حدث في 8 ساعات| توثيق شهادات لقاح كورونا وتحذير جديد من الأرصاد وتشييع جثمان أحمد بهجت

07:08 م الجمعة 28 مايو 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث تفقد السيسي أعمال تطوير بعض المحاور والطرق الجديدة بشرق القاهرة، والأرصاد تحذر من الرطوبة، ووزير النقل يحذر من خروج أى قطار به أعطال.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي..

- الرئيس السيسي يتفقد أعمال تطوير بعض المحاور والطرق الجديدة بشرق القاهرة

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أعمال تطوير عدد من المحاور والطرق الجديدة بمنطقة شرق القاهرة.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي اطلع على أعمال التطوير في المحاور المحيطة بمطار القاهرة الدولي، خاصة شارع عبد الحميد بدوي وتقاطعه مع طريق الأوتوستراد، حيث تمت توسعتهما بواقع ٦ حارات مرورية لكل اتجاه امتدادا إلى حي مدينة نصر.

كذلك تمت توسعة ورفع كفاءة الطرق الداخلية للأحياء المحيطة بمنطقة شيراتون السكنية التي تحتوى علي عدد ١٢ شارعا بإجمالي أطوال ١٤ كم، وذلك لتخفيف الأعباء المرورية عن تلك المنطقة وربطها بالمحاور الرئيسية.

كما تم كذلك تطوير شبكة المرافق بتلك المنطقة بإحلال وتجديد خطوط المياه، بإجمالي أطوال ٣٥ كم وتنفيذ خط صرف صحي بطريق الأوتوستراد بطول ٢ كم لخدمة التجمعات السكنية المستقبلية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف الأمطار، كما تم تنفيذ عدد ٢ عدد كوبري دوران للخلف في طريق الأوتوستراد بواقع ٣ حارات مرورية لكل كوبري.

وتوقف الرئيس السيسي أثناء الجولة التفقدية ليناقش المسئولين بمواقع العمل، وليطلع على سير الخطوات التنفيذية، مشدداً على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من الأعمال.

والتقى الرئيس بعدد من المواطنين تصادف تواجدهم أثناء الجولة، وتبادل معهم الحديث بشأن أحوالهم المعيشية والاستماع إلى طلباتهم.

- للمسافرين للخارج.. كيفية توثيق شهادات التطعيم ضد فيروس كورونا

تساءل المواطنين الراغبين في السفر للخارج، عن كيفية توثيق شهادات التطعيم ضد فيروس كورونا، لتقديمها إلى الجهات المختصة، وفقا للقواعد المعمول بها.

وأتاحت وزارة الصحة، خدمة توثيق الشهادات الخاصة بإثبات الحصول على التطعيم لتقديمها للجهات المعنية، وجاءت خطوات التوثيق على النحو التالي:

- التأكد من توقيع وختم المستشفى على الكارت، وهو مكان تلقي اللقاح.

- الحصول على توقيع وختم الإدارة الصحية التابع لها.

- توقيع وختم سكرتير عام المحافظة التابع لها.

- توقيع وتصديق وزارة الخارجية.

- الحصول على تصديق السفارة التابعة لها جهة السفر.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أكدت أهمية التطعيم بلقاح كورونا، مشيرة إلى أن المواطنين المسافرين لأي دولة لابد من حصولهم على لقاح فيروس كورونا، لأن الدول سوف تفرض على المواطنين المسافرين لها شرط الحصول على لقاح فيروس كورونا.

- الرطوبة 70% على القاهرة.. تحذير من الأرصاد بشأن طقس الساعات المقبلة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه يسود الساعات المقبلة طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار على القاهرة والوجه البحري، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد نهاراً، لطيف على شمال البلاد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ليلًا.

وحذرت الهيئة من الشبورة المائية الخفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة.

وأضافت الهيئة أنه يوجد نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وتصل درجات الحرارة على القاهرة 34- 20، والسواحل الشمالية 29- - 20، جنوب سيناء 37 - 26، شمال الصعيد 37- 23، جنوب الصعيد 42 - 24، فيما تصل نسبة الرطوبة على القاهرة 70%، والسواحل الشمالية 80%.

- وزير النقل للعاملين بالسكة الحديد: ممنوع خروج أي قطار إلا بعد التأكد من حالته الفنية

عقد الفريق كامل الوزير وزير النقل اجتماعًا موسعًا مع رئيس ونواب ورؤساء المناطق المختلفة على مستوى الجمهورية ورؤساء الورش الرئيسية للسكك الحديدية، وهي الفرز/ أبو غاطس أبو راضي/ أبو زعبل/ طنطا /جبل الزيتون بالإسكندرية/ الزقازيق/ العباسية، وقطاع السلامة وهيئة السكة الحديد لمتابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط المختلفة.

وقال الوزير، إن قطاع السكة الحديد لديه هدف أساسي متمثل في تنفيذ خطة تطوير شاملة لهذا القطاع الحيوي الهام الذي ينقل ملايين الركاب سنوياً، وأن رفع معدلات السلامة والأمان على الخطوط وإعادة تأهيل العنصر البشري يأتي في مقدمة ركائز هذه الخطة وهو ما يستوجب العمل على مدار الساعة واليقظة والانضباط التام في أداء المهام المختلفة بهذا القطاع.

وشدد الوزير على ضرورة عدم خروج أي قطار إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له ودعم كافة الورش بكافة المعدات الحديثة اللازمة، واستكمال أعمال التطوير بها ضمن الخطة الشاملة للوزارة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ خطة دقيقة لأعمال التفتيش المفاجئ لكل ما يخص الصيانة، إلى جانب خطة الصيانة الدورية وأن يتم الخروج منها بنتائج ومخرجات دقيقة تساهم في رفع معدلات الصيانة والإمان، وإعادة المرور الدائم للجان التفتيش لتمام تلافي ملاحظة سابقة من لجان التفتيش.

وشدد على التطبيق الصارم للائحة السكة الحديد، مؤكداً أن تطبيق مبدأ الثواب والعقاب وعدم السماح بأي تقصير أو تهاون في العمل، وسرعة تنفيذ خطة الخبراء الأجانب في السكة الحديد بحيث توضع خطة دقيقة لاستقدام خبراء أجانب متخصصين من كافة الشركات العالمية المتخصصة في القطاعات المختلفة للسكة الحديد لنقل الخبرات، وتدريب العمال والمهندسين على أحدث أنواع التكنولوجيا وكذلك إلى جانب تنفيذ خطة التدريب الحالية لإعادة تأهيل العنصر البشري (دورات فنية وسلوكية وتثقيفية) يجب أن يكون هناك دورات تدريبية على أعلى مستوى مختلفة ومفاجئة تختص بالنقاط السلبية التي يتم ملاحظتها في أي من طوائف التشغيل وذلك لتلافيها فور وقوعها.

بحضور شخصيات عامة.. تشييع جنازة رجل الأعمال أحمد بهجت

شيعت من مسجد المشير طنطاوي، جنازة رجل الأعمال أحمد بهجت صاحب مجموعة شركات بهجت، والذي وافته المنية، الجمعة الماضية، في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض.

وشارك في الجنازة أبناء وعدد من أقارب الراحل وقيادات شركاته والعاملون بها، وعدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال والفنانين، ومن بينهم رجل الأعمال محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، ومفيد شهاب، وزير التعليم العالي الأسبق، والفنانة ناهد السباعي والمستشار محيي بدراوي، فيما تلقى شقيقه المهندس محمود بهجت العزاء فى جنازة شقيقه الراحل، قبل انطلاق صلاة الجنازة.

وطالبت إدارة المسجد المتواجدين الالتزام بارتداء الكمامة، ووفرت أماكن بساحة المسجد لتحقيق التباعد الاجتماعي.

ومن المقرر أن يشيع الجثمان إلى مثواه الأخير بمقابر الإمام الشافعي بالسيدة عائشة.

وقررت الأسرة إقامة عزاء رجل الأعمال الراحل، يوم الأحد المقبل الموافق 30 مايو، بساحة صلاة العيد بدريم لاند – بوابة 2 – طريق الواحات – 6 أكتوبر، بعد صلاة المغرب.

وتوفى، يوم الجمعة الماضي، رجل الأعمال المصري أحمد بهجت، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

جاءت الوفاة بعد أيام من مغادرة أحمد بهجت القاهرة على متن طائرة خاصة إلى أمريكا لتلقي بروتوكول العلاج هناك.

- أسعار ومواصفات.. كيف تشتري شقة بالتقسيط من المعارض العقارية؟

انطلق أمس معرض نيكست موف العقاري في نسخته الرابعة بمركز المؤتمرات بمدينة مصر، بمشاركة عدد كبير من الشركات العقارية بمشروعاتها المتنوعة بين سكني و تجاري وإداري وكذلك ساحلي.

وقدم علي جابر رئيس القطاع التجاري بشركة جيتس للتطوير العقاري، نصائح لراغبي الحصول على وحدة سكنية واختيار الشركة الأفضل للتعامل معها.

وقال جابر، لمصراوي، إن أهم النصائح للمشترين تتمثل في فحص الشركة المعلنة عن الوحدة، ومعرفة تاريخها والأعمال السابقة للشركة، ثم البحث عن ملكية الأرض ورخصة البناء أو القرار الوزاري.

وأشار إلى أن الإعلانات والعروض التي تقدمها الشركات شئ مهم، لكن يجب أن لا تكون هي محور الاهتمام الأول، فالبحث في تاريخ الشركة وأوراق المشروع أهم.

وأوضح أن المشتري لا بد أن يتابع تنفيذ المشروع على أرض الواقع، مؤكدا أن أسعار العقارات سترتفع خلال الفترة المقبلة بقيم تتراوح من 5% إلى 10%، على الأقل.

وأكد أن نظم السداد ومقدمات الحجز ستكون الأكثر بحثا من المشترين بخلاف الأسعار خلال فترة المعرض لافتًا إلى أن الشركة تقدم عروض خصم تصل لـ5%.

وقال المهندس إدريس محمد العضو المنتدب لشركة آكام للتطوير العقاري، إن الشركة تقدم عروض وتسهيلات للسداد تصل لـ١٠ سنوات، خلال فترة المعرض فقط.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف ضخ 1.2 مليار جنيه فى إنشاءات مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة Scenario وSCENE7، لافتا إلى استهداف مبيعات بـ٢ مليار جنيه خلال العام الجاري.

وأكد أن السوق العقاري حاليا يمر بانتعاش في حركة المبيعات ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية العام، خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدن الجيل الرابع التي تشهد نموا ملحوظا فى حجم الطلب على مختلف الوحدات العقارية، موضحا أن الدولة صاحبة السبق فى توفير خدمات وبنية تحتية لم تكن موجودة من قبل، ومنحت المستثمر دعم كبير للتحول من المدن التقليدية إلى المدن الذكية، والعملاء بالعاصمة الإدارية والمدن الجديدة سيحصلون على وحدات بمواصفات وبنية تحتية مختلفة.

- الشهيد 545.. الأطباء تنعى الدكتور طاهر سعيد بعد وفاته بفيروس كورونا

نعت النقابة العامة للأطباء الشهيد الدكتور طاهر سعيد عبدالفتاح، طبيب تخدير حر والذي توفي إثر الإصابة بكوڤيد 19.

وتقدمت نقابة الأطباء، خالص العزاء لأسرة الدكتور طاهر سعيد عبدالفتاح، داعية الله أن يرحمه برحمته الواسعة وأن يُسكنه مع الأبرار والشهداء.

والدكتور طاهر سعيد عبدالفتاح، هو الشهيد رقم 545 من الأطباء، الذين توفوا متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا.

- جميع التذاكر نفذت.. الآثار: معرض ملوك الشمس ببراغ كامل العدد حتى 6 يونيو

أعلنت وزارة السياحة والآثار، نفاذ جميع تذاكر دخول معرض "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براغ، والذي كان افتتحه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش، أغسطس الماضي، بعد إعادة افتتاحه في مايو الجاري، بعد فترة توقف قصيرة في أعقاب تداعيات أزمة فيروس كورونا.

ويشهد المعرض إقبالا كبيرا من قبل المواطنين التشيك، حيث وصل عدد الزائرين منذ إعادة افتتاحه يوم ٤ مايو الجاري وحتى الآن إلى ما يقرب من ١٠ آلاف زائر.

يعد هذا المعرض هو الأول للآثار المصرية في مدينة براغ بجمهورية التشيك، وأكبر معرض لآثار الدولة القديمة.

ومن جانبه قال إبراهيم مصطفى، الأثري المرافق للمعرض، أنه وفقا للإجراءات الاحترازية المطبقة، يزور المعرض كل يوم حوالى ٤٠٠ فرد مقسمين إلى ٦ أفواج يصل عدد كل فوج ما بين ٦٥ و ٦٦ زائر وتمتد مدة زيارة الفوج الواحد حوالى ١٠٥ دقيقة.

جدير بالذكر أن المعرض تم افتتاحه بالتزامن مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في أبوصير، ليقدم لزائريه من التشيك وأوروبا لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية العريقة، ما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة ومناظرها الطبيعية الجميلة.

يضم المعرض ٩٠ قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل أوشابتي من الفيانس.

إعلان