إعلان

توزيعات "غير عادلة" لـ10 آلاف طبيب.. طلب إحاطة بشأن أزمة تكليفات أطباء دفعة 2020

12:26 م الثلاثاء 18 مايو 2021

النائبة ايناس عبد الحليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن أزمة تكليفات الأطباء البشريين دفعة ٢٠٢٠.

وقالت عبد الحليم، خلال بيان لها اليوم الثلاثاء: ورد إلينا شكاوى واستغاثات وتظلمات من جانب عدد كبير من الأطباء البشريين دفعة ٢٠٢٠، وذلك في ما يتعلق بنسب التكليفات والتوزيعات (غير العادلة) لما يقرب من ١٠,٠٠٠ طبيب/ة في مختلف التخصصات الطبية.

وأوضحت عضو مجلس النواب أن السبب الرئيسي لهذه الأزمة هو ما قامت به وزارة الصحة بتخصيص ما يقرب من "نصف" تلك الحركة على تخصصات (التخدير- طب الأسرة- نقل الدم).

وتابعت عبد الحليم: واكتفت الوزارة بحصر النصف الآخر، أي ٥٠٪ من القوة البشرية على ما يقرب من ٣٢ تخصصًا آخر، ذلك الأمر الذي يُعد إهدارًا واضحًا وصريحًا لكل أسس ومبادئ تكافؤ الفرص، وتحميل دفعة واحدة من شباب الأطباء مسؤولية تعويض عجز سنوات ماضية في تلك التخصصات.

وأشارت البرلمانية إلى أنها ليست تلك هي العقبة الوحيدة التي تواجه الأطباء المشار إليهم في تلك الأزمة؛ بل وجدنا أيضًا أن هناك ما يقرب من ٥٠٠٠ طبيب/ة سوف يواجهون مصير "الاختيار الإجباري" في ما يتعلق بالتخصصات المتاحة أمامه في ظل التكليفات ونظام التوزيع الحالي الذي نراه بكل أمانة غير عادل وغير مُنصِف على الإطلاق.

وطالبت النائبة الحكومة، وبشكل عاجل، تعديل تلك الحركة؛ لتخصيص ما يقرب من ٢٠٪ فقط منها للتخصصات المُلحة وتمييز أصحابها دونًا عن باقي التخصصات، مع وضع بروتوكول تدريبي واضح خاص بهم بالمستشفيات الجامعية والتعليمية؛ لضمان اكتساب تلك الكوادر أفضل الخبرات الممكنة، حينها فقط ستجد الوزارة ضالتها في الإقبال الكثيف من تلك الكوادر على هذه التخصصات بشكل يفي بالحاجة المطلوبة بل وأكثر.

فيديو قد يعجبك: