حدث في 8 ساعات| حادث قطار في الإسكندرية.. وإجراءات جديدة لاستخراج بطاقات التموين

06:05 م الثلاثاء 22 يونيو 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها وقوع حادث اصطدام قطارين بالقرب من محطة مصر بالإسكندرية، وتوجيه الرئيس السيسي بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات المجتمع الدولي الخاصة بدعم قطاعات التنمية المستدامة والتمويل، بالتوازي مع الالتزام بضوابط ومعايير الحصول على حزم التمويل التنموية بشروط تفضيلية منخفضة التكاليف.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

حادث قطار في الإسكندرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، إصابة ٤٠ مواطناً، في حادث قطار الإسكندرية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ ٢٧ سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (رأس التين العام، وجمال حمادة المركزي، وشرق المدينة)، وتنوعت الإصابات بين كدمات وسحجات وكسور بأماكن متفرقة بالجسد، مؤكداً أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات لحين تماثلهم للشفاء.

وأعلنت هيئة السكك الحديدية أنه في تمام الساعة 9.15 حال سفرية قطار 2519/12 اكسبريس ثانية عادية (الاسكندرية / القاهرة) من رصيف 8 بمحطة الاسكندرية تحرك الجرار 3219 الموجود بنهاية الرصيف خلف القطار وحدث احتكاك مع العربة الاخيرة من قطار 12 رقم 16149 وتم تركها مع العربة قبل الاخيرة 16116 وقام القطار الساعة 10.00 بتركيب 8 عربات.

توجيه من السيسي بشأن التعاون الدولي مع الشركاء والمؤسسات التنموية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة "جهود وزارة التعاون الدولي في التعاون مع الشركاء الدوليين والمؤسسات التنموية الدولية.

ووجه الرئيس في هذا الصدد بمواصلة تعزيز علاقات التعاون مع مؤسسات المجتمع الدولي الخاصة بدعم قطاعات التنمية المستدامة والتمويل، وذلك بالتوازي مع الالتزام بضوابط ومعايير الحصول على حزم التمويل التنموية بشروط تفضيلية منخفضة التكاليف، وذات فترات سماح ميسرة، والاستخدام الأمثل لتلك حزم التمويل وحوكمة ادارتها لتعظيم الاستفادة منها، مع ايلاء اهمية متزايدة لتوطين الصناعة، والاستثمار في رأس المال البشري، فضلاً عن تعزيز التمويل الموجهة لمشروعات تغير المناخ والبيئة.

شوقي لمصراوي: نحذر الطلاب من جروبات الغش

حذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة من الوقوع في فخ التعامل مع جروبات الغش وتسريب الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأت بعض من جروبات الغش، على مواقع التواصل الاجتماعي، في الترويج لفكرة تسريب الامتحانات، بمقابل مبالغ مادية كبيرة، بدعوى تسريب الامتحان.

وقال وزير التربية والتعليم، لمصراوي، إن هذه جروبات "نصب"، تنصب على الطلاب، مؤكدا صعوبة أن يتم تسريب الامتحانات أو الغش هذا العام.

و أضاف شوقي، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام مؤمنة على أعلى مستوى، وأنه سيشارك في تأمين الامتحانات جهات حكومية أخرى.

الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الأربعاء 23 يونيو

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود غدا الأربعاء، طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأضاف خبراء الطقس، أن البلاد تشهد نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، موضحين أن الرطوبة العظمى على القاهرة الكبرى والوجه البحري تبلغ 70%، وتبلغ على السواحل الشمالية الشرقية والغربية ووسط سيناء 85%.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى، على القاهرة الكبرى والوجه البحري بين 22 ـ 35 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الغربية بين 20 ـ 35، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء بين 21 ـ 29، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 26 ـ 37، وشمال الصعيد بين 22 ـ 37، وجنوب الصعيد بين 25 ـ 42 درجة مئوية.

تشطيب 6720 وحدة سكنية بمشروع جنة 6 أكتوبر

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه جارٍ تشطيب 6720 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 100-150م2، بإجمالي (280 عمارة)، بمشروع JANNA بمدينة 6 أكتوبر، مشيراً إلى أن المشروع يتم تنفيذه في إطار إستراتيجية الوزارة لتوفير وحدات سكنية لشرائح الدخل المختلفة، ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال بالمشروع نهاية العام الجاري.

وفي إطار المتابعة الدورية، تفقد المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، سير العمل بمشروع جنة، يرافقة مسئولو الجهاز والمشروع، حيث يجري تنفيذ أعمال الطرق والكهرباء بالموقع والتشطيبات بعددٍ من العمارات وعدد من الخدمات، بجانب أعمال تنسيق الموقع.

وأوضح المهندس عادل النجار ، أن المشروع يقع على مساحة 155 فداناً بمنطقة التوسعات الشمالية على بعد دقائق من كوبرى العبور، وبالقرب من طريق جمال عبدالناصر، والطريق الشمالى للمدينة.

برلمانية: 90 مليار جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي لـ"التوك توك"

أشادت مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، بالأخبار الصادرة عن اجتماع الحكومة الخاصة بمناقشة تقنين أوضاع الـ"توك توك"، مضيفة أن هذا يعد تفاعلًا إيجابيًا من الحكومة بما يصدر عن مجلس النواب في القضايا التي تهم المواطنين.

وأضافت: "لازلت أؤكد أهمية الربط بين الأبعاد الأمنية والجنائية والاقتصادية لقضية التوكتوك، حيث الحاجة لوضع ضوابط أمنية لتقليل الحوادث والجرائم ونسب التسرب من التعليم للأطفال، واقتصاديًا تتمثل في أهمية إدماج منظومة التوكتوك التي تشمل 2 ونصف مليون مركبة داخل الاقتصاد الرسمي، خاصة مع أهميته كوسيلة نقل وحيدة داخل القرى والكثير من الأحياء".

وأكدت أن حجم الاقتصاد المرتبط بالتوكتوك يزيد عن 90 مليار جنيه سنويًا، بحسب ما تقدمت به في طلب الإحاطة، وبالتالي الأهمية كبيرة جدًا لإدماج هذه المنظومة بالاقتصاد الرسمي في شكل ضرائب وتأمينات ومعاشات.

إجراءات جديدة لاستخراج البطاقات التموينية وإضافة المواليد

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، أول يوليو المقبل، زيادة الحد الأدنى للدخل الشهري؛ لاستخراج بطاقات التموين الجديدة لأول مرة للفئات الأولى بالرعاية إلى 2400 جنيه بدلًا من 1500 جنيه.

ويحق للشخص، حسب وزارة التموين، الذي يتقاضى دخلًا شهريًّا 2400 جنيه أو أقل أن يستخرج بطاقة تموين له بحد أقصى أربعة أفراد في البطاقة، وكذلك لمن يتقاضى معاشًا حتى 1500 جنيه اعتبارًا من نهاية الأسبوع المقبل، أول يوليو، ويتم استخراج بطاقات التموين:

للفئات المستفيدة من معاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك، وتكافل وكرامة، والأرامل، والمطلقات، والمرأة المعيلة، وأصحاب الأمراض المزمنة، وذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك القُصّر الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.

القوى العاملة: حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بالوادي الجديد

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، بدء مديريات القوى العاملة على مستوى ٢٧ محافظة، في حصر العمالة غير المنتظمة على أرض الواقع، وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة.

وشكلت مديرية القوى العاملة بالوادي الجديد، لجنة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة في مبنى المصالح الحكومية ومباني ومنشآت جامعة الوادى الجديد لـ٣ شركات بالوادى الجديد، تمهيدًا لتسجيلهم ضمن قاعدة البيانات الموجودة بالمديرية وشمولهم ضمن منح الرعاية الاجتماعية والصحية التي تقدمها المديرية لتلك الفئة.

وأعلن أحمد حسين طليب مدير المديرية بالوادي الجديد، تسليم العمالة غير المنتظمة بمواقع العمل، وثائق التأمين على الحياة، والتي استخرجتها الوزارة لتلك الفئة؛ لتأمينها ضد حالات العجز الجزئي والكلي والوفاة، بتعويض يصل إلى 100 ألف جنيه.

البابا تواضروس يستأنف اجتماعه الأسبوعي غدًا

أعلن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عودة اجتماع الأربعاء الأسبوعي للبابا تواضروس الثاني، غدا، والذي كان قد أعلن البابا توقفه خلال الاجتماع الأخير في ٢١ أبريل الماضي، بعد تفشي فيروس كورونا، لتصل مدة توقفه إلى ٦٣ يوما.

ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الأسبوعي للبابا في السابعة من مساء غدٍ الأربعاء، ويتم نقله عبر القنوات الفضائية المسيحية وصفحة المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وصفحة الكنيسة الأرثوذكسية على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصر تدرس إدخال تكنولوجيا "الروبوتات الذكية" بمستشفيات التأمين الصحي

كشف الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، عن دراسة إدخال تكنولوجيا استخدام الروبوتات الذكية في تقديم الرعاية الصحية ورعاية المرضى بمستشفيات الهيئة، مشيرًا إلى تقدم العلم في مجال الروبوتات حيث أصبحت تقوم بعدة مهام في العمليات التشخيصية والعلاجية.

وأوضح السبكي، في بيان اليوم، أن هناك بعض الروبوتات تقدم أكثر من 2100 وظيفة بدلًا عن مقدمي الرعاية الصحية، وهو الأمر الذي يسهم في حل مشكلات وتحديات كبيرة متعلقة بنهوض المنظومة الصحية في مصر، ومنها معالجة مشكلة نقص القوى البشرية العاملة في القطاع الصحي، كما أنها تسهم في تيسير تقديم الخدمات والرعاية الصحية للمرضى، وتزيد من دقة الخدمات الطبية والعلاجية.

إعلان