حدث في 8 ساعات| تعليق حاسم من السيسي على سد النهضة.. وتفاصيل طقس الغد

06:57 م الثلاثاء 30 مارس 2021

حدث في 8 ساعات


كتب- محمد عبدالناصر:
شهدت مصر، اليوم الثلاثاء أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم هيئة قناة السويس، وتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية، وتحدث الرئيس عن ملف سد النهضة الإثيوبي،

إعلان

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

تعليق حاسم من السيسي على أزمة سد النهضة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مصر اختارت التفاوض في ملف سد النهضة الإثيوبي منذ البداية.

وأضاف في مؤتمر صحفي بهيئة قناة السويس: "العمل العدائي قبيح وله تأثيرات تمتد لسنوات طويلة، لأن الشعوب مش بتنسى ده، المعركة بتاعتنا معركة تفاوض، كل يوم الرأي العام والمسئولين الدوليين بيدركوا إن مصر بتكسب أرض، كل اللي بنطلبه أمر لا يخرج عن القوانين فيما يتعلق بالمياه العابرة للحدود، فيه تحرك إضافي للموضوع خلال الأسابيع المقبلة، نتمنى أن نصل لاتفاق قانوني ملزم".

وأوضح السيسي: "مش بنهدد حد، محدش هيقدر ياخد مننا نقطة مية واحدة، واللي عايز يجرب يجرب، وعمرنا ما هددنا، ودايما حوارنا رشيد جدا، وإلا هيكون فيه حالة من عدم استقرار المنطقة لا يتصورها أحد، محدش بعيد عننا، المساس بمياهنا خط أحمر".

السيسي عن أزمة السفينة الجانحة: رب ضارة نافعة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن نجاح هيئة قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة أمر يدل على قدرات وخبرات كبيرة وأداء أكثر من مشرف.

وأوضح الرئيس السيسي، في زيارته لمركز التدريب والمحاكاة، أنه كان يتابع مع الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، قائلا: كنت مطمئن أن الأمور ستنتهي بسلام وخير، والمقادير بتعمل أفعالها، وشاورت ونبهت على الدور الكبير والواقع اللي بقاله 160 سنة".

وأكد، السيسي، أن قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية، متابعا: في ظل الكلام الكتير عن البدائل، لأ، ده مرفق عالمي في التجارة الدولية، 12 أو 13% من حجم التجارة ينقل من عندنا، رب ضارة نافعة، واحنا مش مبطلين، الدولة بتعمل في أمور أخرى، بنربط البحر الأبيض بالبحر الأحمر، ومش بنقول هنعمل، احنا هنفتتح خلاص".

علام: الإفتاء حرمت ختان الإناث منذ 50 عامًا

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم: "إن ما انتهى إليه مجلس النواب المصري من تغليظ لعقوبة الختان وتجريمه صحيح شرعًا، وهو مؤسَّس على أدلة شرعية ومنهجية الفتوى، موضحًا أن الفتوى لا بد أن تعتمد على ثلاثة أمور، هي: النظر في الأدلة الشرعية، وفي الواقع الحاصل، ثم الربط بين الأدلة الشرعية والواقع".

وأضاف في بيان له، أنه لم يثبت حديث صحيح في الختان كما قال الإمام الشوكاني، ومن ثم فإننا نلجأ في هذه الحالة إلى أهل الاختصاص وهم الأطباء، الذين يبصروننا بعملية الختان وطريقتها وأثرها على الفتيات.

وأبدى مفتي الجمهورية تعجبه من استمرار الجدل حول هذه المسألة، رغم أن مفتي الديار المصرية في الخمسينيات حسم الأمر بعد أن كوَّن لجنة من أطباء من وزارة الصحة وقتها وعلماء من دار الإفتاء، وانتهت هذه اللجنة إلى تجريم الختان، فالفتوى مستقرة منذ الخمسينيات في دار الإفتاء المصرية على تحريم الختان.

الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء

يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري نهارا، لطيف على شمال الصعيد، معتدل على جنوبي الصعيد وسيناء.

وقالت الهيئة، في بيان اليوم، إن الطقس ليلا بارد على كل الأنحاء، لافتة إلى وجود أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الغربية على فترات متقطعة بنسبة 60%.

وأضافت هيئة الأرصاد أن بعض مناطق من السواحل الشرقية وشمال الوجه البحري تشهد أمطارا خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة بنسبة 40%، فيما تنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد.

الصحة: تطعيم 13.8 مليون طفل بالحملة الثانية ضد شلل الأطفال

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تطعيم 13 مليون و871 ألف و806 طفل من ضمنهم 13 ألف و447 من الأطفال غير المصريين المقيمين على أرض مصر، بنسبة تغطية 84%، وذلك خلال أعمال اليوم الأول والثاني للحملة القومية الثانية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بالمجان، والتي انطلقت يوم الأحد 28 مارس وتستمر حتى يوم الأربعاء 31 مارس 2021، وتستهدف 16.7 مليون طفل من عمر يوم حتى 5 سنوات بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزير الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن هذه الحملة هي الثانية التي يتم إطلاقها خلال عام 2021، لتطعيم الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات بـ "جرعتين متتاليتين"، والتي تأتي ضمن حملات التطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي تنفذها وزارة الصحة والسكان سنويًا، بهدف رفع المناعة المجتمعية والحفاظ على مصر خالية من المرض كخطوة استباقية بالتزامن مع ظهوره بعدد من دول الجوار وإقليم شرق المتوسط، وذلك في إطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالصحة العامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ما هي رغبة الحجز التي تسبب في عدم مطابقة شروط الإسكان الاجتماعي؟

بدأت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي، تلقي طلبات التظلم على الحجز في المرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين (1)" لمُنخفضي ومتوسطي الدخل، غيـر المُنطبق عليهم الشروط، كفرصة أخيرة لاستيفاء المُستندات المطلوبة وغير المُكتملة لتعديل موقفهم من غير منطبق إلى منطبق.

ومن ضمن أسباب عدم مطابقة المتقدمين للشروط عدم تدوين رغبة الحجز الموجودة في كراسة الشروط، والتي يتساءل المتقدمين عنها وكيفية تقديم تظلم بعد كتابة رغبة الحجز، والتي جاءت على النحو التالي:

داخل كراسة الشروط في الصفحة رقم 21 توجد استمارة الحجز، حيث يجب كتابة المحافظة والمدينة في أول الصفحة والتي تم تظليلها باللون الأخضر، حيث يتم كتابة المحافظة الموجود بها المدينة، والمدينة المراد الحجز بها كما هي مكتوبة في كراسة الشروط، لو يريد المتقدم الحجز في مدينة حدائق العاصمة لابد أن يكتبها هكذا "مدينة بدر (حدائق العاصمة).

وعن طريقة التقديم طلب التظلم يتم الدخول على لينك النتيجة اضغط هنا ، ويتم كتابة الرقم القومي لمعرفة النتيجة، ثم الضغط على تقديم طلب تظلم، ثم بعد ذلك يتم كتابة سبب التظلم، والبيانات الجديدة، ثم تحميل ملف الأوراق المطلوبة بصيغة الـpdf، ولا يزيد عن 2 ميجا، ثم الضغط على تقديم تظلم، وانتظار النتيجة على نفي الرابط.

انطلاق معارض " أهلًا رمضان" الأحد المقبل

تنطلق معارض "أهلًا رمضان"، الأحد المقبل، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، بمشاركة 180 شركة من كبرى الشركات المنتجة للسلع الغذائية بتخفيضات كبيرة، بجانب تخصيص أجنحة بفروع السلاسل التجارية الكبرى والشركات الحكومية، ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع "جمعيتي".

تطرح المعارض المنتجات بأسعار مخفضة تتراوح من 15 إلى 35%؛ خصوصًا السلع الغذائية، مثل الزيت والأرز والسكر ومنتجات رمضان، وكذلك اللحوم والدواجن والسلع الأساسية وغيرها من السلع الأخرى.

وستشارك الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، من خلال منافذ الشركات التابعة على مستوى الجمهورية، بطرح كل المنتجات الغذائية، وكذلك منتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة، بجانب توفير منتجات الخضراوات والفاكهة وكل السلع الغذائية والبقوليات أولًا بأول.

وزير النقل يلتقي العاملين ومراقبي الأبراج بمعهد وردان

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الثلاثاء، معهد وردان لتدريب العاملين بالسكك الحديدية.

وناقش وزير النقل خطة تطبيق منظومة السلامة وأهمية الالتزام بها، وكذلك أسلوب الارتقاء بمهنة قائدي القطارات ورفع مستواهم الفني والمهني والعلمي والانضباطي؛ بما يؤهلهم لقيادة الجرارات الجديدة والمحافظة على سلامة وأرواح الركاب، وكذلك مناقشة أسلوب منح الحوافز والمزايا الخاصة بالسائقين وربطها بالنواحي الانضباطية وعدم التسبب في وقوع أي حوادث، بالإضافة إلى ربطها بالمسافات المقطوعة والمحافظة على المعدات والجرارات.

وشدد الوزير على أن يكون التعامل مع الركاب على أعلى مستوى، وأن يتم الالتزام بالقانون في مختلف المواقف، وأن يلتزم الجميع بتأدية كل الواجبات الموكلة إليهم، واحترام حقوق الراكب، وأن يعمل الجميع على أن تصبح هيئة السكك الحديدية من خلال ما تقدمه من خدمات ومن خلال الانضباط والتعامل الجيد مع الركاب واحدة من أفضل الهيئات، مؤكدًا أنه لن يتهاون في محاسبة أي مقصر في واجباته صغيراً كان أم كبيرًا.

ومن جانبهم، أكد السائقون استياءهم من الحادث الأليم؛ حيث تقدموا بكل عبارات الاعتذار للشعب المصري؛ حيث وعدوا بتقديم أفضل ما لديهم من جهد لتوفير سبل الأمان والراحة لجمهور الركاب.

إعلان