إعلان

بيان لكامل الوزير بشأن السكك الحديدية وتعديلات "الكهرباء".. ننشر أجندة البرلمان هذا الأسبوع

11:24 ص السبت 24 أبريل 2021

كامل الوزير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

يواصل مجلس النواب جلساته العامة غدًا الأحد؛ لأخذ الرأي النهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس والقانون الصادر به رقم (11) لسنة 2018.

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان غدًا البيان المالي لوزير المالية عن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021/ 2022.

وتلقي وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بيانًا عن مشــروع خطـة التنمـية الاقتصـــادية والاجتمـــاعية لعــام 2021/ 2022.

وينظر البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومكاتب لجان الصناعة، والخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، والشؤون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 109 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن مشروع شراكة لخلق الوظائف ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جمهورية مصر العربية، الموقعة في القاهرة بتاريخي 23/12/2020 و24/12/2020.

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان يوم الإثنين المقبل نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 2015 بإنشاء صندوق تحيا مصر، وتقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015.

وتضمن تقرير اللجنة أن قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015 نظم كل الأنشطة المتعلقة بمرفق الكهرباء وتحقيق الفصل بين أنشطة نقل وإنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية؛ مما يعمل على نقل سوق الكهرباء من سوق حكومية إلى سوق تنافسية عادلة، وهو ما يرتبط ارتباطاً لا يقبل التجزئة بتحرير سعر بيع الكهرباء، وهو الأمر الذي ارتأى معه المشرع إعطاء شركات الكهرباء المملوكة للدولة فترة زمنية انتقالية لتوفيق أوضاعها؛ حتى تستطيع المنافسة في سوق الكهرباء، خصوصًا في ظل وجود تشابكات مالية في ما بين هذه الشركات، بالإضافة إلى تعلق ذلك بخطة هيكلة أسعار بيع الطاقة الكهربائية على مدى خمس سنوات اعتباراً من عام 2014، وحتى رفع الدعم عن أسعار بيع الكهرباء –طبقًا للخطة السابقة- بحلول العام المالي 2019/2020 .

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل، إلقاء الفريق كامل الوزير وزير النقل، بيانًا عن خطة الوزارة لتطوير قطاعات النقل المختلفة؛ خصوصًا قطاع السكك الحديدية.

وكانت لجنة النقل والمواصلات أكدت، في وقت سابق، أنها تواصلت مع الفريق كامل الوزير وزير النقل، وطلب الحضور للبرلمان لإلقاء بيان حول خطة تطوير السكة الحديد وظروف وملابسات حوادث السكة الحديد عقب انتهاء أعمال اللجنة الفنية المشكلة للوقوف على أسباب الحادث الأخير.

وأكدت اللجنة أن الوزير أرسل خطابا رسميًّا إلى الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، يتضمن طلب الحضور أمام الجلسة العامة للمجلس؛ لتوضيح كل جهود الوزارة لتطوير وتحديث الطرق والسكة الحديد.

فيديو قد يعجبك: