إعلان

تفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات.. "الري" ترفع درجة الاستعداد خلال إجازة عيد الفطر

12:57 م الإثنين 10 مايو 2021

الدكتور محمد عبد العاطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

عقد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، الاجتماع الدوري مع القيادات التنفيذية بالوزارة؛ لمتابعة الموقف المائي ومعدلات تنفيذ المشروعات بالمحافظات.

ووجه عبد العاطي جميع أجهزة الوزارة برفع درجة الاستعداد واتخاذ كل التدابير والاحتياطات اللازمة خلال أيام العيد، والتي تتزامن مع فترة أقصى الاحتياجات المائية؛ لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بكل الإدارات على مستوى الجمهورية؛ بهدف ضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكل المنتفعين.

ووجه وزير الري بتفعيل غرف الطوارئ بكل المحافظات؛ لتحقيق المتابعة المستمرة لمناسيب المياه وحالة الترع والمصارف وجاهزية قطاعات وجسور المجاري المائية خلال أيام العيد، وتلقي أي شكوى والمتابعة المستمرة على مدار الساعة من قِبل الوزارة، مع التوجيه بضرورة التأكد من جاهزية جميع المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها وتجهيز وحدات الطوارئ النقالي.

ووجه الدكتور عبد العاطي بضرورة المرور المستمر من قِبل أجهزة الوزارة أثناء أيام العيد؛ لرصد زراعات الأرز المخالفة، والتطبيق الفوري لغرامات تبديد المياه على المزارعين المخالفين، نظرًا لأن محصول الأرز يُعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكًا للمياه، كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة تنعكس سلبًا على قدرة شبكة الترع على توفير المياه اللازمة لفترة أقصى الاحتياجات خلال الصيف.

وأكد وزير الري ضرورة جاهزية جميع أجهزة الوزارة أثناء إجازة عيد الفطر من خلال النوبتجيات؛ لرصد أي شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف، والتي يعتبر أخطرها الردم في مجري نهر النيل؛ حيث إن التمادي في ذلك النوع من التعدي يؤدي إلى تقليص القطاع المائي للمجرى، وبالتالي عدم التمكن من إمرار التصرفات اللازمة، موجهًا بالتصدي الفوري والحاسم لمثل هذه التعديات وإزالتها في مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن وتحويل المتعدي إلى النيابة العسكرية؛ بهدف الحفاظ على المجاري المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة لجموع المنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية.

واستعرض عبد العاطي الموقف التنفيذي الحالي للمشروع القومي لتأهيل الترع، والجاري تنفيذه حالياً بمعظم محافظات الجمهورية بتكلفة إجمالية ١٨ مليار جنيه للمرحلة الأولى التي ستنتهي بحلول منتصف عام ٢٠٢٢، كما استعرض سيادته موقف حصر المساقي الخاصة بالأراضي الزراعية؛ تمهيدًا لتأهيلها، وذلك في إطار رؤية مستقبلية للتوسع في المشروع القومي لتأهيل الترع ليشمل تأهيل المساقي بهدف تطوير شبكة المجاري المائية بشكل متكامل.

ووجه وزير الري بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة؛ للوقاية من فيروس كورونا في جميع المباني والمنشآت التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

يأتي ذلك في إطار المتابعة الدورية لمشروعات وأعمال الوزارة، والاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات، والاطمئنان على جاهزية كل أجهزة الوزارة أثناء إجازة عيد الفطر المبارك.

91

فيديو قد يعجبك: