حدث في 8 ساعات| موعد تسليم أرقام جلوس الثانوية.. وحقيقة وظائف هيئة قناة السويس

08:08 م الجمعة 18 يونيو 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها شهد وزير الدفاع المرحلة الرئيسية للمناورة "رعد - 5" بالمنطقة الشمالية العسكرية، الحكومة تعلن خطة تأمين الامتحانات، والأرصاد تحذر من نشاط الرياح.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- وزير الدفاع يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة " رعد - 5" بالمنطقة الشمالية العسكرية

الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد المرحلة الرئيسية للمناورة ( رعد - 5) بالذخيرة الحية، والتى تنفذها إحدى وحدات المنطقة الشمالية العسكرية.

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة ( رعد – 5 ) بالذخيرة الحية ، والتى تنفذها إحدى وحدات المنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والتى استمرت لعدة أيام فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة ، وذلك بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة

وبدأت المرحلة بعرض ملخص الفكرة التكتيكية لمراحل المناورة وملخص الأعمال السابقة والقرار المتخذ لتحقيق المهام المخططة، وتضمنت المرحلة إدارة أعمال القتال لتطوير الهجوم بمعاونة عناصر من القوات الجوية التى نفذت طلعات للإستطلاع والتأمين والمعاونة الجوية لدعم أعمال قتال القوات القائمة بالهجوم، وتحت ستر الوقاية المحققة لوسائل وأسلحة الدفاع الجوي وبمساندة المدفعية لتدمير الاحتياطيات وإرباك وتدمير مراكز القيادة والسيطرة المعادية، كما قامت العناصر المدرعة والميكانيكية بتطوير الهجوم واختراق الدفاعات المعادية والاشتباك معها وتدميرها بتناغم كامل بين كافة عناصر تشكيل المعركة، وقام القائد العام للقوات المسلحة بفرض عدد من المواقف الطارئة للقوات المشتركة بتغيير أهداف الرمى وتم إصابتها بدقة وكفاءة عالية، أظهرت المرحلة المستوى الراقى اليى وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات ميدانية وقتالية عالية باستخدام أحدث نظم التحكم والتوجيه لمختلف الأسلحة والمعدات.

وفى نهاية المرحلة نقل القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة واعتزازه بالجهد الذى يبذله رجال المنطقة الشمالية العسكرية فى تنفيذ كافة المهام التى تُوكل إليهم، وأشار إلى قدرة مصر على التعامل مع مختلف القضايا المحلية والإقليمية والعالمية التى ترتبط بأمن واستقرار الوطن، مشيراً إلى القدرة على التعامل مع كافة التحديات الداخلية و العدائيات الخارجية لمختلف القضايا، وأكد على ضرورة الحفاظ على مستوى الإستعداد القتالى لوحداتهم ليكونوا قادرين على تنفيذ المهام التى تُوكل إليهم بكفاءة وإقتدار.

غدًا.. المدارس تبدأ تسليم طلاب الثانوية أرقام الجلوس استعدادًا للامتحانات

قالت وزارة التربية والتعليم، إن المديريات التعليمية تسلمت أرقام جلوس طلاب الثانوية العامة، تمهيدًا لتسليمها للطلاب السبت 19 يونيو، استعدادًا للامتحانات التجريبية التي تنطلق الاثنين 21 يونيو الجاري، والنهائية المقرر لها أن تبدأ يوم 10 يوليو المقبل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إتاحة البيانات الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية العامة (رقم الجلوس - اللجنة التي سيؤدي بها الامتحان)، اليوم الجمعة، عبر جهاز التابلت الخاص بكل طالب، من خلال تطبيق "تنويهات"، في إطار استعدادات الوزارة لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العام للعام الدراسي الحالي 2020/2021، لافتة إلى أنه يكفى الطالب حصوله على رقم الجلوس إلكترونيًا أو من خلال المدرسة والأهم أن يتأكد الطالب من رقم جلوسه ويكتبه بشكل صحيح أثناء أداء الامتحان النهائى فى يوليو 2021.

وعن جدول امتحانات الثانوية العامة 2021 لطلاب الشعبة الأدبية، تبدأ الامتحانات يوم 11 يوليو باللغة العربية والثلاثاء 13 يوليو اللغة الأجنبية الثانية والخميس 15 يوليو الجغرافيا والأحد 18 يوليو الفلسفة والمنطق والأحد 25 يوليو التاريخ والثلاثاء 27 يوليو علم النفس والاجتماع والخميس 29 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

بالنسبة لجدول امتحانات الثانوية العامة 2021، لطلاب الشعبة العلمية، تنطلق الامتحانات يوم 10 يوليو 2021، باللغة العربية و12 يوليو اللغة الأجنبية الثانية و14 يوليو الرياضيات البحتة جبر وهندسة فراغية و17 يوليو الكيمياء وإجازة من يوم 19 يوليو حتى 23 من نفس الشهر بمناسبة عيد الأضحى، ثم يستكمل الطلاب امتحاناتهم يوم 24 يوليو بالفيزياء ويوم 26 يوليو اللغة الأجنبية الأولى والأربعاء 28 يوليو الرياضيات التطبيقية الديناميكا، والسبت 31 يوليو الأحياء والأستاتيكا، والاثنين 2 أغسطس الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل.

- الرئيس السيسي يهنئ رئيس جمهورية سيشيل بيوم الاستقلال

بعث الرئيس عبدالفتاح السيسي، ببرقية تهنئة للرئيس وافل جون تشارلز رامكالاوان رئيس جمهورية سيشيل، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

- العزل الفوري للمشتبه بهم.. الحكومة تعلن خطة تأمين الامتحانات

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان؛ تضمن الخطة التي أعدها قطاع الطب الوقائي بالوزارة لتأمين الامتحانات، بغرض الحد من انتشار فيروس "كورونا" بين الطلاب.

وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى أن وزارة الصحة والسكان وضعت خطط التأمين الطبي للعديد من المؤتمرات، والمناسبات القومية والدولية التي انعقدت في مصر خلال الفترة الماضية؛ ما جعل الحكومة المصرية تنال الثقة لتنظيم الأحداث الثقافية والرياضية بمشاركة وفود محلية وأجنبية من جميع أنحاء العالم.

وأضاف التقرير: لقد كان النجاح في التحكم والسيطرة على انتشار فيروس "كورونا" خلال تلك الأحداث، بفضل الله أولا، ثم بما قدمته وزارة الصحة والسكان من إجراءات وقائية واحترازية، من خلال تطبيق خطة متكاملة للحماية من فيروس "کورونا" بدعم من القيادة السياسية والحكومة، وفي هذا الصدد تم توجيه جميع قطاعات الوزارة بضرورة رفع درجة الاستعداد والجاهزية لمواجهة فيروس "كورونا".

للمزيد من التفاصيل:

- هل أعلنت هيئة قناة السويس حاجتها لوظائف جديدة؟ الحكومة توضح

كد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي، من منشورات تزعم الإعلان عن وظائف جديدة بهيئة قناة السويس، لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له، الجمعة، أنه بالتواصل مع هيئة قناة السويس، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للمنشورات المتداولة التي تزعم الإعلان عن وظائف جديدة بهيئة قناة السويس، وأن المنشورات المتداولة لا أساس لها من الصحة، ولا تمت للهيئة بصلة، مُوضحةً أن الإعلان عن أي وظائف جديدة يتم رسميًا عبر الطرق المقررة قانونًا من خلال الموقع الرسمي للهيئة عبر الرابط التالي: "اضغط هنا"، مُحذرةً المواطنين من الانسياق وراء تلك المنشورات، التي تستهدف استغلال بياناتهم الشخصية، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك المنشورات المزيفة.

وناشد المركز، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر، وفي حال وجود أي استفسارات بهذا الشأن يرجى الرجوع للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس (اضغط هنا).

- هالة زايد: الاهتمام بالصحة العامة ودعم المرأة وتمكينها اقتصاديًا ضرورة لتنمية الأسرة

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الخميس، "إب بيترسن" مساعد أمين عام الأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA"، و"فريدريكا ماير" ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، بديوان عام الوزارة، لبحث سبل التعاون لدعم ملف تنمية الأسرة، في إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطن المصري وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

ووجهت وزيرة الصحة الشكر لصندوق الأمم المتحدة للسكان لتعاونه وتقديم الدعم لمصر على مدار سنوات، بالإضافة إلى استعدادهم لدعم ملف تنمية الأسرة المصرية، مثمنة التعاون بين الدول والتكامل بين المنظمات والهيئات الدولية والحكومات، بهدف إيجاد حلول لكافة التحديات التي تواجه قطاعات الصحة في الدول المختلفة.

أكدت الوزيرة أهمية دعم المرأة وتمكينها اقتصاديًا كعامل أساسي لتنمية الأسرة، والذي أكدته أيضًا خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بالأمم المتحدة عام 2019، حيث يهدف ذلك إلى تحسين الخصائص السكانية للأسرة المصرية وتنميتها بالإضافة إلى الحد من الزيادة السكانية.

- الكيلو بـ8 جنيهات ونصف.. الحكومة: أسعار السكر التمويني بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ ثابتة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن زيادة أسعار السكر التمويني بالمجمعات الاستهلاكية تزامناً مع ارتفاع أسعاره عالمياً، لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له، الجمعة، أنه بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة أسعار السكر التمويني بالمجمعات الاستهلاكية بعد ارتفاع أسعاره عالمياً، وأن هناك استقراراً في أسعار السكر سواء المحلي أو المستورد دون أي زيادة، مُشددةً على ثبات أسعار السكر التمويني بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة وفروع مشروع جمعيتي، دون التأثر بالزيادة العالمية، ليصل سعر السكر إلى حوالي 8.5 جنيه للكيلو على البطاقات التموينية، وذلك بفضل نجاح الدولة في توفير مخزون استراتيجي منه يكفي لمدة 5.5 شهر، ومن المستهدف كذلك الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنهاية عام 2022، مع شن حملات تفتيش دورية على ‏كافة الأسواق، لضبط المخالفات، ومنع أي تلاعب بالأسعار.

وناشد المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.

- 8 حارات لكل اتجاه.. الطرق والكباري تكشف أعمال تطوير الطريق الدائري بنطاق القاهرة الكبرى - فيديو

نشرت الهيئة العامة للطرق والكباري، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، الجمعة، فيديو لأعمال تطوير وتوسعة القوس الشمالي للطريق الدائري بنطاق القاهرة الكبرى.

ويوضح الفيديو، تقاطع الطريق الدائري من طريق الإسكندرية الزراعي حتى نفق السلام، ضمن أعمال تطوير وتوسعة الطريق الدائري بالكامل حول القاهرة الكبرى بطول 106 كيلو متر، باستثناء كوبري المنيب على النيل، وعمل 8 حارات مرورية لكل اتجاه، بالإضافة لتزويده بأعلى نظم الإضاءة هاي ميست.

- نشاط للرياح واضطراب ملاحة.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس حتى الأربعاء المقبل

كشفت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة بدءا من الجمعة 18 يونيو حتى الأربعاء 23 يونيو، حيث يسود طقس غداً الجمعة، حار نهارا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

لمزيد من التفاصيل..

- تبدأ غدًا.. كل ما تريد معرفته عن امتحانات الثانوية الأزهرية 2021

تبدأ المناطق الأزهرية، غدا، امتحانات نهاية العام للشهادة الثانوية، التي تعقد وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة لعدم انتشار فيروس كورونا.

وقال الشيخ أحمد عبد العظيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، إن قطاع المعاهد أنهى كافة الاستعدادات الخاصة للامتحانات، موضحا أن إجمالى عدد طلاب الثانوية هذا العام يبلغ 113 ألف و 800 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية، منهم 187 طالبًا بالشعبة العلوم الإسلامية.

خطة الامتحانات

وأوضح "عبد العظيم"، أنه تم زيادة مقار اللجان، والتأكد من صلاحيتها لأداء الامتحان، ومعاينة مراكز توزيع الأسئلة، والتأكد من تأمينها، ومخاطبة مديرية الصحة لتواجد الطبيب والزائرة الصحية، ومخاطبة مديرية الأمن لتوفير التأمين اللازم للجان، وإنشاء غرف العمليات التي يجب أن تكون مرتبطة بغرفة عمليات مكتب الوكيل، وغرفة عمليات القطاع، والتأكيد على متابعة غرفة توزيع الأسئلة، والتأكيد على حسن اختيار أعضاء مراكز الأسئلة ومراكز التصحيح.

إعلان