حدث في 8 ساعات| توجيه رئاسي بتعزيز الإسعاف الاجتماعي.. والحكومة ترد على أنباء تغيير مجموع الثانوية العامة

07:08 م الخميس 25 فبراير 2021

حدث في 8 ساعات


كتب_ أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث وجه السيسي بتعزيز أداء آلية الإسعاف الاجتماعي، وعرض رئيس الوزراء مقترح الخطة الاستثمارية، وتحذير الأرصاد من سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

توجيهات عاجلة من الرئيس بشأن الدعم الطارئ للمواطنين

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول متابعة برامج وزارة التضامن الاجتماعي الخاصة بالتنمية المجتمعية على مستوى الجمهورية.

وقد استعرضت نيفين القباج جهود تطوير برامج الدعم الطارئ للأسر والمواطنين الذين يعانون من مشكلات اجتماعية تؤثر على حياتهم المعيشية والنفسية وتستدعي التدخل والدعم الفوري، لضمان توفير الحماية والرعاية الاجتماعية اللازمة لهم، وهي الآلية المعروفة بـ"الإسعاف الاجتماعي".

ووجه الرئيس بتعزيز أداء آلية الإسعاف الاجتماعي ودعمها تمويلياً وفنياً، لضمان الوصول إلى حالات المواطنين الملحة التي تستدعي التدخل الفوري، بالإضافة إلى إشراك الطاقات الشبابية في هذا النشاط لاستغلال أفكارهم الإبداعية واستعدادهم العالي للمشاركة في الأعمال التطوعية الخيرية، بالإضافة كذلك إلى إشراك مؤسسات المجتمع المدني، مع المتابعة الدورية لأداء الآلية ونتائجها لضمان تكامل خدماتها مع استراتيجية الدولة لتوفير فرص الحياة الكريمة للمواطن المصري والحفاظ على الاستقرار والأمن المجتمعي.

كما تم استعراض البرامج القائمة لدعم منظومة حماية الصيادين حيث وجه الرئيس بتعزيز الجهود في هذا المجال من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم، مع التوسع في الإنتاج المحلي لتلك الأدوات وذلك في إطار توجه الدولة نحو توفير الحماية الاجتماعية والرعاية المتكاملة والتمكين الاقتصادي لفئة العمالة غير المنتظمة.

واطلع الرئيس على تطورات جهود التنمية المجتمعية في القرى؛ حيث وجه بالتوسع في برامج تأهيل الرائدات الريفيات، وذلك بهدف نشر وتعميق الرسائل المجتمعية والتعليمية والصحية السليمة لكافة أفراد الأسرة الريفية، على نحو يدعم مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة، موجهاً بتكثيف تلك الجهود والأنشطة بالتناغم مع المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري لتوفير المزيد من مقومات النجاح تلك البرامج الاجتماعية من خلال مختلف الأجهزة الحكومية التنفيذية المخطط لها الانتشار الفعلي على أرض الواقع في الريف المصري خلال الفترة القادمة، وهو الأمر الذي يمثل إضافة ويعظم من النتائج المرجوة لتطوير المستوى الاقتصادي والاجتماعي والخدمي الشامل للأسر في قرى الريف المصري.

وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في معرض إيديكس بالإمارات


عاد إلى أرض الوطن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والوفد المرافق له، بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في فعاليات معرض الدفاع الدولي الخامس عشر (IDEX 2021)، والمعرض البحري المصاحب له (NAVDEX2021) اللذان استضافتهما العاصمة الإماراتية (أبوظبي) خلال الأيام الماضية.

وشهد القائد العام للقوات المسلحة حفل افتتاح الدورة الخامسة عشر من معرض (IDEX 2021)، ونقل تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية

القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا، وعلى هامش المعرض التقى محمد البواردي وزير الدولة لشئون الدفاع الإماراتي، وأشاد بمستوى التنظيم الجيد لمعرض (IDEX 2021) هذا العام رغم التحديات التي يشهدها العالم جراء جائحة كورونا.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون العسكري وسبل تعزيزها بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية خاصة في المجالات العسكرية، كما تناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حيث تعد العلاقات بين الدولتين نموذجاً للعلاقات بين الأشقاء، وتشهد تطورا مستمرا في مختلف المجالات.

كما التقى بالفريق ركن حمد الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، حيث أكد على أن تنظيم مثل هذه المعارض يعزز من علاقات التعاون والشراكات بين الدول في المجالات العسكرية والتكنولوجية.

وفي نفس الإطار التقى وزيرة الجيوش الفرنسية، ووزير دفاع صربيا، وخار لامبوس بيتريدس وزير الدفاع القبرصي والوفد المرافق له، حيث تبادلت اللقاءات تعزيز أطر التعاون في مختلف المجالات العسكرية وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق متصل لبحث أحدث ما وصلت إليه ترسانة الأسلحة العالمية من تطور في الصناعات العسكرية والتكنولوجية التقى وزير الدفاع بالرئيس التنفيذي لمجموعة (إيدج) الإماراتية وعدد من كبار قيادات المجموعة، واتحاد مجموعة الشركات الأوروبية الخاصة بإنتاج الصواريخ (MBDA)، ووفد شركة (بوينج) الأمريكية، ورئيس مجلس إدارة شركة international golden group (IGG) والوفد المرافق له وهي شركة إماراتية متخصصة في الصناعات الدفاعية العسكرية، وذلك بحضور الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية والوفد المرافق.

وخلال فعاليات المعرض قام الفريق أول محمد زكي بتفقد جناح مصر حيث تضمن عرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والشركة العربية العالمية للبصريات، وتفقد شركة (فنكنتيري سبا) التي تعد أحد أكبر الشركات في العالم في بناء السفن والأولى في إنشاء الغواصات.

كما تفقد شركة (الحمرا) الإماراتية المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني، وأعرب عن اعتزازه بما وصلت إليه الصناعات العسكرية الإماراتية وما تتسم به من تقنية متطورة وجودة عالية وكوادر شابة لديها خبرات عديدة تجعلها قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية متمنياً لدولة الإمارات قيادة وشعباً المزيد من النجاح والازدهار.

تأتي مشاركة مصر في معرض (IDEX 2021) في إطار التعاون بين مصر ومختلف دول العالم في مجال الصناعات العسكرية للاطلاع على أحدث ما وصل إليه مجال الإنتاج والتصنيع العسكري للأسلحة ذات التقنيات التكنولوجية المتطورة، حيث أصبح معرض إيدكس مظلة دولية فاعلة لاستعراض أحدث منظومات الصناعات العسكرية والدفاعية والتكنولوجية في العالم.

هل تغير مجموع درجات الثانوية العامة؟.. بيان رسمي يجيب


أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانا للرد على ما أثير بشأن تغيير مجموع درجات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي نتيجة لوجود أكثر من فرصة امتحانية.

وقال المركز، في بيان، الخميس: انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تغيير مجموع درجات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي نتيجة لوجود أكثر من فرصة امتحانية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتغيير مجموع درجات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي نتيجة لوجود أكثر من فرصة امتحانية.

وأوضحت الوزارة، أن النهاية العظمى لمجموع درجات الثانوية العامة كما هي 410 درجة كالسنوات الماضية دون أي تغيير، مُشددةً على أن دخول الطالب أكثر من فرصة امتحانية خلال نفس العام لا علاقة له نهائياً بمجموع الدرجات، حيث يختار الطالب أفضل الدرجات في الفرص الامتحانية، على أن يتم توزيع الدرجات على عدد الأسئلة بالامتحان، بحيث تتناسب في كل مادة مع جزئيات الاختبار.

وفي سياق متصل، ستقيس أسئلة الامتحانات وفق نظام التقييم الجديد نواتج التعلم لدى الطلاب بعيداً عن الحفظ، وسيتم إجراء اختبار تجريبي للطلاب بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي لتدريبهم على نوعية الأسئلة الجديدة، كما يتيح بنك المعرفة للطلاب التدريب على هذه النوعية الجديدة من الأسئلة، حيث يمكن للطلاب الدخول على بنك المعرفة والاستفادة من المحتوى الرقمي المتوفر عليه.

وناشد المركز، جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وتؤثر سلباً على ‏أوضاع المنظومة التعليمية، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة.
(0227963273).

رئيس الوزراء يستعرض مقترح الخطة الاستثمارية لوزارة النقل للعام المالي "2021 - 2022"

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لاستعراض مقترح الخطة الاستثمارية لوزارة النقل بموازنة العام المالي 2021-2022، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، وعدد من مسؤولي الوزارتين ووزارة المالية.

وفي بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء، على أهمية المشروعات التي تنفذها وزارة النقل، بمختلف قطاعاتها، في توفير خدمات مميزة للمواطنين، وكذا توفير بيئة مناسبة للتنمية والاستثمار، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على توفير التمويل اللازم لأكبر قدر ممكن من هذه المشروعات.

وعرض وزير النقل المشروعات الاستثمارية ضمن مشروع الخطة للعام المالي 2021-2022، موضحا أن الوزارة ستعمل على استكمال عدد من المشروعات التي بدأت في تنفيذها بالفعل، إلى جانب إطلاق عدد من المشروعات الجديدة.

وأشار الوزير في هذا الصدد إلى مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العاصمة الإدارية – العلمين)، بطول 460 كم تقريبا بعدد 15 محطة، ومشروع (2) مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة السادس من أكتوبر، بأطوال 56.5 كم و42 كم على التوالي، ومشروع القطار الكهربائي (عدلي منصور – العاشر – العاصمة الإدارية) بطول 92.3 كم وعدد 16 محطة، والمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، إلى جانب الخط السادس (الخصوص المعادي) بطول 30 كم وعدد 24 محطة، ومشروع تطوير قطار (أبو قير – محطة مصر) بطول 21.7 كم، ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية.

كما تضمنت مشروعات وزارة النقل، وفقا لما تضمنه مقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل، المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق، بطول 19 كم، وعدد 17 محطة، ومشروع تحديث وتطوير خطي مترو الأنفاق الأول والثاني.

وعرض وزير النقل أيضا أهم التكليفات الرئاسية بالمشروعات المطلوب استكمال تنفيذها خلال مشروع الخطة الاستثمارية للعام المالي 2021-2022، وأبرزها استكمال المشروع القومي للطرق، وتطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، وتطوير شبكة الطرق بالدلتا محاور طولية وعرضية، وإنشاء كباري خرسانية على المجاري المائية بديلة للمعديات.

وتطرق الوزير إلى المشروعات الاستثمارية الخاصة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمقترح تنفيذها خلال العام المالي 2021/2022، لافتاً في هذا الصدد إلى ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن دراسة سبل تطوير أداء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، كما تناول وزير النقل المشروعات الاستثمارية الخاصة بكل من الهيئة العامة لميناء دمياط، وكذا الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.

الحكومة تكشف مصدر تمويل الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن تمويل إنشاء الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة من حصيلة بيع المقرات الحكومية القديمة.

وقال المركز، في بيان، الخميس: تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تمويل إنشاء الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة من حصيلة بيع المقرات الحكومية القديمة، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتمويل إنشاء الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة من حصيلة بيع المقرات الحكومية القديمة.

وأوضحت الشركة، أنه تم تمويل إنشاء الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تقدر تكلفته بنحو 50 مليار جنيه، من حصيلة بيع الأراضي للمستثمرين، وذلك بعد نجاح الدولة في إيجاد قيمة اقتصادية للأراضي المقام عليها المشروع.

وفي سياق متصل، يقع الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 880 فداناً، ويشمل (10 مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة - مبنى رئاسة مجلس الوزراء - مبنى مجلس النواب - محور رئيسي يتوسط المباني الوزارية بمسطح 430 ألف م2).

وناشد المركز وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والتي تسعى للنيل من ثقة المواطنين في أحد المشاريع القومية العملاقة، وفي حالة وجود أي استفسارات يمكن الرجوع للموقع الرسمي للشركة (acud.eg).

الأرصاد تكشف حالة الطقس والظواهر الجوية حتى الأربعاء


أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل الظواهر الجوية المتوقعة خلال الفترة من الجمعة 26 فبراير إلى الأربعاء 3 مارس 2021.

وجاءت توقعات الهيئة على النحو التالي:

الجمعة

- فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى على فترات متقطعة بنسبة 30% تقريبا.

- شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد.

للمزيد من التفاصيل:

السبت.. قطع المياه عن 4 مناطق كبرى بالقاهرة لمدة 10 ساعات


أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، قطع الخدمة عن مناطق (جميع مراحل زهراء مدينة نصر- الألفينات 2000- الأربعة آلاف- بعض مناطق الهجانة).

وقالت الشركة، في بيان لها، إنه نظرا لأعمال إنشاء كوبري الميثاق ما يستلزم تحويل مسار خط المياه قطر 600 مم، سيتم قطع المياه عن المناطق المذكورة من الساعة 10 صباح يوم السبت وحتى الـ8 مساء نفس اليوم ولمدة 10 ساعات.

وأهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع، كما دبرت سيارات مياه صالحة للشرب في المناطق المتأثرة يمكن طلبها من خلال الاتصال بالخط الساخن 125.

"الصحة" تخصص رقمًا جديدًا لمتابعة مرضى العزل المنزلي ‏


أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تخصيص الرقم (1440) لاستقبال الرسائل النصية بالمجان لمتابعة الحالة الصحية للحالات البسيطة إكلينيكيًا لمرضى فيروس كورونا الذين يتلقون العلاج بالمنزل، في إطار حرص الوزارة على توفير وسيلة اتصال مباشرة مع المرضى تيسيرًا عليهم، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "لمتابعة مرضى فيروس كورونا بالعزل المنزلي" حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الخدمة تعتمد على إرسال رسائل نصية "فقط" بها كلمة (عزل) من خلال الرقم (1440)، ثم يتم الرد عليه، ويقوم المريض بإدخال البيانات الخاصة به وتشمل الاسم الثلاثي، والرقم القومي، والمحافظة، وتاريخ تشخيص الحالة الصحية، كما يقوم المريض بالرد على الاستفسارات الموجهة إليه من خلال اختيار رقم الإجابة، وتشمل وسيلة التشخيص (الأعراض، أشعة على الصدر، تحليل الدم، مسحة "pcr")، بالإضافة إلى مكان التشخيص سواء (مستشفيات وزارة الصحة، المستشفيات والمعامل الخاصة، المستشفيات الجامعية)، كما يتطلب من المريض تحديد إذا كان يتلقى بروتوكول العلاج أم لا، ومصدر حصوله عليه (حكومي أو خاص).

وأضاف "مجاهد" أنه يتم من خلال الرسائل تقديم عددًا من الأسئلة للمريض عن حالته الصحية والأعراض التي يشعر بها، وتحويله إلى أحد الأطباء المتخصصين للتواصل معه بشكل فوري واستقبال الأوراق الخاصة بالفحوصات وذلك من خلال غرفة الطوارئ الأزمات المركزية بوزارة الصحة.

وأشار "مجاهد" إلى أنه يتم تسجيل كافة البيانات الخاصة بعملية المتابعة على المنظومة الإلكترونية لمتابعة مرضى فيروس كورونا المستجد بالعزل المنزلي، ومتابعتهم تليفونيًا بشكل دوري وتسجيل تطورات الحالة الصحية، بالإضافة إلى مراجعة جرعات الأدوية ضمن برتوكولات العلاج، و إمدادهم بالإرشادات الطبية والوقائية اللازمة.

وتابع "مجاهد" أنه يتم تصنيف الحالات على المنظومة الإلكترونية من خلال البيانات إلى 4 درجات توضح المؤشرات الصحية للمرضى، مؤكدًا أنه في حالة حدوث أي مضاعفات مرضية يتم التواصل مع المريض ونقله إلى أحد المستشفيات المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا المستجد لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لها.

وأكد "مجاهد"، أنه منذ تفعيل هذه الخدمة يوم 6 من شهر فبراير الجاري، تم استقبال ٣٢٢ رسالة نصية والتواصل معها وتسجيلها على المنظومة الإلكترونية لمتابعة مرضى فيروس كورونا، من ضمنهم٦٠ حالة تم تحويلها للمستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، و ٢١٥ حالة تم تقديم إرشادات طبية لها.

وذكر "مجاهد"، أن هذه الخدمة متاحة لكافة المرضى الذين يتم تشخيصهم بفيروس كورونا المستجد خارج مستشفيات وزارة الصحة والسكان، كما يتم تسجيلهم ضمن قاعدة بيانات مرضى فيروس كورونا المستجد بالوزارة لمتابعة حالتهم الصحية بشكل دوري.

حضرت الأسرة وغاب رموز نظامه.. إحياء ذكرى وفاة مبارك


أحيت أسرة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الذكرى السنوية الأولى لوفاته اليوم الخميس 25 فبراير 2021 وذلك من مدفنه.

وحضرت قرينة الرئيس الراحل سوزان مبارك، ونجلاه علاء وجمال مراسم إحياء الذكرى، بوجود محاميه فريد الديب.

وغاب رموز نظام الرئيس الراحل مبارك عن المراسم، في حين تواجد عدد من أنصاره.

إعلان