حدث في 8 ساعات| مقتل 89 تكفيريًّا في شمال سيناء.. و12 رسالة عاجلة من وزير التعليم

07:13 م الأحد 01 أغسطس 2021

حدث في 8 ساعات

كتب– أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم الأحد، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، مقتل 89 تكفيريًّا وتدمير 404 عبوات ناسفة بشمال سيناء، السيسي يستقبل وزير خارجية جمهورية التشيك، برلمانية تحذر من موجة "كورونا" الرابعة، استقبال 838 حالة بعيادات ضمور العضلات، شروط وكيفية التحويل بين الأزهر والتربية والتعليم والعكس.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- القوات المسلحة: مقتل 89 تكفيريًّا وتدمير 404 عبوات ناسفة بشمال سيناء- فيديو

قال بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة، إنه في إطار الجهود المتواصلة التي تقوم بها القوات المسلحة لملاحقة ودحر العناصر الإرهابية على كافة الإتجاهات الإستراتيجية للدولة وخلال الفترة السابقة نجح أبطال القوات المسلحة في توجيه ضربات متلاحقة للعناصر الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات النوعية، أسفرت عن:

- مقتل (89) فردًا تكفيريًا شديد الخطورة بمناطق العمليات بشمال سيناء.

- ضبط (73) بندقية آلية و(140) خزنة و(5606) طلقة متعددة الأعيرة، و(34) جهازًا لاسلكي وطائرة درون مجهزة بكاميرا للتصوير وجهاز رؤية ليلية بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر محمول وعدد من الهواتف المحمولة ومجموعة من المبالغ المالية.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- السيسي يستقبل وزير خارجية جمهورية التشيك

قال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، استقبل جاكوب كولهانيك، وزير خارجية جمهورية التشيك، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير جان فوليك، السفير التشيكي بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب بالوزير التشيكي في القاهرة، مشيداً بالعلاقات التاريخية الممتدة التي تجمع بين البلدين الصديقين عبر حوالي قرن من الزمان، ومؤكداً على ما توليه مصر من اهتمام كبير لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر والتشيك في مختلف المجالات، والحرص على تنسيق المواقف إزاء موضوعات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

لمزيد من التفاصيل:

- أشد فتكًا وأوسع انتشارًا.. برلمانية تحذر من موجة "كورونا" الرابعة

حذرت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، المواطنين من الموجة الرابعة من فيروس كورونا، التي تعتبر الأشد فتكًا والأوسع انتشارًا والأغرب في الأعراض من الموجات الثلاث السابقة.

وأشارت عطوة إلى أنه لا يمكن لأحد أن ينكر حجم الإهمال الخاص بالمواطنين من اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والمتعارف عليها من ارتداء الكمامات واستخدام المواد الكحولية، وغيرها من الإجراءات.

وقالت النائبة، خلال بيان لها اليوم الأحد، إن انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا يسهم في وضع أعباء إضافية على الأطقم والكوادر الطبية التي تستقبل المرضى بعد تدهور حالاتهم، ما يُزيد من أعداد الوفيات، ليس فقط ذلك وإنما تمثل أعباء على الدولة المصرية والاقتصاد أيضًا، مطالبةً جميع المواطنين باتخاذ أقصى الاحتياطات والإجراءات الاحترازية؛ للنجاة من هذه الموجة القاسية.

- الصحة: استقبال 838 حالة بعيادات ضمور العضلات.. وتحويل 14 لتلقي العلاج

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبال 838 حالة بالعيادات التي تم تخصيصها لاستقبال مصابي الضمور العضلي الشوكي من الأطفال، على مستوى الجمهورية، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي في مصر، وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجيني للمصابين من الأطفال.

لمزيد من التفاصيل: الصحة: اضغط هنا

- بسبب الثانوية العامة.. "تعليم النواب" تستدعي وزير التربية والتعليم

قالت النائبة سكينة سلامة، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنها ستتقدم بطلب للجنة لاستدعاء الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بعد الإجازة البرلمانية؛ لتقييم منظومة امتحانات الثانوية العامة.

وقالت سلامة، في تصريح خاص أدلت به اليوم الأحد، إن امتحانات الثانوية العامة شهدت العديد من الأخطاء التي تستوجب تقديم الوزارة ردودًا بشأنها؛ منها الأخطاء التي حدثت في امتحان اللغتين العربية والألمانية، إلى جانب العديد من الملاحظات التي أبداها الطلاب على الامتحانات .

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- يبدأ خلال أيام.. ننشر شروط وكيفية التحويل بين الأزهر والتربية والتعليم والعكس – مستند

يفتح الأزهر الشريف، في الخامس من أغسطس الجاري، باب التحويلات بين المعاهد ومدارس التربية والتعليم، والعكس، للعام الدراسي 2021\2022، ولمدة شهر.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- إعطاء شرعية للملء الثاني.. خبير تفاوض يحذر من حضور اجتماع رؤساء الدول الثلاث

حذر الدكتور أحمد المفتي، خبير التفاوض الدولي، من قبول السودان لاجتماع رؤساء الدول الثلاث بشأن سد النهضة.

وقال مفتي، في منشور له، اليوم الأحد، إن حضور الاجتماع يعني إعطاء شرعية للملء الثاني لسد النهضة، أيا كان مقدار هذا الملء، ويجعله سابقة قانونية تتمسك بها إثيوبيا وكل دول حوض النيل.

وتوقع خبير التفاوض الدولي، أن تكتفي إثيوبيا بحضور ذلك الاجتماع من دون الوصول إلى أي اتفاق حيث إن مجرد الحضور يحقق لها كل أهدافها.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- بينها الإدراج على قوائم الإرهاب.. 4 حالات لفصل الموظفين بغير الطريق التأديبي

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على القانون رقم 135 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1972 في شأن الفصل بغير الطريق التأديبي والمعروف إعلاميا بقانون فصل الإخوان.

أسباب فصل العامل بغير الطريق التأديبي

نص القرار على إضافة المادة 1 مكررا إلى بنود القانون رقم 10 لسنة 1972 في شأن الفصل بغير الطريق التأديبي.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- تنطلق ديسمبر المقبل.. الأوقاف: مليون جنيه جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم

اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، مبلغ مليون جنيه جوائز للمسابقة العالمية الـ28 للقرآن الكريم، المقرر إقامتها ديسمبر المقبل. وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، الأحد، أن جوائز المسابقة هي على النحو التالي:

الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملًا مع تجويده وفهم مقاصده العامة للناطقين باللغة العربية من أصحاب الصوت الحسن- بالترتيل - (من الجنسين)، بشرط ألا تزيد سن المتقدم على (35) عامًا.

الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده للناطقين بغير اللغة العربية (من الجنسين) بشرط ألا يزيد سن المتقدم عن (30) عامًا.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- موعد النتيجة والتنسيق.. 12 رسالة عاجلة لوزير التعليم بشأن الثانوية العامة

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن ما أسماه بـ"السوشيال ميديا" تشتعل بفتاوي لا تنتهي عن تصحيح امتحانات الثانوية العامة والدرجات والنتيجة والتنسيق وخلافه.

وأضاف: الفتاوى ممن يدعون معرفة بواطن الأمور، ويبدأون في سؤالنا عن كل هذا رغم أننا في أشد الحاجة إلى الوقت والهدوء كي ننتهي من التصحيح الذي يريده الجميع".

وأوضح وزير التربية والتعليم، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، تفاصيل عمليات التصحيح من خلال 12 رسالة.. جاءت كالتالي:

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- رئيس الوزراء يتابع موقف مشروعات تطوير موقع "التجلي الأعظم" بمدينة سانت كاترين

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير موقع "التجلي الأعظم" فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، على أن مشروع تطوير موقع "التجلي الأعظم" يُعد أحد أهم المشروعات التي تحتل أولوية قصوى على أجندة عمل الحكومة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف تسويق مدينة سانت كاترين عالميًا كوجهة للسياحة الروحانية؛ باعتبارها مُلتقى للديانات السماوية الثلاث، كما أنه يعتبر قيمة مضافة روحانية للإنسانية بأسرها.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- الحكومة: لا صحة لاستخدام لقاحات تجريبية لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء بشأن استخدام لقاحات تجريبية لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء - في بيان اليوم الأحد - أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لاستخدام لقاحات تجريبية لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا.

استجابة لرغبة الجمهور.. عودة الحجز على القطارات الروسي للوجهَين القبلي والبحري اليوم

أعلنت هيئة السكك الحديدية، في بيان لها اليوم الأحد، عودة الحجز على القطارات الروسي ذات العربات ذاتية التهوية للوجهَين القبلي والبحري، اعتبارًا من اليوم الأحد أول أغسطس .

وأضافت هيئة السكك الحديدية أنها قررت صرف تذاكر "واقف" في حالة نفاد المقاعد، وحسب رغبة الراكب.

- نتيجة الثانوية الأزهرية 2021.. ما موعد تصحيح امتحانات نهاية العام؟

أنهى طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها "علمي ـ أدبي"، امتحانات نهاية العام، التي انتهت اليوم بمادة التفسير.

وقال الدكتور سلامة داوود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية يبدأ بعد غد الثلاثاء، بـ 16 مركزا على مستوى الجمهورية، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأضاف داوود في تصريحات لمصراوي، أن طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها، أدوا امتحانات نهاية العام، بنظام بوكليت، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة بجميع اللجان، ولم تحدث أي مشكلات تذكر.

إعلان