حدث في 8 ساعات| مدبولي يزور أسوان.. و18 مليار حصيلة التصالح بمخالفات البناء

07:28 م الثلاثاء 06 يوليه 2021

الدكتور علي المصيلحي

رئيس الوزراء يتفقد في أسوان مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فتح 39 شادرًا على مستوى الجمهورية؛ لبيع الخراف الحية بسعر 65 جنيهًا للكيلو القائم، وسيتم طرح 10 آلاف رأس من الخراف الحية على مستوى الجمهورية، كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

رئيس الوزراء يتفقد في أسوان مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ظهر اليوم، إلى محافظة أسوان، قادماً من الأقصر، يرافقه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حيث كان في استقباله اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، في مستهل زيارته إلى المحافظة للوقوف على سير العمل بالعديد من المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأشار الدكتور مصطفي مدبولي، إلى أن زيارة محافظة أسوان اليوم تستهدف متابعة ما يتم تنفيذه من مشروعات في إطار المشروع القومي لتطوير وتنمية القرى المصرية، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مؤكداً حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على متابعة كل التفاصيل الخاصة بتنفيذ هذه المشروعات، التي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة لملايين المواطنين في مختلف القطاعات، لافتا إلى التوجيهات المستمرة للقيادة السياسية بتوفير مختلف أوجه الدعم للارتقاء بمستوى تلك الخدمات، والعمل على تسخير كافة الإمكانيات المتاحة لدى جميع أجهزة الدولة لتنفيذ هذه المشروعات، وهو ما شهدناه خلال استعراض اصطفاف المعدات والآلات المشاركة في تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" مؤخراً.

وتوجه رئيس الوزراء في مستهل زيارته لمحافظة أسوان، إلى قرية الكاجوج، التابعة لمركز كوم امبو، إحدى القرى التي تشهد تنفيذ مشروعات لتطوير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، مستمعاً إلى شرح من محافظ أسوان حول أعمال التطوير التي يشهدها مركز كوم امبو المدرج بالمرحلة الأولى لمشروع تطوير الريف المصري، حيث أشار إلى أن عدد الوحدات المحلية المستهدفة بمركز كوم امبو وصلت إلى 9 وحدات، تضم 17 قرية رئيسية، وعدد 102 عزبة ونجع وتابع، موضحاً أن إجمالي عدد المستفيدين من المشروعات الجاري تنفيذها بالقرى يصل إلى نحو 330 ألف نسمة تقريباً.

الحكومة: 2.8 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء بحصيلة 18 مليار جنيه

قال اللواء عصام شعت، رئيس قطاع الأمانة العامة بوزارة التنمية المحلية، مستعرضًا جهود وزارة التنمية المحلية لتنفيذ قانون التصالح والتعامل في ملف التصالح والطلبات التي تلقتها المحافظات من المواطنين، إن إجمالي عدد طلبات التصالح بلغ نحو 2.8 مليون طلب للتصالح، وحصيلتها نحو 18 مليار جنيه من المحليات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم الثلاثاء، لتقصي آثار تطبيق قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها رقم (17) لسنة 2019، وتعديله بالقانون رقم (1) لسنة 2020، والإجراءات التنفيذية التي تتخذها الجهات الإدارية في التعامل مع طلبات التصالح، وفقًا للقانون واللائحة.

وأضاف شعت: حتى الآن انتهينا من 74 ألف طلب، وتم قبول أكثر من 40 ألف، ورفض نحو 33 ألفًا.

شديد الحرارة والرطوبة 90%.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء 7 يوليو:

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء طقس شديد الحرارة نهارا، رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية

وأوضح خبراء الطقس أن نسب الرطوبة العظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحري تبلغ 80%، فيما تبلغ على السواحل الشمالية الغربية والشرقية ووسط سيناء 90%.

وتتراوح درجات الحرارة الصغرى والعظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحري بين 24 ـ 37 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الغربية بين 23 ـ 31، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء بين 24 ـ 32، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر بين 28 ـ 38، وشمال الصعيد بين 25 ـ 38، وجنوب الصعيد بين 27 ـ 43 درجة مئوية.

مناطق لوجستية وصوامع.. وزير التموين يكشف عن فرص استثمارية كبيرة بمشروعات الوزارة:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة والقطاعات التابعة لها لديها فرص استثمارية كبيرة في المناطق اللوجستية، وإنشاء صوامع لتخزين الأقماح وتطوير منافذ جمعيتي.

وأكد المصيلحي أن هناك مشروعات وفرصًا متاحة للاستثمار في مشروعات الوزارة؛ ومنها تطوير منافذ مشروع جمعيتي، حيث تم افتتاح 6000 منفذ، وجار فتح 1000 منفذ آخر بالمرحلة الرابعة لتكون أكبر سلسلة توزيع للسلع التموينية والحرة، بالإضافة إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى الفرص المتاحة أيضاً لاستخدام عمليات النقل النهري لنقل الأقماح وكذلك إنشاء المناطق والمخازن الاستراتيجية المُزمع إقامتها في الفترة القادمة لتخزين السلع وسبل الاستثمار بها.

اشتراطات البناء الجديدة| كيف تستخرج بيان صلاحية موقع؟

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا وزاريًا رقم 410 لسنة 2021، بإضافة عدد من المواد (110 مكرر، 112 مكرر، 117 مكرر)، إلى اللائحة التنفيذية لقانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، ومن أهم المواد التي تم إضافتها لقانون البناء، تتعلق باستخراج بيان صلاحية الموقع، والذي يمكن استخراجة عن طريق الخطوات التالية:

- يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي، به صورة البطاقة ورسم كروكي للموقع وجدول الإحداثيات.

- سداد رسوم الرفع المساحي حيث يقوم المركز التكنولوجي بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة (هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة او وحدة المتغيرات المكانية).

- يتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري.

65 جنيهًا للكيلو.. "التموين" تطرح آلاف رؤوس الخراف الحية استعدادًا لعيد الأضحى:

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، فتح 39 شادرًا على مستوى الجمهورية؛ لبيع الخراف الحية بسعر 65 جنيهًا للكيلو القائم، وسيتم طرح 10 آلاف رأس من الخراف الحية على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزراة للإعلان عن خطة الوزارة قبل عيد الأضحي المبارك، وطرح منتجات إضافية من اللحوم لتلبية احتياجات المواطنين من هذه السلع طوال أيام عيد الأضحى.

وزير الأوقاف: افتتاح 1500 مسجد منذ سبتمبر.. ولم يعد هناك زوايا صغيرة تختبئ فيها الجماعات:

قال الدكتور محمد مختار جمعة، إن الوزارة نجحت خلال الفترة من أول سبتمبر الماضي إلى الآن في افتتاح مساجد تجاوز عددها 1500 مسجد؛ منهم 1487 مسجدا جديدا.

وأضاف جمعة خلال ندوة "30 يونيو والطريق إلى الجمهورية الجديدة"، بالمجلس الأعلى للإعلام، أنه لم يعد هناك مساجد صغيرة أو زوايا صغيرة التي تختبئ بها تلك الجماعات، إنما هي مساجد كبيرة جامعة.

الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 2400 من زوار معرض الكتاب:

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن فرق التواصل المجتمعي قدمت التوعية الصحية لأكثر من 5 آلاف زائر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تقديم الخدمة الطبية لـ 2400 زائر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال 6 عيادات متنقلة بمحيط المعرض تقدم خدمات قياس ضغط الدم والسكر ضمن "مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر عن الاعتلال الكلوي".

إعلان