حدث في 8 ساعات| كيف تحصل على شقة إسكان بالتمويل العقاري وحقيقة رفع أسعار تذاكر القطارات

07:03 م الخميس 05 أغسطس 2021

أرشيفية

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها وفاة حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق، والحكومة تحسم الجدل بشأن زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- الحكومة تحسم الجدل بشأن زيادة أسعار تذاكر قطارات السكة الحديد

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تردد بشأن زيادة أسعار تذاكر السفر لقطارات السكك الحديد.

وقال المركز، في بيان، اليوم الخميس، إنه تم التواصل مع وزارة النقل، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة أسعار تذاكر السفر لقطارات السكك الحديد، وأن أسعار التذاكر لكافة خطوط السكك الحديدية على الوجهين القبلي والبحري سواء المكيفة أو العادية ثابتة كما هي، ولم يطرأ عليها أي زيادات أو تغيير.

وناشدت وزارة النقل مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة في

وفاة حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق

توفي اليوم الخميس 5 أغسطس، المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق.

وقال عبدالعزيز الكفراوي، نجل وزير الإسكان الأسبق، عبر صفحته على فيسبوك: "توفي إلى رحمة الله تعالى م. حسب الله الكفراوي.. أوصيكم بالدعاء".

وُلد حسب الله الكفراوي في 22 نوفمبر 1930م في محافظة دمياط، وشغل منصب وزير الإسكان الأسبق، ومحافظ دمياط الأسبق.

قرار جمهوري بنقل رئيس النيابة الإدارية لوظيفة غير قضائية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار رئيس الجمهورية رقم 307 لسنة 2021، بشأن نقل هالة عبدالمنعم أحمد عبدالرحمن حسين رئيس النيابة الإدارية من الفئة (أ) إلى وظيفة غير قضائية، بوزارة التموين والتجارة الداخلية تعادل درجة وظيفتها الحالية.

كما نشرت الجريدة القرار رقم 308 لسنة 2021 بنقل داليا محمد إبراهيم عبدالله الوكيل العام بالنيابة الإدارية إلى وظيفة غير قضائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية تعادل درجة وظيفتها الحالية.

نشر القراران في الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس.

خطر من المستوى الثاني.. وزيرة الصحة تكشف الوضع الوبائي لكورونا في مصر

استعرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الخميس، الخريطة المحدثة الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

الخريطة تقيم مستويات الوضع الوبائي لانتشار فيروس كورونا حول العالم.

وأشارت زايد، إلى أن هذه الخريطة صنفت مصر ضمن المستوى الثاني، الذي يشير إلى أن خطر انتشار وتأثير فيروس كورونا "متوسط" بمصر.

وسلطت وزيرة الصحة والسكان الضوء على الموقف الحالي لتعاقد وتوريد لقاحات: "ساينوفارم، ساينوفاك، وسبوتنيك، أسترازينيكا"، إضافة إلى المواعيد المتوقعة لوصول جرعات لقاحات: "جونسون آند جونسون، أسترازينيكا، وفايزر"، خلال شهر أغسطس الحالي، وتطرقت إلى موقف توفير الأكسجين، مؤكدة أن المخزون الاستراتيجي يصل إلى 3.3 مليون لتر.

4 مراحل في 36 شهرًا.. كيف تحصل على شقة من الإسكان بنظام التمويل العقاري؟

يبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، طرح كراسات شروط "سكن لكل المصريين 2" الأحد المقبل لمتحدي الإعاقة فقط، ويوم 15 أغسطس لكل المواطنين ويستمر شراء كراسة الشروط والتقديم حتى يوم 9 سبتمبر القادم.

هذا الطرح يتضمن وحدات جاهزة للتسليم الفوري وأخرى سيتم تسليمها بعد 3 سنوات سواء في إسكان محدودي الدخل أو الإسكان المتوسط، بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 ألفًا، و310 آلاف جنيه، أما في الإسكان المتوسط فيتضمن وحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة) بمساحات 100 متر، و110 أمتار، و120 مترًا.

ومنذ بداية التقديم وشراء كراسة الشروط حتى الاستلام يمر الحاجز بالعديد من المراحل على مدار 3 سنوات، يستعرضها مصراوي على النحو التالي:

- الخطوة الأولى تتمثل في شراء كراسة الشروط، وسداد جدية الحجز، والتي تكون بشكل متوسط 15 ألف جنيه للإسكان الاجتماعي، ولكن في الإسكان المتوسط، تكون في حدود 50 ألفًا، وحسب مساحة الوحدة، ويكون التقديم والحجز خلال الفترة من 8 أغسطس حتى 9 سبتمبر.

وخلال هذه الفترة يتم تجهيز الأوراق المطلوبة للحجز وتحميلها على الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، (اضغط هنا)، ثم انتهاء فترة التقديم، ويتم إعلان أسماء المتقدمين المستوفين للشروط، كما يتم استبعاد المخالفين للشروط وإعلان عدد المتقدمين داخل كل مدينة، وإتاحة فرصة للتظلم على النتائج المعلنة، واستكمال الأوراق المطلوبة.

- الخطوة الثانية تبدأ مع سداد الأقساط ربع السنوية للوحدات التي سيتم تسليمها بعد 3 سنوات، ومن المتوقع أن تبدأ يناير المقبل، حيث يتم سداد أقساط ربع سنوية لمدة 12 قسطًا، وتختلف قيمة القسط على حسب مساحة الوحدة.

وعن أماكن تواجد شقق محدودي الدخل فهي تتواجد بمدن ومحافظات: (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفرالشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).

شقق الإسكان المتوسط تتواجد بمدن: (بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة "البداري"، وبورفؤاد).

- الخطوة الثالثة تأتي قبل نهاية سداد الأقساط بمدة قليلة، وهي الاستعلام الميداني عن المتقدمين، حيث يبدأ مندوب الاستعلام في التأكد من بيانات المتقدمين بشكل ميداني، ويتم عمل زيارة لمكان الإقامة أو مكان العمل أو الاثنين معًا، وحال مطابقة بيانات المتقدم للبيانات المقدمة وقت التقديم يتم تحويل الملف على البنك.

ثم يتواصل البنك وهو جهة التمويل مع الحاجز لتحديد دفعة الاستلام وكذلك الأقساط الشهرية وإمضاء عقود الوحدة بعد تحديد رقم العمارة ورقم الوحدة، ومتوقع أن تبدأ هذه الخطوة بعد 3 سنوات من الآن على الأقل.

- الخطوة الرابعة، تكون مع جهاز المدينة التي تتواجد بها الوحدة، حيث يكون الجهاز مسؤولًا عن تسليم الحاجز وحدته وتعديل أي عيوب بها في التشطيبات النهائية.

مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد

تقدَّم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بخالص التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري وجميع الشعوب العربية والإسلامية بمناسبة حلول العام الهجري الجديد 1443هـ، داعيًا المولى عز وجل أن يجعله عام خير ويمن وبركات علينا وعلى الأمتين العربية والإسلامية.

وقال مفتي الجمهورية في بيان له، الخميس، إن العالم الإسلامي أحوج ما يكون إلى وحدة الصف والهدف حتى يستطيع مكافحة موجات التطرف والإرهاب ومواجهة المؤامرات التي تحاك ضده.

وأكد المفتي، ضرورة الاستفادة من الدروس العظيمة التي يمكن أن نتعلمها من هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في كافة أمور حياتنا من الإخلاص لله تعالى في أعمالنا والاجتهاد فيها على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى ويعود بالخير على البلاد والعباد، وكذلك الوحدة والتكامل بين أبناء الوطن لرفعة شأن مصرنا الحبيبة، والتكاتف بين شعوب الأمة الإسلامية لمواجهة الإرهاب والتحديات والمخاطر الراهنة.

ودعا مفتي الجمهورية إلى نبذ كل ما يدعو إلى الكراهية والشقاق، والأفكار الهدامة والمتطرفة التي ترهب الناس وتهدد أمن البلاد والعباد وتعيث في الأرض الفساد، كما دعا الأمة العربية والإسلامية إلى التعاون والاتحاد؛ لتفويت الفرصة على المتربصين بأمن الأمة واستقرارها، حتى تحتل الأمة الإسلامية مكانتها اللائقة بها بين الأمم والشعوب.

وتوجه مفتي الجمهورية بالتضرع والدعاء إلى المولى عز وجل أن يجعل العام الهجري الجديد 1443هـ عام خير وأمان على كافة ربوع العالم الإسلامي وكل الشعوب والدول العربية والإسلامية، وأن تنعم مصرنا الغالية بالأمن والأمان والاستقرار والرخاء الدائم.

نتائج مبشرة.. تفاصيل عقارين جديدين أضافتهما الصحة لبروتوكول علاج كورونا

كشفت الدكتورة هالة زايد، الخميس، عن إضافة عقارين جديدين ضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الصحة خلال اجتماع مجلس الوزراء، إن الدراسة التي أجرتها مصر كجزء من التجارب الإكلينيكية مع منظمة الصحة العالمية على عقاري "Bamlanivimab plus Etesevimab" كشفت عن مدى فاعلية العقاريين في الحالات الخفيفة والمتوسطة من مصابي فيروس كورونا، والتي ساهمت في تخفيف المضاعفات التي تستوجب دخول المستشفيات والعناية المركزة، وتقليل حالات الوفاة مقارنة بالمرضى الذين لم يتلقوا العلاج.

وأوضحت أنه تم التعاقد على العقارين المذكورين، وجار استقبال هذه الجرعات قريباً وإضافتها إلى بروتوكول العلاج.

معلومات عن العقارين

قال مصدر باللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن العقارين يعتبران من الأدوية التجريبية المستخدمة معًا لعلاج الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة لكوفيد-19 لدى البالغين فوق 12 عاما، ومن هم أكثر عرضة للإصابة الشديدة بأعراض الفيروس أو الحاجة إلى العلاج في المستشفى.

وأشار في تصريحات لمصراوي، أن العقارين حصلا على الترخيص من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامهما في حالات الطوارئ لعلاج أعراض كورونا، في نوفمبر من العام الماضي.

وأوضح أن العقارين يعملان على إنتاج أجسام مضادة للمساعدة في مكافحة الفيروس، مضيفا: "عندما يكون هناك فيروس في جسم الإنسان مثل كورونا، فإن الجهاز المناعي ينتج أجساما مضادة لمواجهته، لكن الأمر يستغرق وقتًا حتى يصنع الجسم أجسامًا مضادة لفيروس جديد، ومن ثم فإن هذين العقارين يساعدان في ذلك".

وكشف أن التجربة الإكلينيكية التي أجريت على العقارين، لفتت إلى أن الأشخاص الذين تناولوا Bamlanivimab plus Etesevimab، معًا في غضون 10 أيام من بدء ظهور أعراض كورونا كانوا أقل عرضة للدخول إلى المستشفى.

وبين أن العقارين من إنتاج شركة إيلي ليلي الأمريكية، وتم إتخاذ الإجراءات الرسمية لاستيرادهما معا.

إعادة تشكيل مجلس إدارتها.. نقل تبعية الهيئة العامة للتنمية السياحية إلى وزارة الإسكان

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي اليوم الخميس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بنقل تبعية الهيئة العامة للتنمية السياحية من وزارة السياحة والآثار إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

للمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

إعلان