وزيرة البيئة ومحافظ القاهرة يناقشان الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات بالقاهرة

11:40 ص الإثنين 29 مارس 2021
وزيرة البيئة ومحافظ القاهرة يناقشان الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات بالقاهرة

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

كتب- محمد نصار:

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا مع اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة عبر خاصية الفيديو كونفرانس لمناقشة الموقف التنفيذي للبنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات بمحافظة القاهرة، والموضوعات المتعلقة بتكاليف تشغيل المنظومة وسبل حل مشكلة الفجوة التمويلية، لسرعة البدء في تنفيذ المنظومة تبعا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.

وعرضت وزيرة البيئة آخر مستجدات العمل في البنية التحتية للمناطق الأربع لمنظومة إدارة المخلفات بمحافظة القاهرة، وما تم الانتهاء الفعلي منه والأعمال المتبقية في إطار البروتوكول الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، حيث تم تسليم 3 محطات وسيطة متحركة بمنطقة مدينة نصر و4 بعين شمس، كما تم تسليم محطة ثابتة بمنشأة ناصر ومحطة أخرى بالحلبي، بالإضافة إلى موقف محطات المنطقتين الشمالية والجنوبية، ومنها محطة المظلات التي سيتم بدء العمل في إنشائها، وتسليم المعدات الخاصة بالمحطة المتحركة بالفسطاط، ليكون تم الانتهاء من البنية التحتية لمنظومة القاهرة في هذه المرحلة.

وناقش الجانبان تكاليف التشغيل المتوقعة لمنظومة القاهرة على مدار خمس سنوات والفجوة التمويلية لتحديد المتطلبات المالية لتشغيل المنظومة، وتحديد آليات سد تلك الفجوة، خاصة في ظل توجيهات رئيس مجلس الوزراء بإنهاء كافة التعاقدات والبدء الفعلي للمنظومة من 1 يوليو القادم، ليشعر المواطن بتحسن ملموس في مستوى النظافة.

وأوضح اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن المنطقتين الشرقية والغربية ستتولى إدارة المنظومة بهما شركتين من القطاع الخاص، بينما تتولى هيئة نظافة وتجميل القاهرة إدارة المنظومة بالمنطقتين الشمالية والجنوبية.

وفيما يخص الرقابة على إدارة المنظومة تم اقتراح أن تتولى شركة متخصصة عملية الرقابة لعدم تداخل المهام والمسئوليات، وذلك بعد الاتفاق مع وزارة البيئة على وضع الضوابط والآليات المنظمة لعملية الرقابة ضمن المواصفات الفنية للعقد الخاص بتلك الشركة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، على أن دور وزارة البيئة في المنظومة بجانب الإعداد والتخطيط للبنية التحتية وتكاليف التشغيل ومراجعة العقود، والتدخل في المشكلات التي قد تحدث نتيجة وجود أي خلل في عمل الفاعلين بالمنظومة.

وتم الاتفاق على تحديد مجموعة من الإجراءات للانتهاء من محطتي المظلات والفسطاط، وتكاليف التشغيل الخاصة بالشركتين والهيئة العامة للنظافة وتجميل القاهرة، وتحديد الأدوار والمسئوليات وآليات الرقابة لضمان استدامة المنظومة.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 234015

    عدد المصابين

  • 175117

    عدد المتعافين

  • 13714

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 156666947

    عدد المصابين

  • 134022990

    عدد المتعافين

  • 3268875

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي