إعلان

لإنشاء مناطق صناعية ومشروعات قومية بالمحافظات.. برلماني يطالب بحصر الأراضي غير المستغلة

02:36 م السبت 26 يونيو 2021

أراض غير مستغلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:
تقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس الشيوخ، اليوم السبت، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، بشأن حصر كل الأراضي غير المستغلة على مستوى الجمهورية التابعة للوزارات المختلفة، سواء الأوقاف أو الزراعة أو الري أو الآثار، في بعض المحافظات بعد التنقيب عن الآثار، وقطاع الأعمال، والنقل.. وغيرها حول كل الأصول غير المستغلة، وتحديد جهة ولايتها ومن ثمَّ وضع خطة لتعظيم الاستفادة منها.

وأوضح محسب أن هناك بعض المحافظات التي لا يوجد لها ظهير صحراوي، وفي حاجة ماسة إلى أراضٍ لإقامة مشروعات قومية ذات نفع عام ومشروعات خدمية، وقد لا توجد سوى هذه الأراضي التابعة لبعض الوزارات. وعلى الرغم من عدم الاستفادة من هذه الأراضي وهناك صعوبات بالغة تواجه التخصيص، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض هذه الأراضي قد يكون تعرض إلى التعدي من قِبل الأهلية؛ فإن بعض الوزارات تتعنت في الموافقة على قرارات التخصيص.

وطالب عضو "النواب" بعمل حصر شامل لكل الأراضي، على أن تتم الاستعانة بالمحافظات؛ لسهولة الحصر، وتشكيل لجنة من مختلف الوزارات وعمل قاعدة بيانات دقيقة حول الأراضي الشاغرة في جميع المحافظات، وأوجه الاستفادة منها وفقًا لطبيعة كل محافظة، على أن تكون من ضمن الموارد الذاتية، لتكون إضافة لتعظيم الاستفادة؛ خصوصًا أنها تأتي في إطار موارد غير مستغلة.

وأشار محسب إلى أن هناك العديد من المحافظات التي لا يوجد بها منطقة صناعية لعدم وجود أراضٍ شاغرة، ومن ثمَّ يتم استغلال هذه الأراضي في عمل مناطق صناعية بعد تقديم الدراسات اللازمة؛ خصوصًا أن توجه الدولة هو تعظيم المنتج المحلي وفتح أسواق خارجية، ولهذا يجب تعظيم الاستفادة من هذه الأصول بأقصى صورة ممكنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان