إعلان

العدد ١٨ لـ"الزراعة في كل مصر" يكشف عن أنشطة المديريات في أسبوع

05:28 م الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، اليوم الثلاثاء، العدد رقم ١٨ من إصدار "الزراعة في كل مصر"، بالانفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية، خلال الفترة من ٣٠ نوفمبر إلى ٦ ديسمبر الجاري.

وأشار الإنفوجراف إلى أن مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة نظمت فعاليات اليوم الكامل للمكافحة المتكاملة للحشائش في محصول القمح؛ خصوصًا حشيشة الزمير، بالتعاون مع المعمل المركزي لبحوث الحشائش لإخصائيي القمح.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة، استمرار حملاتها للتفتيش على اللحوم؛ حيث تم ضبط 812 كجم مقطعات دواجن ومقطعات لحوم ولحوم مستوردة منتهية الصلاحية.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية الانتهاء من زراعة تجميعة إرشادية لمحصول القمح، ضمن الحملة القومية لمحصول القمح، وتم عقد ندوة تثقيفية لتطوير الري بمركز طوخ؛ حيث تم التواصل مع المزارعين وتوعيتهم بأهمية التحول إلى نظم الري الحديث، والفوائد التي تعود عليهم، وتواصل المديرية متابعة حركة صرف الأسمدة في الجمعيات ومدى توافرها للمزارعين.

وشنت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، هذا الأسبوع، حملات تفتيش على أسواق المبيدات والمخصبات؛ حيث تم التحفظ المؤقت على نحو طن من المخصبات الزراعية المستوردة لحين الحصول على الإفراج النهائي للشحنات، وتم ضبط (١٩٢) عبوة من المبيدات والمخصبات التي تعرض للبيع في إطار غير قانوني؛ ومنها غير مسجلة بوزارة الزراعة ومنتهية الصلاحية.
وأعلنت مديرية الزراعة أيضًا الإزالة الفورية لعدد (6) حالات تعدٍّ على الأراضي الزراعية، وتم عقد (35) ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددًا من الموضوعات؛ على رأسها الإعداد لزراعة القمح والري الحديث وتجميع الألبان.

وواصل مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة الغربية متابعة حركة الأسمدة في جميع مراكز المحافظة والاستماع إلى شكاوى وطلبات المزارعين بالمركز.

وشنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة حملة تفتيش مكبرة؛ تم خلالها ضبط مصنع لتقليد أدوية بيطرية لشركات معتمدة دون ترخيص، وتجهيزها للبيع، وتقدر المضبوطات بنحو ٢٠ ألف زجاجة ما بين معبأة بالأدوية المغشوشة ومعبأة بكراتين، وتم التحفظ وتحريز جميع المضبوطات، وإحالة الأمر إلى النيابة العامة، وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية حملات المرور على الجمعيات الزراعية بنواحي مركز السنبلاوين لمتابعة الأعمال بالجمعيات الزراعية ومتابعة صرف الأسمدة وتسهيل عملية الصرف للمزارعين.

وقالت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية إنه تم تحصين 118 ألفًا و878 رأس ماشية، وترقيم وتسجيل 4 آلاف و679 رأس ماشية؛ حيث تم تنفيذ زيارات ميدانية للقرى لتوعية المربين، وتم عقد 180 ندوة توعوية، وتنفيذ 148 لجنة لمتابعة سير عمل اللجان، وتذليل المعوقات لإنجاح الحملة، وأعلنت مديرية الزراعة بالنوبارية استمرارها في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، خلال حملات مكثفة؛ حيث تم إزالة 2 حالة تعدٍّ فورية لمساحة 1300 بقرية الثورة بالعبور بمنطقه شمال التحرير وجناكليس بالنوبارية.

وكثفت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة حملات إزالة التعدي على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 89 حالة، بمراكز المحافظة المختلفة.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، تشكيل لجنة مكبرة من أطباء مديرية الطب البيطري ومباحث التموين وحي عامرية أول لإجراء التحصينات الوقائية بسوق طيبة 2 التابعة لإدارة العامرية، وقد تم تحصين عدد 92 رأس ماشية بلقاحي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وترقيمها، وسيتم المرور على السوق أسبوعيًّا لإجراء التحصينات الوقائية.

ويواصل مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد المرور على الحقول الإرشادية المنزرعة، وتم عقد اجتماع مع إخصائيي الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما تواصل أعمال لجان متابعة صرف الأسمدة ومتابعة الزراعات الشتوية.

واختتمت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط البرنامج التدريبي لمطبقي المبيدات، وتم عقد اجتماع لمديري الإدارات الفنية والإدارية؛ لحصر كل الأعمال التي تحتاج إلى ترميم وصيانة من خلال اللجان المشكلة بكل الإدارات الزراعية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح، هذا الأسبوع، الانتهاء من تحصين 7548 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية و7548 ضد مرض الوادي المتصدع، وتم إطلاق قافلة علاجية بالتنسيق مع كلية الطب البيطري، لعلاج الماشية بالمجان، وعقد ٦ ندوات إرشادية توعوية خلال هذا الأسبوع.

وتواصل مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، حملات المرور المستمر على الجمعيات الزراعية بالمحافظة لرصد أية مخالفة وانتظام عملية توزيع الأسمدة، ومتابعة منظومة كارت الفلاح، وتم المرور على زراعات القمح بالاشتراك مع الحملة القومية لمحصول القمح، فضلًا عن متابعة مشروع تبطين المساقي والمراوي بمركز سنورس، وواصلت المديرية إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، في مركزي الفيوم وأطسا، فضلًا عن فحص الزراعات الشتوية وتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين.

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط يومًا تدريبيًّا ومدرسة حقلية لمهندسي ومزارعي أسيوط حول دودة الحشد الخريفية والاكتشاف المبكر لإصابة النبات بها، وكيفية التعرف عليها، وكيفية استخدام تطبيق الفيموس في الرصد والمراقبة والإنذار المبكر، وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا، حملة تفتيشية لإحكام الرقابة على المذبوحات والمجمدات والأسماك والدواجن ومصنعاتها بالأسواق، وبلغ إجمالي ما تم ضبطه في والي 1 طن و48 كيلوجرامًا من اللحوم والدواجن والأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحصين 16 ألفًا و934 رأسًا في إطار الحملة القومية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وعقد 308 ندوات إرشادية لتوعية المربين بالأمراض التي تصيب الحيوانات والطيور، وذلك من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية والإرشادية، بقرية السلام في مركز أرمنت الحيط، وتم تقديم جميع الخدمات البيطرية للمواطنين وعلاج ورش والتجريع والكشف بالسونار وإجراء العمليات الجراحية والجس، وتقديم جميع الخدمات البيطرية للمواطنين؛ حفاظًا على الثروة الحيوانية، ومنع دخول أي أمراض وبائية.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان، قافلة علاجية وإرشادية لدعم صغار الفلاحين بقرى المحافظة، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، حيث استهدفت فعاليات القافلة 1632 مستفيدًا من صغار المربين، ونجحت في فحص وعلاج وتحصين عدد 3477 حيوانًا منها 758 حيوانًا تم فحصها وعلاجها تناسليًّا، وتنفيذ ندوات إرشادية، وتدريب 45 طبيبًا بيطريًّا على أعمال التلقيح الاصطناعي واستخدام السونار لتشخيص الاضطرابات التناسلية، كما تم أخذ عينات للفحص بالمعامل المختصة.

ونفذت مديرية الزراعة بجنوب سيناء هذا الأسبوع دورة تدريبية لمكافحة آفة النيماتودا في حقول العنب، فضلًا عن دورة حول مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطاع الزراعي بالطور، وشاركت المديرية مركز بحوث الصحراء والمجلس القومي للمرأة في توزيع عدد 30 بطارية أرانب بمشتملاتها على النساء السيناويات، وتم المرور على الزراعات الشتوية بمدن نويبع والطور ورأس سدر، وتم زراعة ٨ حقول إرشادية لنباتات الأزولا ضمن برنامج توفير الأعلاف غير التقليدية بجنوب سيناء، ونفذت مديرية الزراعة حملة مرور على الجمعيات التعاونية الزراعية للتفتيش عليها وضبط العمليات المحاسبية بها .

يُذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافاً وفيديو باسم: الزراعة في أسبوع، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود، بكل القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلًا عن إنفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة.

فيديو قد يعجبك: