجوز إيذاء أحد أثناء تلقيه الرعاية الصحية".

فيما يتعلق بالعنوان الذي طرحته منظمة الصحة العالمية للاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى:" الرعاية الآمنة للأم والوليد"، أوضحت د. نعيمة القصير، أنه تم اختياره نتيجة للمخاطر التي تتعرض لها النساء والمواليد حول العالم عند تلقي رعاية غير آمنة أثناء الولادة.

وأضافت: قبل جائحة كوفيد كان ما يقرب من 810 امرأة و6700 وليد يلقون حتفهم كل يوم في عالمنا، لأسباب تتعلق بفترة ولادة غير آمنة بشكل أساسي، لافتة إلى أن هناك نحو مليوني طفل يولدون موتى كل عام، وأن أكثر من 40% من هذه الحالات تحدث أثناء الولادة.

ولفتت ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، أنه على الرغم من أن الطريق لا يزال طويلا أمام تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة الا أن مصر نجحت في خفض معدل وفيات الأمهات.

فيديو قد يعجبك: