إعلان

"الزراعة" تكثف التفتيش على صناعة الأعلاف وتضبط مصانع وأعلافًا غير مرخصة

01:52 م الأربعاء 04 أغسطس 2021

السيد القصير وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، حملة مفاجئة عبر لجان دورية متعاقبة مشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف؛ لضبط إيقاع صناعة الأعلاف وتداولها؛ بهدف الحصول على منتج علفي جيد طبقًا للمعايير والضوابط والمواصفات القياسية, والواجب تسجيلها بوزارة الزراعة؛ سواء أكان للحيوان أم الطائر أم الأسماك.

وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالوزارة، إنه وردت معلومات عن وجود مصنع لإنتاج الأعلاف بمحافظة البحيرة يعمل دون ترخيص من وزارة الزراعة، ويقوم بإنتاج أعلاف غير مسجلة بالوزارة, فقد قامت لجنة مشكلة من القطاع والمركز بمداهمة المصنع، وتم التحفظ على 585 طنًّا من أعلاف غير مسجلة بوزارة الزراعة وخامات غير صالحة كانت تعد لاستخدامها في تصنيع الأعلاف.

وأضاف سليمان أن لجنة أخرى قامت بمداهمة مخزن لبيع بعض إضافات الأعلاف بمحافظة الجيزة، ويقوم بالإعلان عن منتجاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتبين أن محل الاتجار غير مرخص وبه كميات 50 لترًا من إضافات أعلاف غير مسجلة بوزارة الزراعة، وقد تم التحفظ على الكميات المضبوطة واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال الواقعتين.

وأوضح رئيس القطاع أن هناك لجانًا أخرى مشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ومديريات زراعة أسيوط، ومرسى مطروح، والنوبارية بإجراء تجارب تشغيل لخطوط تصنيع الأعلاف للتأكد من مدى تجانس مخاليط الأعلاف الناتجة في عدد 12 مصنعًا مع سحب العينات وتحليلها في المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف؛ وهو معمل مرجعي معتمد.

وتابع سليمان: بالإضافة إلى أنه تم إعدام 10 أطنان إضافات أعلاف غير مطابقة للمواصفات القياسية التي استوردت على أساسها، كما تم تسجيل 121 تسجيلة لمخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها ما بين تجديد وأول مرة وإصدار 20 ترخيص تشغيل لمصانع أعلاف ما بين تجديد وأول مرة خلال الأسبوع الماضي.

ويهيب كل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالمربين ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة، التأكد من أن الأعلاف مصنعة في مصانع مرخص لها بذلك في وزارة الزراعة، وأن تكون مخاليط الأعلاف مسجلة ومعتمدة في الوزارة, وللتواصل مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة على رقمَي الواتس آب (01558626681- 01558626682).

فيديو قد يعجبك: