لا تستخدم في الشرب.. "الإسكان" تكشف خطة إنتاج المياه من محطات معالجة الصرف الصحي

03:04 م الأربعاء 28 أبريل 2021
لا تستخدم في الشرب.. "الإسكان" تكشف خطة إنتاج المياه من محطات معالجة الصرف الصحي

محطات معالجة الصرف الصحي

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، إن عدد محطات معالجة المياه وصلت إلى 480 محطة معالجة ما بين معالجة ثنائية متقدمة ومعالجة ثلاثية.

وأضاف إسماعيل، خلال حديث له اليوم الأربعاء، أن الوزارة كانت لديها خطة على مدار السنوات الثلاث الماضية لتحسين وضع المجرى المائي الموجود في مصر، وبالتبعية المحافظة على صحة المواطن المصري وجودة الحياة.

وتابع نائب وزير الإسكان: "البداية كانت بالصعيد لتنفيذ برنامج يضم 60 محطة معالجة للصرف الصحي، بإجمالي طاقة 1.4 مليون متر مكعب يوميًّا".

وأكد إسماعيل أن إجمالي محطات المعالجة حتى عام 2014 بلغ 300 محطة معالجة، ومن 2014 حتى الآن وصلنا إلى 480 محطة؛ حيث تم تنفيذ وتشغيل 180 محطة جديدة؛ منها 60 محطة في الصعيد، للحفاظ على جودة نهر النيل وجودة المجاري المائية والزراعات.

وأضاف نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية أنه يتم تنفيذ 150 محطة جديدة في باقي محافظات الدلتا والمدن الجديدة، بتكلفة وصلت إلى 31 مليار جنيه، بطاقة إجمالية 5 ملايين متر مكعب يوميًّا.

وأوضح إسماعيل أنه في السابق كان هناك مفهوم التخلص الآمن من مياه الصرف؛ لكن الآن يوجد مفهوم جديد وهو إعادة الاستخدام الآمن للمحافظة على كل متر مكعب من المياه، لافتًا إلى أن مياه الصرف التي تتم معالجتها تستخدم في طريقة مباشرة؛ وهي الزراعة، وطريقة غير مباشرة حيث تتم إضافتها على المجاري المائية وتتحرك من ضمن المنظومة المائية للترع والمساقي.

وأشار نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية إلى أن المياه الناتجة عن محطات المعالجة لا يتم استخدامها للشرب نهائيًّا على الرغم من نقائها وجودتها، لافتًا إلى أن نسبة تنفيذ محطات الصرف الصحي بلغت في الحضر 96%، وفي الريف والقرى وصلت إلى 38%، موضحًا أن مبادرة حياة كريمة تستهدف استكمال منظومة الصرف الصحي خلال 3 سنوات.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
865

إصابات اليوم

40

وفيات اليوم

781

متعافون اليوم

315842

إجمالي الإصابات

17846

إجمالي الوفيات

266444

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي