إعلان

الصحة تكشف عدد المستهدفين بـ"الجرعة التنشيطية".. وموقف اللقاحات

12:10 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021

لقاح كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن إرسال رسائل للمواطنين للحصول على الجرعة التنشيطية لكل من مرّ 6 أشهر من حصوله على الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وأوضح "عبدالغفار" لمصراوي، أنه وفقًا لقاعدة بيانات وزارة الصحة فإن من أتم 6 أشهر من حصوله على الجرعة الثانية يبلغ نحو 400 ألف مواطن، وتم بالفعل إرسال رسائل بموعد ومكان الحصول على الجرعة المعززة لهم.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة توافر كميات كبيرة من لقاحات كورونا في مصر، موضحًا أن المخزون الموجود حالياً والتعاقدات المُتفق عليها تجعلنا قادرين على تلقيح كافة الفئات المستهدفة من المصريين.

وقال عبدالغفار، إن حصول المواطنين على الجرعة الثالثة سيكون عن طريق تلقي رسالة sms بالمكان والموعد، بدون تسجيل مرة أخرى على الموقع.

وفي وقت سابق، حددت وزارة الصحة والسكان، نظام إعطاء الجرعات التنشيطية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وبحسب خطاب لمساعد وزير الصحة محمد حساني، وضعت وزارة الصحة نظاما لإعطاء الجرعة الثالثة المعززة، وحددت نوعا أساسيا من لقاح كورونا، ونوعا بديلا حال عدم توافر النوع الأساسي بالوحدة الصحية التي سيذهب إليها المواطن.

وبدأت وزارة الصحة توجيه رسائل حصول المواطنين على الجرعة الثالثة خلال الأيام الماضية وذلك بدءا بالفئات المستهدفة الأولى بالرعاية.

وبحسب النظام الجديد، فإن من حصل على لقاح سينوفارم في الجرعتين الأولى والثانية، فإنه من المقرر أن يحصل على نفس اللقاح في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: سينوفاك، إسترازينيكا، فايزر، موديرنا.

أما من حصل على لقاح سينوفاك، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: سينوفارم، إسترازينيكا، فايزر، موديرنا.

وبالنسبة للحاصلين على لقاح إسترازينيكا، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة المعززة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: فايزر وموديرنا.

أما الحاصلين على لقاح سبوتنيك في الجرعتين الأولى والثانية، فإنه سيحصل على أحد لقاحات: إسترازينيكا، فايزر، موديرنا، لعدم توافره في مصر حالياً.

أما الحاصلين على لقاح جونسون، فإنه من المقرر أن يحصل على ذات النوع في الجرعة المعززة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: إسترازينيكا، فايزر، موديرنا.

وبالنسبة للحاصلين على لقاح فايزر، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: موديرنا، إسترازينيكا.

أما الحاصلين على لقاح موديرنا، فإنه سيحصل على ذات النوع في الجرعة الثالثة، وحال عدم توفره سيحصل على أحد لقاحات: فايزر، إسترازينيكا.

اقرأ أيضًا:

6 أصناف.. اعرف نوع جرعتك الثالثة من لقاحات كورونا (أساسي وبديل)

فيديو قد يعجبك: