إعلان

تجربة جديدة.. وزير المالية يكشف أمام البرلمان عن مشروع لطرح السندات الدولية

12:29 م الأحد 06 يونيو 2021

محمد معيط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

كشف وزير المالية الدكتور محمد معيط عن تجربة جديدة خاصة بطرح السندات الدولية؛ تعمل عليها جهات دولية حاليًّا وتم تنفيذها في المكسيك والأكوادور تُسمى سندات التنمية المستدامة.

وأشار معيط إلى أن الحكومة والجهات المعنية تقوم حاليًّا بدراسة هذه التجربة العالمية؛ لتنفيذها وإصدار سندات التنمية المستدامة.

وقال وزير المالية، أمام الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية، إن هناك تجارب دولية يجب أن نكون على تعامل معها لنواكب المتغيرات الدولية في هذا الشأن.

وأضاف معيط أن مصر لديها شهادة دولية عن تجربتها في إصدار "السندات الخضراء" التي قامت بها، والتي تستهدف مشروعات لخدمة البيئة والحفاظ عليها، مؤكدًا أن هذه السندات حققت الهدف منها وتم التعامل معها وفقًا للضوابط والقوانين المصرية، وكانت تجربة رائدة وناجحة.

وأشار وزير المالية إلى أن الحكومة رأت أهمية وضرورة استحداث نوع جديد من الأوراق المالية الحكومية يُسمى "الصكوك السيادية"، مؤكدًا أن الغرض من إصدار هذه الصكوك هو تمويل الموازنة العامة للدولة، وتمويل المشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بالموازنة العامة للدولة.

ولفت معيط إلى أن هذا نوع من هذه السندات هو جذب مستثمرين جدد مصريين وأجانب، ممن يفضلون المعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ حيث إنهم يعزفون عن استثمار أموالهم في الأنواع المعروفة حاليًّا من الأوراق والأدوات المالية الحكومية.

فيديو قد يعجبك: