قادرون باختلاف.. المجلس القومي لحقوق الإنسان يعلق على احتفالية ذوي الهمم

10:49 ص الإثنين 06 ديسمبر 2021

المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتب- محمد نصار:

أشاد المجلس القومي لحقوق الإنسان بالاهتمام غير المسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحرصه على الحوار معهم والاستماع إلى مطالبهم وآمالهم، واستجابته الفورية بإصدار قرارات تضمن إزالة جميع المعوقات التي تحول دون تنفيذ القوانين والوفاء بحقوقهم المكفولة من الدستور والقانون المصري.

إعلان

قرارات السيسي في احتفالية قادرون باختلاف

كما أشاد المجلس، في بيان، اليوم الاثنين، بحزمة الإجراءات التنفيذية التي أعلنها الرئيس يوم الخامس من ديسمبر 2021 خلال احتفالية قادرون باختلاف والتي ستشكل نقطة الانطلاق لنقلة حقوقية على أرض الواقع، سيتبعها نقلة نوعية لتنفيذ كافة الخطط والبرامج في مختلف مجالات حقوق الإنسان.

وأشار المجلس إلى ما حققته مصر من نقلة نوعية بفضل إرادة سياسية رفيعة المستوى خلال هذه الفترة من جهود كبيرة تهدف إلى حماية حقوقهم، وكفالة تمتعهم بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة، وصون كرامتهم، ودمجهم في المجتمع.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وأعلن المجلس أن إنفاذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الحادي عشر من سبتمبر 2021 سيرتب نقلة نوعية في تمتع كل مواطن ومواطنة وفي مقدمتهم متحدي الإعاقة بحقوقهم الإنسانية غير منقوصة، كما يعزز تنفيذ الحقوق التي يكفلها دستور 2014 والقانون رقم 10 لسنة 2018 الذي يضمن حقوق ذوي الإعاقة، ويضع التزاما على كل الجهات التنفيذية بالعمل وفقا لأحكامه، والقانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن تشكيل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والقانون رقم 200 لسنة 2020 بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

حقوق ذوي الإعاقة

وأكد المجلس على دعم مختلف جهود مؤسسات الدولة من أجل تعزيز حقوق ذوي الإعاقة، حيث إن تشجيع تمتعهم بصورة كاملة بحقوق الإنسان ومشاركتهم الكاملة يؤدي إلى تعميق الشعور بالانتماء ويساهم في تحقيق التقدم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.

اليوم العالمي لذوي الإعاقة

جدير بالذكر أن اليوم العالمي لذوي الإعاقة المخصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992، والذي يوافق 3 ديسمبر من كل عام يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على الحق في الكرامة والمشاركة الكاملة والاندماج في شتى مناحي الحياة.

إعلان