إعلان

حادثان في أقل من 24 ساعة.. وتهديدات بالاستعانة بشركات أجنبية.. ماذا يحدث في وزارة النقل؟

12:04 ص الخميس 24 يونيو 2021

حادث قطار حلوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

شهدت خطوط السكك الحديدية، خلال الـ24 ساعة الماضية، حادثَي قطار، في منطقة حلوان بالقاهرة، ومحطة مصر بالإسكندرية، أسفرا عن إصابة نحو 15 شخصًا ووفاة اثنين آخرين.

واصطدم قطار بضائع محمل بالفحم، الساعة السادسة مساء الاثنين الماضي، بسيارتي ميكروباص متوقفتَين بالقرب من شريط السكة الحديد بخط: "التبين-العباسية"، نتج عنه إصابة 6 أشخاص ووفاة ٢ آخرين.

أعلنت هيئه السكة الحديد، أنه في تمام الساعه 17.45 مساء الاثنين الماضي، أثناء مسير قطار بضائع محمل بالرخام على خط: "التبين-العباسية" في المسافة بين التبين وحلوان تصادم القطار بـ2 ميني باص متوقفين في منطقة سكنية على مسافة قريبة جدًا من السكة، ومتعارضين مع مسار القطار، وفي مكان لا يوجد به أى مزلقانات أو أماكن معدة للعبور، أو منطقة انتظار سيارات، وحاول السائق التوقف، ولم يتمكن من ذلك، ما أدى إلى احتكاكه بأحدهما واصطدامه بالآخر.

ولم يمضِ سوى ساعات معدودة على حادث قطار حلوان؛ ليستقيظ المصريون على حادث آخر؛ لكن هذه المرة كان بالقرب من محطة مصر بالإسكندرية، حيث اصطدم جرار رقم 3219 (كان موجودًا بنهاية الرصيف) بالعربة الأخيرة من قطار 12، نتج عنه تحطم العربة، وإصابة 8 أشخاص.

وأعلنت السكة الحديد أنه في تمام الساعة 9.15 حال سفرية قطار 2519/12 إكسبريس ثانية عادية (الإسكندرية/القاهرة) من رصيف 8 بمحطة الاسكندرية، تحرك الجرار 3219 الموجود بنهاية الرصيف خلف القطار، وحدث احتكاك مع العربة الأخيرة من قطار 12 رقم 16149، وتم تركها مع العربة قبل الأخيرة 16116، وقام القطار الساعة 10.00 بتركيب 8 عربات.

وقالت الهيئة في بيان الثلاثاء الماضي، إنه نتج عن ذلك إصابة 8 أشخاص إصابات خفيفة، وتم نقلهم لمستشفيات الإسكندرية، ولم تتأثر حركة مسير القطارات، وتم إيقاف كلٍ من قائد قطار 661 ومساعده الواردين بالجرار 3219 عن العمل، وكذلك خدمات الوردية قائد القطار ومساعده وملاحظ التشغيل احتياطيًا، وتحويلهم للنيابة العامة.

ورغم أن الواقعتَين ليستا المرة الأولى منذ تولي الفريق كامل الوزير مسؤولية وزارة النقل؛ فإن تصريحات الوزير الأخيرة تشير إلى نفاد صبره، متهمًا عناصر داخل قيادات وموظفي هيئة السكة الحديد بأنهم يعرقلون مسيرة التطوير، التي تستهدف تطوير نظم الإشارات وتحديث القطارات وجرارات السكة الحديد.

الوزير يهدد

وهدد وزير النقل بالاستعانة بالشركات الأجنبية المتعاونة مع وزارة النقل في مجال السكك الحديدية؛ لإدارة وتشغيل خطوط هذا المرفق الحيوي المهم، حال استمرار هذا التكاسل والتخاذل بين العاملين والقيادات بالسكة الحديد، على حد وصفه.

وأكد وزير النقل أنه منذ تولي حقيبة وزارة النقل تعهد أمام الرئيس والشعب المصري بتطهير، وتطوير هيئة السكك الحديدية؛ لتكون في طليعة الهيئات بالدولة.

ونوه الوزير النقل بأنه لا مكان لأي متقاعس أو فاسد أو مهمل يتسبب في حوادث تزهق أرواح المواطنين، وتتسبب في ضياع أموال الشعب المصري، مشيرًا إلى أنه لن يسمح بوجود عناصر تعوق وتعرقل عمليات التطوير، وتؤثر على معنويات من يقومون بعمليات الإصلاح والتطوير لصالح الشعب المصري ولخدمته؛ خصوصًا أن الدولة وفرت كل الإمكانات للنهوض بهيئة السكك الحديدية، وتعاقدت على صفقاتٍ، هي الأضخم من نوعها في تاريخ الهيئة؛ ولكن هناك مَن يعوق كل أعمال التطوير.

وشدد الوزير على أنه لا مكان لوجود مثل هذه العناصر في هيئة السكك الحديدية، وعلى كل القيادات والعاملين بالسكة الحديد أن يقوموا بالعمل على مدار الساعة ليلاً ونهارًا، ويؤدي كل فرد مهمته، وفق التوصيف الوظيفي له، مؤكدًا أنه لم يجد تعاونًا كافيًا من قيادات وموظفي السكك الحديدية منذ توليه مهمة حقيبة النقل.

وأوضح وزير النقل أن الوزارة ستفصل المتسبب في حادث قطار الإسكندرية، مشددًا على أنه سيتم فصل كل من يخطئ ويؤدي خطؤه إلى حادث يزهق أرواحًا أو يتسبب في خسائر مادية لأموال الشعب، وسيكون ذلك من خلال كل الإجراءات القانونية التي تكفل ذلك، مضيفًا: "فلا مكان لفاسد أو مهمل أو متقاعس في حق الشعب المصري".

ومن جانبه، تبرأ المهندس مصطفى أبوالمكارم رئيس هيئة السكك الحديدية، من حادث قطار حلوان، مؤكدًا أن الهيئة لا ذنب لها في حادث تصادم قطار بضائع بأتوبيسي نقل عمال في منطقة حلوان،

وأضاف ابوالمكارم في تصريحات تليفزيونية، أن الأتوبيسين كانا يسيران عكس اتجاه القطار، فحاول السائق باستخدام "السرينة" تنبيههما، لكن دون جدوى، وكان القطار يسير بسرعة 24 كيلو مترًا في الساعة، لكنه اصطدم بالأتوبيسين، ما أسفر عن سقوط حالتي وفاة و4 إصابات.

وأشار إلى أن وزارة النقل لا تملك سلطة إزالة المنازل التي تقع في حرم السكة الحديد، موضحًا أن حادث الأمس قاد إلى تحرك من الدولة بالكامل؛ للعمل على تأمين المواطنين، وفرض مسافة 15 مترًا لحرم السكة الحديد مع تشييد سور لتأمين الركاب وحركة القطارات أيضًا، وإزالة كافة المباني المخالفة، موضحًا أنه ستتم إزالة أي مخالفات من قِبل الدولة، وليس هيئة السكة الحديد، مع تعويض المواطنين بالطريقة المناسبة.

وعن حادثي تصادم قطاري بمحافظة الإسكندرية، أكد أبوالمكارم، أنه خطأ بشري من سائق الجرار الذي تحرّك من تلقاء نفسه، وكان عليه انتظار خروج القطار الآخر، وأن تكون هناك مسافة آمنة بينهما، وأن يتحرك بسرعة أقل، لكن السائق تعجل، وأساء تقدير المسافة، ما أدّى إلى الاحتكاك المباشر.

اقرأ أيضًا:

الوزير يشهد توقيع عقد "تحديث نظم الإشارات" بـ"نجع حمادي-الأقصر".. ويعلق على حادث الإسكندرية

كامل الوزير: لم أجد تعاونًا من السكة الحديد.. والتخاذل يعني دخول الشركات الأجنبية

وزير النقل: فصل المتسبب في حادث قطار إسكندرية

فيديو قد يعجبك: