إعلان

رئيس الحكومة: امتلاك القدرة على إنتاج اللقاحات والأدوية مسألة أمن قومي

02:44 م الإثنين 05 يوليو 2021

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتب- محمد سامي:
قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، إن إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محليًّا هو حدث يكتسب أهمية كبيرة؛ نظرًا لوجود أول مصنع في مصر لإنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا.

جاء ذلك في إطار متابعة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محليًّا باسم "فاكسيرا- سينوفاك.. صنع في مصر"، داخل مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، يرافقه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ولياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة شركة "فاكسيرا"، ومسؤولو الشركة.

وأضاف مدبولي أنه سيقوم بزيارة وتفقد صرح آخر كبير في مدينة 6 أكتوبر، وهو المجمع الجديد لفاكسيرا، مضيفًا أن هذا الصرح الجديد يمكن أن نعتبره مدينة وقلعة صناعية لتصنيع الأدوية واللقاحات، حيث من المقرر أن تصل قدرته التصنيعية إلى إنتاج نحو 3 ملايين جرعة في اليوم الواحد من مختلف اللقاحات وليست الخاصة بفيروس كورونا فقط.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن الحكومة المصرية بصدد العمل على الانتهاء من توقيع عدد من الاتفاقيات مع عدد من المعاهد العالمية في أكثر من دولة؛ سعياً لإنتاج الـ8 لقاحات الأساسية التي نحتاج إليها في مصر، ومنها ما يتم تطعيم الأطفال بها منذ الولادة، هذا إلى جانب ما نحتاج إليه من لقاحات أساسية لمختلف المواطنين، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار تحقيق وتوفير الاكتفاء الذاتي من اللقاحات الأساسية والضرورية التي يحتاج إليها المواطنون.

وأكد مدبولي أن امتلاك القدرة على إنتاج مثل هذه الأدوية واللقاحات الحيوية، تعد مسألة أمن قومي، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة توفير مختلف اللقاحات والأدوية الأساسية اللازمة للمواطنين، وهو ما يأتي أيضاً في إطار استعادة مصر لدورها ومكانتها العالمية والإقليمية، من خلال امتلاكها هذه القدرات التصنيعية.

ووجه رئيس الوزراء الشكر إلى رئيسي هيئة الشراء الموحد، وهيئة الدواء المصرية، على الجهود المبذولة في تسجيل الأدوية واللقاحات، أو في الشراء المركزي للعديد من الأجهزة الطبية، مؤكدًا أن هذا هو ما جعل الدولة المصرية قادرة على إدارة أزمة فيروس كورونا رغم مختلف التحديات، قائلاً: "لم نتعرض إلى أي أزمة كبيرة في توفير الأدوية والمستلزمات المطلوبة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا".

وأشار مدبولي إلى الاجتماع الذي عُقد بالأمس للجنة إدارة أزمة فيروس كورونا، وذلك للاطمئنان على توافر كل الاحتياطيات الاستراتيجية من الأدوية والمستلزمات الطبية وكذا الأكسجين، للتعامل مع هذه الجائحة.

وجدد رئيس الوزراء الشكر لكل القائمين على إدارة هذا الصرح الكبير، وما نشهده اليوم من إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والذي يعد نقلة تاريخية في تاريخ هذه الشركة، داعيًا الله بالمزيد من التقدم والنجاح.

فيديو قد يعجبك: