إعلان

البيئة تدرس تنفيذ "التغويز اللاهوائي" للتخلص الآمن للمخلفات بكافة المحافظات

05:38 م الثلاثاء 22 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد نصار:

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنه سيتم تنفيذ مشروع تحويل المخلفات لطاقة بتقنية "التغويز اللاهوائي" لأجل التخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية والمخلفات الزراعية واستغلالها لإنتاج طاقة وسماد حيوي، على نطاق أوسع بباقي المحافظات؛ نظرا لكونه مشروعا صغيرا لا يستلزم استثمارات كبيرة وسيسهم في إصدار التعريفة الخاصة بتحويل المخلفات لطاقة على تشجيع المستثمرين على الدخول في هذا المجال.

وأضافت فؤاد - في كلمتها خلال افتتاحها المشروع اليوم الثلاثاء بالفيوم - أن النموذج التجريبي للمشروع تم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبى من خلال توفير التكنولوجيا وتدريب العاملين، وتنفيذ البرامج التوعوية.

وأوضحت أنه مشروع رائد يتم لأول مرة في مصر، حيث إنه يقوم بتحويل القمامة والمخلفات الزراعية لكهرباء وسماد، ويتم استخدام الغاز المتولد في تشغيل مولد الكهرباء ويتم ربط الكهرباء المنتجة على شبكة الكهرباء، كما تعمل الوحدة على إنتاج الكربون الحيوي الذي يعد من أحسن المخصبات الزراعية، حيث إنه يحول نحو 25% إلى 30% من مدخلات النظام إلى كربون حيوي.

وأشارت إلى أن المشروع ينتج 100 كيلو وات/ساعة من الطاقة الكهربائية من 100 كجم/ساعة من المخلفات، كما يهدف إلى توفير تكنولوجيا صديقة للبيئة تضمن التخلص من المخلفات بشكل آمن، ويستخدم نظام تكنولوجيا متطور ذو عائد اقتصادي يضمن الاستدامة.

ولفتت إلى أنه يحد من انتشار الأمراض المعدية الناتجة عن تراكم المخلفات والبعوض، ويمنع الحرق العشوائي للمخلفات وما ينتج عنه من تلوث للهواء وانتشار للغازات الملوثة، ويوفر أيضًا فرص عمل للشباب بالمناطق الريفية.

وتم تقديم شرح مبسط لفكرة المشروع القائمة على "التغويز اللاهوائي" حيث إنها عملية لا تحرق المخلفات الصلبة مباشرة بل تقوم بتكسير الجزيئات مع الحرارة وفصلها في غياب الهواء، وبعد ذلك يعاد تكوينها لتشكيل الغازات وهي خليط من غازات الهيدروجين وأول أكسيد الكربون وبعض غازات الميثان والإيثيلين وثاني أكسيد الكربون والكربون الحيوي.

من جهته، قال محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري"إن المحافظة تعمل على تذليل العقبات أمام المشروعات الخدمية والتنموية بما يعود بالنفع على المواطنين، لافتا إلى أنه تم اختيار المكان وتخصيص الأرض بالتنسيق مع وزارة البيئة".

وأوضح الأنصاري أن المشروع يعمل على تحويل المخلفات الصلبة والزراعية لإنتاج طاقة كهربائية وسماد عضوي، كما أنه يوفر فرص العمل، مشيرًا إلى أنه يجرى دراسة تنفيذ المشروع بقرية تونس السياحية.

وقد شهد افتتاح أول نموذج فى مصر لتحويل المخلفات لطاقة عن طريق التغويز اللاهوائى بقرية قلهانه التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم، الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، كريستيان بيرجر سفير الإتحاد الأوروبى والدكتور عمرو عبد المجيد مركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا "سيدارى"، والدكتور مارتينو ميلى مدير الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية، والدكتور على أبو سنة مساعد وزيرة البيئة للمشروعات.

فيديو قد يعجبك: