إعلان

"الزراعة في كل مصر".. انفوجرافيك وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

11:10 ص الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الرابع من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 7 وحتى 13 سبتمبر الجاري.

وذكر الإنفوجراف أن مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة قامت بحصاد حقلين إرشاديين تعليميين والتابعين للحملة القومية لمحصول الذرة الشامية موسم 2021، كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، عددا من الاجتماعات مع مديري الإدارات الزراعية، لمناقشة موضوعات يأتي على رأسها: الزراعة النظيفة، والتحول لنظم الري الحديث وتكثيف حملات التوعية في هذا المجال، فضلا عن تأهيل المساقي، كما تم تنظيم يوم حصاد لمحصول الذرة الشامية .

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، والتصدي لها في المهد، وذلك خلال حملات مكثفة حيث تم إزالة 19 حالة تعد على الأراضي الزراعية، كما تم متابعة منظومة كارت الفلاح وعمليات صرف الأسمدة، وكذلك شن حملات للرقابة على أسواق المبيدات والمخصبات، حيث تم المرور على 43 محلا لبيع المبيدات والمخصبات الزراعية، ما أسفر عن ضبط 37 عبوة من المبيدات غير المسجلة بوزارة الزراعة ومحظور تداولها، كما تم عقد 35 ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددا من الموضوعات الهامة.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ وبالتعاون مع الري وبحضور محافظ كفر الشيخ بتنظيم مؤتمر للتحدث عن أهمية تطوير الري وتبطين المساقي، حيث يهدف تبطين المساقي إلى سهولة سريان المياه وتقليل الفاقد من مياه الري.

وفي مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، تم متابعة مشروع الري الحديث وتبطين الترع، وكذلك متابعة مبادرة حياة كريمة بمركز الحسينية ومتابعة توفير مستلزمات الإنتاج من تقاوي وأسمدة، كما قامت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية بافتتاح مبنى الوحدة البيطرية بقرية "تل حوين" التابعة لمركز الزقازيق.

كما قامت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، والتصدي لها في المهد، وذلك خلال حملات مكثفة، حيث تم إزالة 226 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمركز دمنهور، حوش عيسى، ابوالمطامير، شبراخيت، إيتاي البارود، كفر الدوار والمحمودية، كما اجتمعت لجنة القيادات بالمديرية لاختيار مدير إدارة الإنتاج الحيواني بالمديرية وتم اختبار المتقدمين لمنصب مدير إدارة الإنتاج الحيواني.

ونظمت مديرية الزراعة بالنوبارية دورة تدريبية بعنوان "الاستخدام الآمن والفعال لمبيدات الحشائش" تهدف إلى توصيل التوصيات الإرشادية للمزارعين والخاصة بالخسائر التي تحدثها الحشائش للمحاصيل المختلفة وأهم مبيدات الحشائش المستخدمة في المكافحة والاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام مبيدات الحشائش، ما يؤدي لزيادة الإنتاجية، كما أن الدورة تهدف لتدريب 30 متدربا.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، والتصدي لها في المهد، وذلك خلال حملات مكثفة، كما قامت أيضا بمتابعة وفحص ورش النخيل ضد حشرة سوسة النخيل الحمراء.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد ندوة تحت عنوان "التغذية الصحية للوقاية من كورونا"، وذلك في ضوء المشاركة المجتمعية وزيادة الوعي والتنسيق بين الجهات للتوعية بالقضايا الهامة لتنمية المجتمع، كما عقد ندوة إرشادية بالتنسيق بين إدارة الإرشاد الزراعي ببورسعيد وإدارة الإنتاج الحيواني بمديرية الزراعة والبنك الأهلي، حيث تم توعية المزارعين نحو توفير قروض ميسرة لتسمين عجول البتلو لمدة عام بفائدة 5%، كما قامت أيضا بمتابعة حصاد الحقول الإرشادية لمحصول الأرز ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بزيادة إنتاجية محصول الأرز في الأراضي الملحية للموسم الزراعي 2021، كما تم أيضا حصاد أول حقل من الحقول الإرشادية لمحصول الذرة الشامية ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الشامية.

وقامت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط بالمرور على زراعات المانجو، ونظمت بالتنسيق مع البنك الزراعي، مؤتمرا للحديث حول الشمول المالي، وعرض الخدمات التي يتم تقديمها للمزارعين.

كما تم إطلاق أول مزاد علني لبيع محصول القطن بمحافظة الفيوم، حيث ارتفع خلال التداول ليصل سعر البيع النهائي إلى 3865 جنيها للقنطار، كما استمرت حملات التصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز: الفيوم، ابشواى، طامية، سنورس، كما تم متابعة حلقات تجميع القطن بمراكز المحافظة للوقوف على موقف توريد القطن للحلقات.

وفي بني سويف، واصلت مديرية الزراعة إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، والتصدي لها في المهد، وذلك خلال حملات مكثفة، حيث تم إزالة 7 حالات تعد بمركز الواسطي، كما افتتح أشرف الداودي محافظ قنا وحدة عزبة البوصة البيطرية بمركز نجع حمادي، رافقه خلاله مدير عام مديرية الطب البيطري، حيث تقدم الوحدة خدماتها البيطرية لصغار المربين بقرى عزبة البوصة وأبوحزام وحمرا دوم وتشتمل على معمل تحليل وصيدلية ومكاتب إدارية، بالإضافة إلى استراحة طبيب، بتكلفة إجمالية تصل إلى 4 ملايين جنيه.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع انفوجرافا وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع"، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم "الزراعة في كل مصر" حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة.

فيديو قد يعجبك: