إعلان

مبادرة التمويل العقاري| 5 خطوات للحصول على شقة بالتقسيط خارج مشروعات "الإسكان"

01:01 م الأربعاء 16 يونيو 2021

كتب- محمد عبدالناصر:

يترقب عدد كبير من المواطنين صدور المبادرة الجديدة للتمويل العقاري بفائدة 3%، للاستفادة من هذه المبادرة للحصول على وحدات سكنية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه قيادات البنك المركزي بضرورة بلورة مبادرة جديدة للتمويل العقاري، تهدف إلى توفير وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بالتقسيط على 30 سنة بفائدة 3%، ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي عن التفاصيل النهائية لهذه المبادرة خلال الأيام القريبة المقبلة.

ويتساءل راغبو الحصول على شقة خارج مشروعات وزارة الإسكان عن خطوات الاستفادة من مبادة التمويل العقاري الجديدة، والتي نعرضها على النحو التالي:

- الخطوة الأولى من الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري خارج مشروعات وزارة الإسكان، هي البحث عن الوحدة المراد شراؤها بنظام التمويل العقاري، ويمكن أن تكون تابعة لشركة عقارية أو أحد البنوك أو شخص عادي.

- مبادرة التمويل العقاري تحدد شروطا يجب توافرها في الوحدات، بحيث تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، و تكون بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي أو الموسمي، كما تكون مسجلة في الشهر العقاري ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية، وهذه هي الخطوة الـ2.

- الخطوة الـ3: بعد التأكد من الوحدة وموافقتها الشروط، يتم الذهاب لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكا أو شركة تمويل عقاري.

- الخطوة الـ4: تكون لدى البنك الذي يدرس ملف الحاجز ويتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة، كما يتم معاينة الوحدة للتأكد من ذلك.

- الخطوة الـ5: وتتمثل في تحديد ثمن الوحدة السكنية، وسداد جدية الحجز والتي تبلغ 20%، بحد أدنى، ويتم سدادها للمالك مباشرة أو للبنك، حسب إذا كان المالك شركة أو شخصا فرديا.

- وبعد سداد الـ20%، يسدد البنك باقي ثمن الوحدة للمالك الأول، على أن يتحمل المالك الـ2 المتقدم لقرض التمويل العقاري الـ80% يضاف لها حجم الفائدة 3%، كما تصل مدة السداد لـ30 سنة، وفقا لسن ومرتب المتقدم.

وأثناء الحصول على قرض التمويل العقاري، يطلب البنك العديد من الأوراق الخاصة بالوحدة السكنية محل التمويل والتي تختلف بين المدن الجديدة والمدن القائمة ويمكن التعرف عليها من هنا

ما الأوراق المطلوبة للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري؟

كما يمكن لأصحاب المعاشات والمهن الحرة الاستفادة من التمويل العقاري والحصول على وحدة سكنية بفائدة 3%، ويمكن التعرف على ذلك من هنا

اقرأ أيضًا:

"لو عليك قرض".. هل يمكن الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الـ3%؟

التسجيل والسن والمقدم.. مواصفات الشقق وشروط المتقدمين للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

التمويل العقاري| كيف تحصل على شقة بفائدة 3% لو راتبك أقل من 3000 جنيه؟

فيديو قد يعجبك: