حدث في 8 ساعات| ارتفاع الحرارة بدءًا من الغد.. ومصير طلاب الإعدادية المتخلفين عن امتحانات الترم

07:53 م الجمعة 19 مارس 2021

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، منها تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة بدء من الغد، ومصدر بالتعليم يكشف مصير طلاب الشهادة الإعدادية المتخلفين.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

خففوا الملابس تدريجيًا.. الأرصاد: ارتفاع في درجات الحرارة بدء من الغد

قال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، إن طقس غد السبت يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة خلال الثلاث أيام المقبلة.

وقال شاهين، إن مصر تودع خلال هذه الأيام فصل الشتاء، وأنه بداية من يوم 21 مارس يتم استقبال فصل الربيع.

وأضاف مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد، أنه يسود طقس حار شمالا، شديد الحرارة جنوبا خلال فترات النهار، معتدل على كافة الأنحاء ليلا.

وأشار إلى أن البلاد تشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بدرجات تتراوح من 6 – 8 درجات، بدءا من غد السبت وحتى الاثنين، مضيفا أن درجات الحرارة ستعاود الانخفاض مرة آخرى، بدءا من الأربعاء.

ولفت إلى أن المواطنين من الممكن في هذه الأيام التخلي عن الملابس.

مصدر بالتعليم يكشف مصير طلاب الشهادة الإعدادية المتخلفين والمعتذرين عن أداء امتحان نصف العام

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موقف طلاب الشهادة الإعدادية الذين لم يدخلوا امتحان الفصل الدراسي الأول، والذين اعتذروا عن الدخول لعذر قهري.

وأضاف المصدر في تصريحات لمصراوي، ن الوزارة أتاحت تقييم طلاب الصف الثالث الإعدادي عن الفصل الدراسي الأول عبر عقد امتحان مجمع شامل لكل المواد الأساسية في السابع من مارس الجاري، استجابة لأولياء الأمور، مؤكدا أن الامتحان لا يضاف إلى المجموع وبدون درجات، ولكن يشترط اجتيازه لدخول امتحان الفصل الدراسي الثاني المؤهلة للثانوية العامة أو الثانوية الفنية.

وأضاف المصدر، أن الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول سيخوض امتحان تكميلي في أبريل المقبل، مضيفا أن الطالب الذي اعتذر عن دخول امتحان الفصل الدراسي الأول بعذر قهري، سيخوض امتحان مجمع شامل لكل المواد الأساسية مايو المقبل.

أدباء وأكاديميون يشاركون في تشييع جثمان شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق

أقيمت منذ قليل، صلاة الجنازة على جثمان الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق، أستاذ علم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون، في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد، عقب صلاة الجمعة، بعد وفاته مساء أمس الخميس، إثر إصابته بفيروس كورونا منذ أيام.

وشارك في تشييع جثمان الناقد الراحل عدد كبير من المثقفين والأكاديميين على رأسهم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، والدكتور أشرف زكي رئيس أكاديمية الفنون، والدكتورة نيفين الكيلاني عميد المعهد العالي للنقد الفني، والدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور هيثم الحاج على رئيس هيئة الكتاب، والناقد الدكتور حسين حمودة، رئيس تحرير مجلة فصول، الدكتور محمود الضبع، وعدد من أساتذة المعهد العالي للنقد الفني، وذلك بحضور أسرة وأبناء وزوجة الفقيد الدكتورة مرفت مرسي رئيس المركز القومي للطفل الأسبق.

وأقيمت صلاة الجنازة خارج المسجد، وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة في هذا الشأن، وتلقت أسرة الناقد الراحل العزاء بعد صلاة الجنازة، ثم انطلقت لدفن الجثمان في مقابر الأسرة بمنطقة المستقبل على طريق القاهرة الإسماعيلية.

مطار القاهرة: سفر ووصول 209 رحلات لنقل 32 ألف راكب.. اليوم

يشهد مطار القاهرة الدولي، على مدار اليوم، مغادرة ووصول 32 ألف راكب على متن 209 رحلات، تسيرها شركات دولية عربية والناقل الوطنى مصر للطيران، بالإضافة إلى شركات مصرية خاصة، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، إن صالات المطار تشهد خلال الـ 24 وصول 100 رحلة طيران دولية وداخلية وخاصة، تقل حوالي 12 آلف راكبا، ومغادرة 109 رحلات سفر إلى عدة وجهات، سواء أوربية أو عربية أو أسيوية أو إفريقية، تقل على متنها حوالي 20 آلاف راكبا، مع الحرص على إتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشى فيروس كورونا، و تقوم بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين.

وتلتزم المطارات المصرية بتطبيق قرار الحكومة، الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثنى الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

تخضع للسيادة المصرية.. الحكومة: الموانئ والمطارات مملوكة بالكامل للدولة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن بيع الموانئ والمطارات المصرية لجهات أجنبية، لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له الجمعة، أنه بالتواصل مع وزارتي النقل والطيران المدني، تم نفي تلك الأنباء، وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لبيع أياً من الموانئ أو المطارات المصرية لجهات أجنبية سواء في الوقت الحاضر أو في المستقبل، وشددتا على أن الموانئ والمطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية وستظل كذلك، وأوضحتا أن الدولة تقوم بتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل البحري والموانئ وفقاً لأحدث النظم العالمية بهدف تعظيم القدرة التنافسية للموانئ المصرية، ولمواكبة التطورات العالمية في مجال النقل، حيث يشمل التطوير رفع كفاءة البنية الأساسية والفوقية، وتطبيق أحدث النظم في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أن هناك خطة لتحقيق التنمية الشاملة للمطارات المصرية من خلال تنفيذ عدد من مشروعات التطوير للبنية التحتية في المطارات ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمسافرين، إلى جانب الارتقاء بالمنظومة الأمنية وتحديث كافة أجهزة التأمين لكل المطارات المصرية.

شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد تحرير طابا

تقدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقوات المسلحة، والشعب المصري، بمناسبة الذكرى الـ32 لتحرير طابا.‏

‎ وأكد الأزهر في بيان له، الجمعة، أن ذكري تحرير أرض طابا واستعادتها إلى حضن الوطن هي ذكرى غالية على نفوس المصريين جميعًا، وهي بمثابة استكمال لملحمة العزة والكرامة التي خلدتها انتصارات أكتوبر المجيدة باسترداد الأرض وعدم التفريط في أي جزء من تراب هذا الوطن.

ودعا الأزهر المصريين إلى استلهام روح النصر لبناء مستقبل مشرق لهذا الوطن وصناعة نهضته، داعيًا المولى -عز وجل- أن ينعم على مصرنا الحبيبة بالأمن والاستقرار والرخاء، وأن يحفظ أهلها من كل مكروه وسوء‎.‎‏

بسبب خطأ في "حرف" على الشاشة.. إحالة مخرج صلاة الجمعة للتحقيق

أحالت نائلة فاروق، رئيس قطاع التليفزيون بالهيئة الوطنية للإعلام، المخرج محمد القاضي مخرج صلاة الجمعة اليوم والفريق المسئول عن التنفيذ، إلى التحقيقات بمعرفة الشئون القانونية.

وجاء قرار نائلة عقب خطأ لغوي وقع فيه المخرج والتنفيذ وكتابة اسم مسجد الإذاعة والتليفزيون بشكل خطأ، ما تسبب في حالة من التهكم والسخرية بين رواد صفحات التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا.

وفي سياق متصل يعكف عبدالعزيز عمران رئيس البرامج الدينية على كتابة مذكرة بالواقعة بأكملها وعرضها على رئيس التليفزيون لاعتماد التحقيق رسميًا اعتبارًا من الأحد القادم لفريق عمل نقل الصلاة اليوم.

إعلان