إعلان

الإصلاح والتنمية يتقدم بتعديلات على لائحة مجلس النواب

11:13 م الخميس 25 مارس 2021

محمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

تقدمت الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وأكثر من 50 نائبًا إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، باقتراح بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2016 بإصدار قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب وجاءت التعديلات حول بعض المواد التنظيمية داخل المجلس من جانب، فضلا عن تنظيم العمل بين مجلسى النواب والشيوخ فى ظل المادة (249) من الدستور.

وقال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن المقترح يأتي اتساقا مع القواعد المنظمة لتعديل اللائحة في موادها التى تقضي بأنه لا يجوز تعديل أحكام اللائحة إلا بناء على اقتراح من مكتب المجلس، أو من 50 عضوا على الأقل، ويجب أن يتضمن الطلب المواد المطلوب تعديلها ومبررات التعديل.

وتضمنت التعديلات المادة 24 بالبند فيما ينظم تمثيل الهيئات البرلمانية فى اللجنة العامة بحيث تضمن الإقتراح أن يمثل فى اللجنة العامة الحزب الذي حصل على عدد خمس مقاعد حتى تتاح الفرصة لأكبر عدد من الأحزاب أن تتمثل فى اللجنة العامة.

وشمل التعديل المادة 28 والمتعلقة بتشكيل لجنة القيم حيث أن تشكيل لجنة القيم فى اللائحة جعل من رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية رئيس لجنتين في وقت واحد رغم أن لجنة القيم كثيرا مما يعرض عليها ويحال الى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية مما يعني أن رئيس اللجنة سيكون قد كشف عن إرادته وقناعته تلك المخالفة التي أحيل بسببها العضو إلى لجنة القيم.

كما أدخل التعديل على المادة 63 إضافة فقرة مفادها أن تتاح للأعضاء الاطلاع على محاضر اجتماعات اللجان إذا طلب أي عضو ذلك كتابة إلى رئيس اللجنة المتخصصة.

كما تضمنت التعديلات أيضا ما يتعلق بتنظيم العلاقة ما بين مجلسى النواب والشيوخ وذلك في ضوء الباب السابع من الدستور.

فيديو قد يعجبك: