إعلان

بتكلفة ٢٤٠ مليون جنيه.. مدبولي يتفقد توسعات محطة معالجة صرف صحي رأس البر

04:58 م الثلاثاء 18 مايو 2021

مصطفى مدبولي

كتب- محمد سامي:

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، اليوم الثلاثاء، مشروع توسعات محطة معالجة صرف صحي رأس البر، خلال جولته بمحافظة دمياط، والذي يُعد من المشروعات المهمة بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة تقدر بنحو ٢٤٠ مليون جنيه.

وأكد رئيس الوزراء حجم الأعمال الكبير الذي تقوم به الدولة حاليًّا في مشروعات الصرف الصحي، خصوصًا لمد خطوط الصرف للقرى المستهدفة ضمن مبادرة الرئيس "حياة كريمة"، مطالبًا بتكثيف العمل في مختلف مواقع العمل بهذه المشروعات؛ لإنجازها في أقرب وقت، تمهيدًا لدخولها حيز التنفيذ؛ لخدمة أهالينا في جميع محافظات الجمهورية.

واستمع مدبولي إلى شرح تفصيلي من اللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، بوزارة الإسكان، عن مكونات المحطة التي يصل إجمالي طاقتها الاستيعابية إلى ٧٥ ألف م٣/ يوم، للمعالجة الثنائية بنظام التهوية البيولوجية السطحية، بإجمالي مساحة ٦٣ فدانًا، والتي من المقرر أن تخدم نحو ٥٠٠ ألف نسمة بمدينة رأس البر، وقرية السنانية، ومنطقة شرق الميناء، كما تغطي المحطة الضغط بمدينة رأس البر خلال فترة الصيف.

وأشار خضر إلى أن المشروع يتكون من مرحلتين؛ الأولى بطاقة ٥٠ ألف م٣/ يوم على مساحة ٤٨ فدانًا، والثانية "التوسعات" بطاقة ٢٥ ألف م٣/ يوم على مساحة ١٥ فدانًا.

وأكد اللواء إيهاب خضر أن نسبة تنفيذ المحطة تبلغ ١٠٠%، وتم تسليمها بالفعل لشركة مياه الشرب والصرف الصحي؛ تمهيدًا لتشغيلها

وقدم المهندس محمد عسل، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، شرحًا حول الجهود التي بذلتها الشركة خلال أزمة كورونا في عام 2020، لافتًا إلى أنه تم تنفيذ العديد من مشروعات التطوير خلال هذا العام بتكلفة إجمالية تصل إلى 92 مليون جنيه؛ من بينها إنشاء مصنع للكمامات الطبية بتكلفة بلغت 1,2 مليون جنيه، كما تم إنشاء مركز للرعاية الطبية بتكلفة تبلغ قيمتها نحو مليون جنيه، إضافة إلى المخازن الرئيسية بقيمة 40 مليونًا، ومعمل مركزي بقيمة 30 مليونًا، فضلًا عن إقامة مركز خدمة عملاء متطور بقيمة 7 ملايين جنيه، وتطوير إدارة إصدار الفواتير وإنشاء قاعات جديدة بالشركة.

وقال المهندس محمد عسل: حرصًا على النهوض بالخدمات المقدمة للعاملين بالشركة، تم شراء 3 أوتوبيسات جديدة لنقلهم إلى أماكن عملهم، إلى جانب إنشاء مركز لتدريب العاملين بقيمة 5 ملايين جنيه.

وأشار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط إلى أنه تم تنفيذ العديد من الإجراءات بالتعاون مع المجتمع المحلي لتعقيم شوارع وميادين المحافظة، في ما يتعلق بالمشاركة المجتمعية التي تحققت للتصدي لأزمة انتشار فيروس كورونا، وتنفيذ التعقيم الدوري للمدارس المنتشرة في أنحاء المحافظة، فضلًا عن تعقيم دور العبادة خلال فترة ذروة الأزمة، كما تم إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار التي تحتوي على 1000 بلاعة موزعة على مختلف المراكز بالمحافظة، إلى جانب مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي التي تم تنفيذها بأرجاء المحافظة.

وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه اصطفاف بعض معدات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بعدد ١٠ سيارات كسح ٤م٣، و١٠ سيارات ربع نقل محملة بعدد ٢ طلمبة كسح، وكذا سيارتين "مدمجتين" يتم استخدامهما بمهام شفط تجمعات المياه وبعض الأعمال الفنية.

وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه توسعات مشروع خزانات مياه رأس البر التي تم تنفيذها مؤخرًا بتكلفة قدرها ٤٠ مليون جنيه، حيث شهد رئيس الوزراء بدء تشغيل الخزانات، واستمع إلى شرح تفصيلي عن المشروع الذي يضم خزانين بسعة ٥٠٠٠م٣ ومساحة ١٣٠٦م٣ للخزان الواحد، بالإضافة إلى خزانين قائمين بالفعل، فضلًا عن شرح الموقع العام والسور والأعمال الكهروميكانيكية، وما تم تنفيذه من أعمال لربط الخزانات الجديدة بالقائمة مسبقًا.

ويخدم المشروع ٣٠٠ ألف نسمة بمدينة رأس البر؛ حيث يهدف المشروع إلى تغطية الاحتياجات المتزايدة من مياه الشرب بالمدينة، لا سيما خلال فصل الصيف بسبب تردد الآلاف من المواطنين من محافظات مختلفة على المدينة وكذا تغطية التوسعات العمرانية برأس البر؛ الأمر الذي وضع حتمية إنشاء مشروع لتعزيز المدينة بمياه الشرب.

فيديو قد يعجبك: