حدث في 8 ساعات| افتتاحات رئاسية جديدة.. وتفاصيل موجة الطقس غير المستقر

06:02 م الثلاثاء 16 فبراير 2021

حدث في 8 ساعات


كتب- محمد عبدالناصر:
شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الإسماعيلية؛ ضمن مشروعات سيتم افتتاحها في قطاع الصحة، ويضم المجمع مراكز علاجية متكاملة في تخصصات مختلفة وأقسام طوارئ لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة وفق أحدث معايير الاعتماد والجودة العالمية.

إعلان

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

افتتاحات رئاسية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المجمع الطبي المتكامل بمحافظة الاسماعيلية، وذلك ضمن عدد من المشروعات سيتم افتتاحها في قطاع الصحة كما تفقد الرئيس المجمع حيث استمع لشرح تفصيلي عن المجمع.

كما شهد الرئيس إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات الاقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء.

وشهد الرئيس السيسي افتتاح مستشفى العجمي المركزي بالإسكندرية ومستشفى أبو تيج للطب العلاجي بأسيوط ومستشفى بلطيم النموذجي بكفر الشيخ ومستشفى إسنا التخصصي بالأقصر والمجمع القومي للأمصال واللقاحات بحلوان.

وافتتاح مستشفي الزقازيق العسكري ومستشفي دمنهور العسكري ومستشفي النرجس العسكري ومستشفي الياسمين العسكري وافتتاح مركز العزيمة لمعاجة الإدمان بمحافظة البحر الأحمر.

السيسي: معدلات النمو أمن قومي

قال الرئيس السيسي، إن مصر لم تصل على مدار جهدها في ملف الزيادة السكانية، إلى نفس المعدلات التي حققتها الدول التي بدأت معها.

وأضاف على هامش افتتاح مجمع طبي في الإسماعيلية: أفضل حالاتنا كان 3.3 مليون نسمة زيادة سنة 2000، لكن الدول التانية وصلت إلى 1.5 مليون خلال عام.

وأوضح: السيناريو اللي بتطلبه الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، هو أمل الحكومة، لو عايزين تعملوا للدولة ولأولادكم، هو انتوا مش في 2011 عملتوا ثورة وخرجتم عشان تحسنوا أوضاعكم، مش هتتحسن غير لما معدل النمو يتناسب مع البشر، نصيب الإنسان كام؟ طالما ده متحققش مش هتشعروا إن فيه إنفاق حقيقي مناسب ليكم، لو احنا 100 مليون نسمة، الرقم المناسب تريليون دولار، يعني 16 تريليون جنيه، لو الرقم مش موجود، لن تجدوا ما تتمنوه، النمو السكاني أمن قومي.

وتابع: المستهدف الحقيقي لازم يبقى أقل من الواحد، أجيب ولادي يضيعوا مني، مش عارف أكل ولا أعالج، ونيجي نلاقي نص مصر عشوائيات ونسكن ولادنا معانا ونبني على الأرض الزراعية، هاتوا الكلام الي قولته وقت الترشح، هتلاقوني قلت نفس الكلام، عمري ما قلت إحنا أحسن من اللي قبلنا، إحنا بنحاول نجابه ظروفنا، طب ليه متكلمتش من 5 سنين، طب يا ترى انتوا كنتوا ناويين تسمعوا، دلوقتي وجب الكلام ده.

"ليه ربنا موفقنا في مواجهة كورونا؟".. السيسي يكشف الأسباب

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية لكل الأطقم الطبية التي شاركت في مواجهة فيروس كورونا، خلال الفترة الماضية.

وأوضح السيسي: كتير من الناس بتسأل ليه مصر ربنا موفقها في مواجهة كورونا، الناس لازم تعرف الشغل اللي اتعمل، بحاول أشاور للناس، بصوا للكلام كويس وشوفوا حلينا إزاي، قضينا على قوائم انتظار وصلت لـ700 ألف، تصوروا مثلا أي نسبة من الناس دي، يعني ممكن 10 % يعني 70 ألف ممكن يتعرض للإصابة.

وتابع السيسي: لما طرحنا مبادرات، بنكون شايفين، ولسه شايفين، وبالنسبة للتأمين الصحي، نحاول نخلصه خلال 10 سنين مش 15 سنة زي ما هو مخطط له.

السيسي: الهدف من المعارضة تحسين حياة الناس.. ونقبل النقد بشرط

قال الرئيس السيسي عبدالفتاح السيسي، إن فيه مجال حقوق الإنسان يتم النظر إلى الحقوق السياسية فقط.

وأضاف السيسي خلال افتتاح مجمع طبي في الإسماعيلية: فيه مجال حقوق الإنسان، بننتبه للمسار السياسي فقط، وأنا مع إن من حق الناس تعترض.

وتابع: الهدف من التعبير عن الرأي، هو تحسين أحوال الناس وحياتهم، مش المعارضة للمعارضة، بتتكلم عشان تقولك خلي بالكم بصوا هنا، بنقبل الأمر ده، بس بشرط، يبقى فاهم هو بيقول إيه، لإن لو الدولة جادة في مواجهة تحدياتها، هيخفف العبء على الرأي والمعارضة.

غيوم وأمطار وحالة من عدم الاستقرار

تشهد البلاد على مدار يومين، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وسقوط أمطار ورياح وغيوم على بعض المناطق.

وكانت هيئة الأرصاد، أكدت في بيان لها عن حالة الطقس اليوم وجود انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم ويسود طقس بارد على القاهرة والوجه البحري والسواحل الغربية ويميل إلى البرودة على شمال الصعيد والسواحل الشرقية ودافئ على جنوب الصعيد نهارًا فقط.

وأضافت هيئة الأرصاد في توقعاتها عن الطقس اليوم بوجود رياح نشطة على كافة الأنحاء مثيرة للأتربة والرمال تصل إلى حد العاصفة على شمال الصعيد.

وزير التعليم ينفي الصور المتداولة لنماذج امتحانات النقل

نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من صور لنموذج الامتحان الموحد لطلاب صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي.

وقال شوقي في تصريحات أدلى بها، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة لم ترسل مواصفة الامتحان بعد.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت آلية تقييم طلاب شهادات النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي؛ حيث سيؤدي الطلاب امتحانات الفصل الدراسي الأول بشكل مجمع في كل المواد في يوم واحد بالمدارس.

وزير الإسكان يتابع موقف تنفيذ شقق "سكن كل المصريين" لمنخفضي الدخل:

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعه الدورى، بحضور مسئولي صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وقيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمتابعة موقف تنفيذ الوحدات السكنية بمشروع "سكن كل المصريين" لمنخفضي الدخل بمدن (بدر – حدائق العاصمة – 15 مايو – العبور الجديدة).

ووجه الجزار، بضرورة الاهتمام بأعمال تنسيق الموقع والزراعات، ومراعاة المظهر الجمالى فى توزيع مكونات أعمال الزراعة بالمواقع، وكذا أعمال تقسيم أماكن انتظار السيارات، مطالباً بتكليف وحدة اللاند سكيب بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بالمتابعة الميدانية لأعمال تنفيذ اللاند سكيب بمشروع "سكن كل المصريين" لمنخفضي الدخل بالمدن الجديدة.

وشدد الجزار، على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من تنفيذ الوحدات بأعلى جودة ممكنة، والاهتمام بالتفاصيل الفنية، وجودة أعمال التشطيبات، من أجل إخراج المشروع بصورة عصرية حضارية تليق بالمواطن المصرى.

محافظ القاهرة: لن نهدم أي مبنى بمناطق الجمالية والدرب الأحمر والخليفة

أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، على أنه لن يتم هدم أو إزالة أي مبنى سواء محال أو وحدات سكنية بالمنطقة التاريخية الجاري تطويرها بالجمالية والدرب الأحمر والخليفة خاصة أنها تضم مبان أثرية وتراثية ذات طراز معماري تم تحديدها بالتعاون مع اليونسكو والدولة حريصة على الحفاظ عليها.

جاء ذلك خلال ترأس اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقدته المحافظة عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بسرعة رفع المخلفات الناتجة عن إزالة المناطق العشوائية أولا بأول للحفاظ على الشكل الحضاري للعاصمة، مشيرا إلى ضرورة وجود جدول زمني محدد مع مقاولي الأحياء لرفع هذه المخلفات.

وزيرة الصحة: مصر واليابان انتهجتا نفس الأسلوب في التعامل مع كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن عدد سكان دولتي مصر واليابان، يساوي عدد سكان إيطاليا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.

وأضافت: عملنا 10 ملايين تحليل، اتوفى في مصر واليابان أكثر من 16 ألف شخص، لكن في الدول المذكورة أكثر من 300 ألف.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن ذروة الموجة الأولى كانت في يونيو الماضي، وأصدرنا وقت إجراءات للتعايش مع فيروس كورونا.

إعلان