حدث في 8 ساعات| تجريم عمل الباعة الجائلين بالسكة الحديد.. وهذا موعد نهاية أخطاء فواتير الكهرباء

06:56 م الأربعاء 17 فبراير 2021

مجلس الوزراء

حدث في 8 ساعات| تجريم عمل الباعة الجائلين بالسكة الحديد.. وهذا موعد نهاية أخطاء فواتير الكهرباء

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي دعوة لزيارة باكستان، وتوجيه رئيس الوزراء الحكومة بالتواصل المستمر مع أعضاء البرلمان، وتعرض القاهرة لـ "عاصفة الأمل" المصاحبة للرمال والأتربة، مع ذروة انخفاض الحرارة اليوم ونصائح الأرصاد للمواطنين، بالإضافة إلى موافقة الحكومة على تجريم عمل الباعة الجائلين داخل السكة الحديد.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي يتلقى دعوة لزيارة باكستان.. ويرحب بتطوير التعاون الثنائي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مخدوم شاه محمود قريشي، وزير خارجية باكستان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية".

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير خارجية باكستان نقل إلى الرئيس رسالة من الرئيس الباكستاني عارف علوي، تضمنت دعوة إلى زيارة دولة باكستان، وذلك في إطار عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، مع التطلع إلى استكشاف آفاق جديدة للتعاون الثنائي بين مصر وباكستان، والتأكيد على أن استقرار مصر يمثل ركيزة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي ككل.

كما نقل وزير خارجية باكستان تحيات رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان واشادته بالتجربة المصرية الملهمة، المتمثلة في الإنجازات الضخمة التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية في مختلف المجالات بقيادة حكيمة ورؤية ثاقبة للرئيس، بدءاً من مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، ثم جهود تحقيق التنمية الشاملة من خلال الإصلاح الاقتصادي العميق واقامة المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها حالياً، وأن باكستان تنظر للتجربة التنموية المصرية بتقدير وإعجاب، وتطلع للاستفادة من هذه التجربة على خلفية أوجه التشابه للأوضاع بكلا البلدين الصديقين والتحديات المشتركة التي تواجههما.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تحقيقًا لمصالح المواطنين.. رئيس الوزراء يُوجه الحكومة بالتواصل المستمر مع أعضاء البرلمان

أشاد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالافتتاحات الرئاسية التي شهدتها محافظة الإسماعيلية، أمس، موجهًا الشكر إلى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وقواتنا المسلحة، ووزيرة الصحة والسكان، والعاملين بالوزارة، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجميع العاملين بالمستشفيات الجامعية، على الجهود المبذولة في قطاع تقديم الخدمات الصحية.

جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة عدد من القضايا والملفات.

وأشار مدبولي إلى أن الدولة تضع الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين على أجندة الأولويات، وذلك ضمن استراتيجيتها لبناء الإنسان المصري.

ولفت رئيس الوزراء إلى اللقاء الذي عقده أمس مع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب، بحضور زعيم الأغلبية، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، مؤكدًا أن اللقاء كان مثمرًا للغاية في ضوء الحرص على التواصل المستمر مع البرلمان؛ بما يُسهم في تحقيق مصلحة الوطن والمواطن

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

القاهرة تتعرض لـ"عاصفة الأمل".. الرمال والأتربة تغطي سماء العاصمة -صور

تشهد القاهرة الكبرى وأغلب محافظات الجمهورية طقسًا غير مستقر على أغلب الأنحاء، حيث غطت سماء القاهرة عاصفة ترابية وشوائب عالقة في الجو، ما أدى إلى تدهور الرؤية.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن السمة الأولى والأكثر تأثيرا لحالة عدم الاستقرار هي نشاط الرياح، والذي يؤدي إلى إثارة الرمال في مناطق كثيرة، وزيادة الإحساس ببرودة الطقس.

وأضافت الهيئة عبر الصفحة الرسمية، أن التسجيلات الرسمية للمحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية، سجلت محطة القاهرة سرعة رياح ٢٩ عقدة، والإسكندرية ٣٢ عقدة وتجاوزت هبات الرياح ٤٥ عقدة ومطروح ٣١ عقدة.

وأشارت الهيئة إلى أنه يوجد تأثير ملحوظ للمنخفض الجوي على كل الدول المطلة على ساحل الشرقي للبحر المتوسط، حيث تجاوزت سرعة الرياح 85 كم/س في مدينة مادبا في الأردن و سرعة الهبات وصلت إلى 150 كم/ في الساعة، وهكذا سميت هذه العاصفة "بعاصفة الأمل" بناء على بروتوكول منظمة الأرصاد الجوية العالمية الخاص بتصنيف العواصف..

ذروة انخفاض الحرارة اليوم.. الأرصاد توجه 4 نصائح للمواطنين

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء هو ذروة الانخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

وأضافت الهيئة، أنه يوجد سحب منخفضة ممطرة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحرى والدلتا يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون مصحوبة بالبرد على بعض المناطق، وفقا لآخر صور من الأقمار الصناعية، كما تمتد السحب المنخفضة الممطرة إلى المناطق الداخلية لتشمل مناطق من القاهرة وشمال الصعيد وسيناء مع تقدم ساعات النهار.

وقدمت الهيئة عندة نصائح للمواطنين في ظل التقلبات الجوية التي تستمر حتى غدا الخميس:

١- عدم تخفيف الملابس.

٢- عدم التواجد أسفل اللوحات الإعلانية والأشجار في حالة الأمطار الرعدية.

٣- عدم ملامسة أعمدة الإنارة في حالة سقوط الأمطار.

٤- على مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية عدم الجلوس بالقرب من النوافذ وعدم الخروج.

غلق وتشميع 255 منشأة صناعية داخل كتل سكنية بالجيزة لعدم التزامها بإجراءات السلامة

قال أحمد راشد محافظ الجيزة، إنه تم غلق وتشميع 255 منشأة صناعية ومخازن ومصانع وورش داخل كتل سكنية غير ملتزمة بإجراءات السلامة العامة واشتراطات الحماية المدنية.

وأكد راشد في تصريح اليوم الأربعاء، استمرار مجهودات الأحياء والمراكز والمدن بالتنسيق مع الأجهزة المختصة في شن حملاتها للتفتيش على المنشآت الصناعية والورش والمصانع والمحلات لمتابعة الالتزام بإجراءات السلامة العامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، والتأكد من إدارة الأنشطة بعد الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

وأضاف "أن الحملات شملت غلق وتشميع 11 ورشة سمكرة ومخازن لتخزين الإسفنج بجنوب الجيزة، بالإضافة إلى غلق 37 مخزنًا للمواد الغذائية والأخشاب والبويات والحديد والفوم والورق وورش ميكانيكا والألومنيوم وعزل بلاستيك، مقامة بدون ترخيص بمركز ومدينة كرداسة، بجانب غلق وتشميع 8 حالات لمصنع لألعاب الأطفال ومخازن للمواد البترولية والبودرة وورش بحي الوراق".

وأوضح أنه تم غلق وتشميع 22 منشأة بحي الطالبية عبارة عن مصنع أحذية وملابس بشارع العدوي من ترسا، ومنزل به مخازن مواد خطرة شديدة الاشتعال، بالإضافة إلى غلق وتشميع جراج يحتوي على سيارات محملة بمواد بترولية شديدة الخطورة بشارع المعسكر ومخزن للزيوت والمواد البترولية بشارع جعفر ومخزن للأخشاب بالكوم الأخضر وعدد من المخابز.

وأشار إلى أنه تم غلق وتشميع مخزنين للمواد البترولية داخل كتلة سكنية بقرية شبرامنت بمركز ومدينة أبو النمرس، وغلق 6 منشآت صناعية بمركز ومدينة أوسيم عبارة عن مصانع للأحذية تستخدم المواد الخطرة ومخالفة لاشتراطات السلامة الوقائية والصحة المهنية والحماية المدنية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

سجن وغرامة.. الحكومة توافق على تجريم عمل الباعة الجائلين داخل السكة الحديد

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 في شأن نظام السفر بالسكك الحديدية، وذلك لتنظيم ظاهرة الباعة الجائلين داخل محطات السكك الحديدية وعلى الأرصفة، وداخل القطارات، للحد من انتشارها بشكل عشوائي.

ونص مشروع القانون على استحداث تجريم بعض الأفعال من قبل الباعة الجائلين التي من شأنها زيادة تلك الظاهرة، وإضافتها إلى المادة 10 مكرراً من القانون المشار إليه، وهي قيام الباعة الجائلين بممارسة أعمال البيع داخل القطارات بكافة درجاتها، أو القيام ببيع السلع والمنتجات أياً كان نوعها بالمحطات سواء على الأرصفة أو داخل مُنشأة المحطة دون تصريح من الهيئة القومية لسكك حديد مصر بذلك، أو بخلاف الشروط والقواعد التي تضعها الهيئة.

وشدد مشروع القانون العقوبة على من يرتكب الأفعال المُستحدثة سالفة الذكر، لتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولاتزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر.​

هيئة الدواء: ضبط إحدى تشغيلات جهاز لأكسجين الدم

أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا حمل رقم 8 لسنة 2021، لسرعة ضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من إحدة تشغيلات جهاز أكسجين الدم "كابيوكس Capiox" بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية.

ومن جانبه أشار الدكتور علي الغمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، إلى أن المنشور يقضي بسحب التشغيلة رقم YD16 من جهاز أكسجين للدم "كابيوكس Capiox" ، والتي تحمل " رقم التسجيل 589/2017/1 .. كود 3CX FX25RWC".

كما أكد الدكتور ياسين رجائي، رئيس الإدارة المركزية للعمليات بهيئة الدواء المصرية، أن سبب السحب يرجع إلى عدم مطابقة مكونات الجهاز مع رمز المنتج الموجود على الملصق، مضيفا أن الشركة المصنعة أكدت أن ذلك نتج عن خطأ في عملية التجميع، علما بأن وظيفة وأداء الجهاز لا يتأثران بهذ التغير، وليس هناك تأثير على وظائف المنتج وسلامته.

وشدد في بيان اليوم، على أن هيئة الدواء ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يخالف تلك التعليمات بعد انقضاء المدة المحددة لسحب الجهاز، وأن التفتيش الصيدلي سيقوم بمتابعة الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من ضبط وتحريز هذه الكميات وإعدامها حفاظاً على صحة المواطنين.

يأتي ذلك في إطار سعي هيئة الدواء المصرية إلى تعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة ومأمونية المستحضرات الدوائية، والمستلزمات الطبية المتداولة، كذلك إحكام نظم الرقابة والمتابعة، وضبط سوق الدواء المحلي.

الصحة: 58 مصابًا في حادث تصادم أتوبيسين على طريق "الإسماعيلية - الزقازيق"

أعلنت وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم الأربعاء، خروج 55 مصابًا من المستشفى بعد تحسن حالتهم الصحية، في حادث تصادم أتوبيسين على طريق "الإسماعيلية - الزقازيق الزراعي"، من إجمالي 58 مصابًا جراء الحادث.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ20 سيارة إسعاف مجهزة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الصدر بالإسماعيلية، مشيرًا إلى أن الإصابات تراوحت بين كسور وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد.

وأضاف "مجاهد" في بيان اليوم، أن 3 مصابين لا يزالون في المستشفى ويتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

ضمن "حياة كريمة".. مدبولي يتابع موقف تنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة موقف تنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة".

جاء ذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومسئولي وزارتي التنمية المحلية والإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والهيئة العربية للتصنيع.

وفي مستهل الاجتماع، قال وزير التنمية المحلية، إنه فيما يتعلق باستكمال الرفع الميداني والتنسيق لبدء تنفيذ المشروع في المراكز المستهدفة، فإنه جار التنسيق مع أجهزة وزارة الإسكان، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ لتحديد القرى والمشروعات التي يمكن البدء في تنفيذها على وجه السرعة.

وأضاف في هذا الصدد أنه تم البدء في التنسيق مع الهيئات الشريكة في 7 مراكز إدارية، وهي: أشمون، والشهداء، والصف، وأطفيح، وشربين، والقنطرة شرق، والحسينية، بالإضافة إلى مركزي الوقف وساحل سليم اللذين سبق الإشارة إليهما في الاجتماع السابق، مشيرا إلى أنه تم التركيز على تحديد نطاق قرى محددة، من خلال وحدة قروية أو عدة قرى متجاورة.

وتابع وزير التنمية المحلية أنه تم تشكيل لجنة بكل محافظة ستكون مسئولة عن التنسيق من أجل توفير الأراضي المطلوبة للمشروعات المُخططة، خاصة مشروعات الصرف الصحي والمدارس، وأنه سيتم إعداد ملفات كاملة بالأراضي التي يمكن استغلالها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

أول تعليق من إم بي سي مصر بعد تعرض عمرو أديب لحادث سير

أكدت إدارة قناة "MBC مصر"، أن الإعلامي عمرو أديب بصحة جيدة وهو حاليا في منزله بعد خضوعه لفحوصات طبية شاملة بمُستشفى دار الفؤاد.

وكان عمرو أديب قد تعرض لحادث سير في طريق دهشور بضاحية الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر، حيث اصطدمت مُقدمة سيارته بسيارة نقل مُحملة بأسطوانات غاز، ونُقل عمرو أديب لمُستشفى دار الفؤاد حيث أجريت له فحوصات شاملة ثم غادرها إلى منزله، وفي الوقت ذاته تأكد من سلامة من كان في سيارة نقل أسطوانات الغاز، والجميع بحالة صحية طيبة.

وتؤكد "MBC مصر"، أن عمرو أديب في حالة صحية ومعنوية طيبة وهو يُقدر حالة الاهتمام الكبير التي واكبت هذا الحادث، ويشكر كل من اهتم وتابع، وشارك، وتواصل معه أو مع أسرته أو فريق العمل في القناة.

يُذكر أن الإعلامي عمرو أديب يُقدم عبر شاشة "MBC مصر، برنامج "الحكاية مع عمرو أديب" يومياً من الجمعة إلي الاثنين في تمام العاشرة مساء.

راحة المواطن أهم أولوياتي.. وزير الكهرباء لمصراوي: 2021 بداية النهاية لأخطاء الفواتير

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن أخطاء الفواتير سيتم اختفاؤها تدريجيًّا خلال العام الحالي؛ لما تقوم به الوزارة من مجهودات في تحسين البرامج التي يؤدي استخدامها إلى ضمان إصدار فاتورة استهلاك كهرباء صحيحة دون أي تدخل من العنصر البشري على الإطلاق.

وأكد شاكر، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم الأربعاء، أن برنامج القراءات الموحد نجح إلى حد ما في تقليل شكاوى الفواتير، إلا أنه يجري حاليًّا تطوير البرنامج؛ حتى يتم تلاشي أي سلبيات، منوهًا بأن شكاوى الفواتير انخفضت بصورة ملحوظة بعد تطبيق برنامج القراءة الموحد؛ لكنها لم تنتهِ.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن الوزارة ممثلة في شركات التوزيع التابعة لها لديها تعليمات بفتح آليات استقبال جميع الشكاوى بكل أنواعها؛ سواء فنية أو تجارية، أمام المواطنين والمصانع، منوها بأن الشكاوى الفنية الخاصة بالشبكة أكثر تكرارًا من التجارية.

وأكد شاكر أنه استقبل على الخط الشخصي الخاص به أكثر من 1800 شكوى، تم بحث معظمها من خلال المكتب الخاص بخدمة المواطنين التابع له، مشيرًا إلى أن ما يهم الوزارة في الأساس هو التواصل مع المواطنين، معترفًا بأن أكثر شكوى تلقتها "الكهرباء" في ما يخص الشكاوى التجارية منها تمثلت في الأخطاء الموجودة في الفواتير.

وأوضح وزير الكهرباء أن عدد الشكاوى التي تلقتها الوزارة عبر الآلية "121" بلغ أكثر من 10.5 مليون شكوى منذ عام 2016، تم حل أكثر من 99% منها، مشيرًا إلى متابعة هذه المنظومة إلكترونيًّا من خلال الوزارة والشركة القابضة.

ننشر موعد امتحانات نصف العام للمرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية قواعد إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2020/ 2021 م.

وأوضح أن المواد التي لا تضاف للمجموع يؤجل امتحانها إلى نهاية العام الدراسي. وجاءت الضوابط والإجراءات التي وضعها قطاع المعاهد الأزهرية للامتحانات كالتالي:

أولا: المرحلة الثانوية والبعوث:

تُجرى امتحانات النقل للمرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي بالمعاهد العادية والنموذجية والخاصة والبعوث الإسلامية للصفين الأول والثاني الثانوي، والعلوم الإسلامية (الصف الثاني) في الفترة من السبت الموافق 27 / 2 / 2021 م وحتى الثلاثاء الموافق 9 / 3 / 2021 م، حيث يؤدي طلاب كل فرقة الامتحانات في خمسة أيام، وتخصص أيام السبت والاثنين والأربعاء للصف الأول الثانوي، وأيام الأحد والثلاثاء والخميس للصف الثاني الثانوي.

ثانيا: الامتحانات التي تعقد بلجان (مرة واحدة) في نهاية العام:

1- الشهادة الثانوية الأزهرية (علمي وأدبي).

2- شهادة الثانوية للعلوم الإسلامية.

3- نقل معاهد القراءات.

4- شهادات معاهد القراءات.

5- الشهادة الإعدادية بمعاهد البعوث الإسلامية.

6- الشهادة الثانوية بمعاهد البعوث الإسلامية.​

إعلان