إعلان

زيارة الرئيس السيسي التاريخية إلى جيبوتي والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

09:46 ص الجمعة 28 مايو 2021

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الجمعة، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي التاريخية إلى جيبوتي ومباحثاته مع نظيره إسماعيل عمر جيلة، كما تناولت باهتمام عددا من أخبار الشأن المحلي.

وذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "سد النهضة يمس المنطقة بالكامل ولن نقبل فرض الأمر الواقع" أنه وفي زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى دولة جيبوتي، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات ثنائية مع نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، في القصر الجمهوري، أمس، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين.

وشدد الرئيس السيسي على أن مصر تحرص على دعم مسيرة التنمية في جيبوتي، منوها بالآفاق الواسعة لعلاقات الدولتين، في جميع المجالات وصولا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن "المباحثات شهدت نقاشا حول موضوع مياه النيل، وآخر مستجدات مفاوضات سد النهضة، حيث تم التوافق حول أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني متوازن حول ملء وتشغيل السد، وتطرقت المباحثات إلى مستجدات القضية الفلسطينية، حيث ثمن رئيس جيبوتي جهود القاهرة في التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. كما تبادل الزعيمان الرؤى حول القضايا الإقليمية، خاصة شرق إفريقيا والقرن الإفريقى، وأمن البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وعكست المناقشات تفاهما متبادلا بين الطرفين".

من جانبه، رحب «جيلة» بزيارة الرئيس السيسي إلى بلده الثاني، والتى تعد الأولى لرئيس مصري، معربا عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة والتاريخية مع مصر، وثمن مساندتها لمسارات الإصلاح الاقتصادي والتنمية بجيبوتي، وكذا محورية الدور المصري في دعم الاستقرار بالقارة الإفريقية، لافتا إلى الآفاق الرحبة لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين. وخلال المؤتمر الصحفي المشترك عقب المباحثات بين الزعيمين، أكد الرئيس السيسى أنه استعرض مع الرئيس الجيبوتي مستجدات قضية سد النهضة، مشددا على أن هذا الملف يمس المصالح الحيوية للمنطقة برمتها، مشيرا إلى حتمية التوصل إلى اتفاق عادل حول السد، وشدد على رفض مصر أي مسعى لفرض الأمر الواقع من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب. ووصف مباحثاته مع الرئيس الجيبوتي بالمثمرة، موضحا أنها تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية، على مختلف المستويات السياسية، والاقتصادية، والأمنية، والعسكرية.

وأعلن الرئيس أنه تم الاتفاق على زيادة الصادرات والاستثمارات المصرية في جيبوتي، كذلك الإسراع بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية هناك، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في النقل وربط الموانئ ومجال الصحة، حيث يجري التنسيق لإنشاء مستشفى مصري هناك، وأضاف أنه يجرى دفع جهود مكافحة الإرهاب والتطرف، من خلال تكثيف نشاط الأزهر الشريف، بما يسهم في تعزيز الاستقرار في محيطنا العربي والإفريقي.

وأوضح الرئيس السيسي أن ذلك يمهد لمرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل الصراعات والظروف الاستثنائية التي تمر بها منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، مبينا توافق البلدين على العمل المشترك لتجنب توسع تلك النزاعات، وتكثيف التعاون بينهما فيما يتصل بأمن البحر الأحمر كشريان استراتيجي مهم يحظى بأهمية بالغة لدى الجانبين.

وأعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بأن يكون أول رئيس مصري يقوم بزيارة رسمية إلى جيبوتي الشقيقة، وقدم التهنئة للرئيس جيلة على إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة. من جانبه أعرب الرئيس عمر جيلة عن تطلعه لتعميق علاقات الدولتين، في جميع المجالات، مؤكدا توفير المناخ الملائم لذلك، لاسيما على الصعيد الاقتصادي والأمني والتنموي، مؤكدا تقديره لما تقدمه مصر من دعم فني وبرامج بناء القدرات والكوادر لجيبوتي في المجالات المدنية والعسكرية.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت تحت عنوان "3 ملايين طالب جامعي يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني غدا" أنه وسط إجراءات احترازية مشددة، يبدأ 3 ملايين طالب جامعي امتحانات التيرم الثاني السبت المقبل وحتى بداية يوليو.

وأكدت وزارة التعليم العالي، على التطعيم والتطهير وتطبيق الإجراءات الاحترازية لضمان مرور الامتحانات بشكل آمن على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وحصرت الجامعات المشاركين في أعمال المراقبة والامتحانات لتطعيمهم ضد كورونا وشددت الوزارة على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي داخل اللجان والحرص على عدم وجود كثافات طلابية بالحرم الجامعي وخاصة داخل اللجان، ومراعاة توزيع الطلاب على مدرجات وقاعات امتحانية مختلفة.

وفي جامعة القاهرة، أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسته لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة بالتنسيق مع العمداء وإدارات الجامعة ولجان الطواريء بالكليات واللجنة الطبية العليا. وأعلن عن الانتهاء من تجهيز معمل المهارات بكلية طب قصر العيني، وتطوير وتجهيز مبنى قاعات الاختبارات الإلكترونية بالكلية بتكلفة 52 مليون جنيه ويستوعب 2900 طالب في وقت واحد.

وأكد د.جمال الشاذلي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم رفع درجة الاستعداد القصوى لماراثون الامتحانات الذي ينطلق في الأول من يونيو، وأن المشاركين في عملية الامتحانات يخضعون لعمليات تطعيمهم ضد فيروس كورونا.. وأضاف أن الجامعة خصصت غرفة عزل بكل مبنى حال الاشتباه بإصابة أى طالب، وأن أشكال الامتحانات وأوقاتها ستختلف وفق الكثافة الطلابية، وأن هناك كليات ستعقد امتحاناتها على فترتين وأخرى على 4 فترات وأخرى ستلجأ للامتحانات الأونلاين مثل الإعلام والتخطيط العمراني.

وفى عين شمس، أكد د. محمود المتيني، رئيس الجامعة، اتخاذ الجامعة كافة الإجراءات الاحترازية لتأمين امتحانات نهاية العام التي تنطلق الأسبوع المقبل بمختلف الكليات، مشيرًا إلى حرص الجامعة على تعقيم وتطهير قاعات الامتحانات وعدم تواجد كثافات طلابية داخل القاعات أو بالحرم الجامعي، مع التوجيه بتطبيق أقصى درجات الإجراءات الاحترازية استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "5 ملايين و250 ألفا سجلوا للحصول على لقاح كورونا" أن وزارة الصحة والسكان أعلنت تسجيل 5 ملايين و250 ألف مواطن عبر الموقع الإلكتروني المخصص لحجز لقاحات فيروس كورونا، الخميس، مشيرة إلى أن معدل التسجيل اليومى 300 ألف مواطن، بعد ما تراوح ما بين 20 و30 ألفا يوميا.

وأكدت الوزارة أن الموقع المخصص لحجز اللقاحات مصمم لاستيعاب تسجيل نحو 5 ملايين في اليوم الواحد، فيما قدمت الوزارة خدمة على موقع التسجيل، من خلال إظهار مراكز اللقاحات التي عليها قائمة انتظار متوسطة وعالية وعالية جدا، لإتاحة الفرصة للمواطن لاختيار المكان الأفضل لتلقي اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة خروج 876 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية، وشفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 188567 حالة حتى الآن.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، المتحدث الرسمي للوزارة، تسجيل 1151 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة. وقال "مجاهد": "طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا".

كما ذكرت "المصري اليوم" تحت عنوان "الحكومة: تطوير شرم الشيخ والغردقة استعدادًا لعودة السياحة" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الحكومة تعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيما يتعلق بتطوير مدينتي شرم الشيخ والغردقة، استعدادًا لعودة السياحة.

وأضاف، خلال اجتماع لاستعراض الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير مدينة الغردقة، أمس، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، والدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالى لشؤون الجامعات، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية، أنه سيتم البدء في تنفيذ عدد من المشروعات العاجلة، التي ستسهم في تغيير وجه الغردقة.

وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض المخطط الاستراتيجي لمدينة الغردقة، الذي يستهدف خلال مراحل تنفيذه إحداث تنمية عمرانية واقتصادية، بما يسهم في جعلها مدينة سياحية وبيئية عالمية، وأن المخطط الذي تم تنفيذ عدد كبير من مشروعاته يتضمن تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى، وفيما يتعلق بمشروعات التحسين والارتقاء بالكتلة العمرانية الحالية للمدينة، فإنها تتضمن تطوير المناطق العشوائية بكل من زرزارة، ومنطقة الميناء، ومنطقة مجاهد، بالإضافة إلى مناطق العرب، والملاحة، والعفش.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت، تحت عنوان "بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية.. انطلاق فعاليات التدريب المصري السوداني حماة النيل".. انطلقت فعاليات التدريب المشترك المصري السوداني (حماة النيل) الذي يتم تنفيذه بدولة السودان الشقیقة، بمشاركة عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين.

تضمن التدريب عقد مجموعة من المحاضرات النظرية والعلمية لتوحيد المفاهيم القتالية وتبادل الخبرات التدريبيـة وتنفيذ طلعات مشتركة على الأهداف المختلفة ، وقامت عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات المشتركة في التدريب بتنفيذ عدد من الرمايات النمطية وغير النمطية، والتي عكست مستوى التقارب في أساليب التدريب القتالي والدقة في التعامل مع الأهداف من أوضاع الرمي المختلفة، وتنفيذ قوات المظلات لعدد من التدريبات الخاصة بالقفز الحر.

ظهر خلال التدريب مدى ما تتمتع به العناصر المشاركة من قدرة واحترافية عالية في تنفيذ المهام بما يعكس مدى ما تمتلكه القوات المسلحة لكلا الجانبين من استعداد قتالي وقدرة على العمل المشترك لدعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة .

یھدف التدریب المشترك (حماة النیل) إلى تعزيز سبل التعاون العسكري وتبادل الخبرات، وتطویر العمل المشترك بین القوات المسلحة المصریة والقوات المسلحة السودانیة الشقیقة.

وذكرت صحيفة الشروق تحت عنوان "الأمم المتحدة: الضربات الإسرائيلية على غزة قد تشكل جرائم حرب" إن المفوضة السامية لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه اعتبرت أن الضربات الإسرائيلية على قطاع غزة قد تشكل جرائم حرب، وذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان للبحث في تشكيل لجنة تحقيق دولية حول التجاوزات التي رافقت النزاع الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأعربت باشليه في افتتاح الاجتماع الطارئ للبحث في التصعيد الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين عن قلقها البالغ إزاء "العدد الكبير من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين" جراء الهجمات على غزة.

وتابعت باشليه "في حال تبين أن هذه الهجمات استهدفت بطريقة عشوائية وغير متناسبة مدنيين وأهدافا مدنية ، فإنها قد تشكل جرائم حرب".

وقالت المفوضة السامية "رغم مزاعم إسرائيل بأن العديد من تلك المباني آوت جماعات مسلحة أو استخدمت لأغراض عسكرية، لم نرَ أي دليل في هذا الصدد".. وقالت إنّ الهجمات الصاروخية التي شنتها حماس "عشوائية ولا تميز بين الأهداف العسكرية والمدنية، وبالتالي فإن اللجوء إليها يشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي الإنساني".. أما الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة، فقالت إنّها خلّفت "العديد من القتلى والجرحى من المدنيين، وألحقت دمارا وأضرارا واسعة النطاق بالممتلكات المدنية".​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: