شراقي يرد على وزير المياه الإثيوبي بأن سد النهضة هو الحامي لدول المصب من الفيضانات

12:03 م الثلاثاء 27 يوليه 2021

كتب- يوسف عفيفي:

علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه، على ما غرد به وزير المياه الإثيوبي حول أن سد النهضة هو الحامي لدول المصب من الفيضانات.

وقال شراقي، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "تتساقط الأمطار على المرتفعات الإثيوبية وتصل إلى أكثر من 6000 متر مكعب/ثانية عند سد النهضة، مما قد يؤدي إلى فيضانات".

وتابع: "سد النهضة لم يستطع حجز سوى 3 مليارات متر مكعب فى الفترة من 4 الى 18 يوليو 2021، وحوالي 5 مليارات متر مكعب العام الماضى، وهنا انتهى دور سد النهضة في موضوع حماية السودان من الفيضان، وتتدفق جميع مياه النيل الأزرق الآن وكأن السد غير موجود، وبالتالى ليس له أي تأثير في الأسابيع القادمة التى يزيد فيها إيراد النيل الأزرق ليتراوح بين 600 إلى 1000 مليون متر مكعب يوميا، وهذا التدفق يحدث فيضانات سنوية تعود عليها إخواننا في السودان، إلا إذا كانت شديدة، ويعتمد على هذه الفيضانات ملايين السودانيين الذين يعتمدون على الري الفيضي لأكثر من مليون فدان.

وأضاف: السودان يعانى حاليا من شدة الأمطار والسيول على الأراضي السودانية، ومن المتوقع في الأسابيع القادمة فيضان الأنهار، خاصة التي تأتي من إثيوبيا وكذلك النيل الأبيض، وسد النهضة هو أكبر مهدد لحياة السودانيين بطول النيل الأزرق، خاصة كلما زادت كمية التخزين ويصبح سلاح دمار شامل (قنبلة مائية) بتكملة سعته القصوى 74 مليار متر مكعب، ورأينا مخاطر الفيضان التي تعرضت لها الدول الأوروبية والصين والهند في الأيام الماضية بانهيار سدود صغيرة".

وزاد شراقي: " أن كمية المياه التي تصل إلى السد 6000 م3/ثانية، وهذا يعني أكثر من نصف مليار متر مكعب يوميا، وهذا لم يحدث حتى الآن ومتوقع حدوثه الأسبوع القادم (كما هو واضح فى خرائط الأمطار)، ربما يمهد الوزير إلى وجود مبرر لحدوث انجراف متوقع لبعض طبقات الخرسانة التي تم وضعها على الممر الأوسط ليلة الفيضان وقبل أن تتصلب، كما تظهر في الصورة المرفقة من فيديو الاحتفال 18 يوليو ليلا.

ومن المتوقع زيادة مؤقتة في مخزون البحيرة من 1 - 2 مليار متر مكعب خلال أغسطس نظرا لشدة الفيضان وعدم إمكانية خروج المياه بأكملها من الممر الأوسط، ولكن سرعان ما تتراجع البحيرة خلال شهر سبتمبر إلى 8 مليارات متر مكعب، كما هي الآن".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
883

إصابات اليوم

46

وفيات اليوم

819

متعافون اليوم

321967

إجمالي الإصابات

18151

إجمالي الوفيات

271792

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي