إعلان

طارق شوقي: راضون عن الوجبات المدرسية.. ولا يوجد تقرير رسمي يفيد تسمم الطلاب

03:33 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن تطوير التعليم لن ينجح بشكل فوري لو تم تعيين الـ 36 ألف معلم، وهناك العديد مما يتقدم به النواب ليس له علاقة بوزارة التربية والتعليم؛ لا علاقة لنا بالتغذية المدرسية، فمن يحدد نوعية الوجبات هو وزارة الصحة، وجودة الوجبة مسؤولية هيئة سلامة الغذاء.

وأضاف شوقي، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء: نشكر الرئيس على اهتمامه بالتغذية المدرسية ومضاعفته مخصصاتها 4 أضعاف، نعترف بوجود ادعاءات كثيرة جدًّا تتعلق بالتسمم؛ فادعات التسمم ظهرت على السوشيال ميديا فقط، ولا يوجد تقرير رسمي يفيد تسمم الطلاب.. ولكننا نستلم الخدمة ولا نقدمها، مشددًا: راضون عن خدمة الوجبات المدرسية في النهاية.

وأوضح الوزير: كنا في المركز قبل الأخير في عام 2016 بمؤشر جودة التعليم، ولدينا مشكلات ممتدة من 2016؛ ولكن استطعنا تغيير الفكر القديم في التدريس، حيث اتخذنا المسار الأصعب للارتفاع من المراكز الأخيرة بمؤشرات جودة التعليم، ومشكلة الـ30 ألف معلم ممتدة من وزراء سابقين، وكانت لدينا مشكلة في طريقة طباعة الكتب وجودتها؛ ولكن سيطرنا على ذلك بأدوات ومحددات في الموازنة وحسن ترتيب الأولويات، ولدينا موارد نعمل بها، وقوانين تحكم أداء وزارة التربية والتعليم.

وتابع: هيئة الأبنية التعليمية تسير وفق موازنة محددة تقرها لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، وقد نجحنا رغم العجز الموجود في بناء ما يزيد على 94 ألف فصل، 39% منها فصول جديدة، تكلفت 31 مليار جنيه؛ ولكن عدد التلاميذ الذين زادوا في سنوات محاولات سد العجز، بلغ 5 ملايين طالب، وهو ما كان يحذر منه الرئيس السيسي في ما يخلص التهام الزيادة السكانية مقدرات التنمية.

واستطرد وزير التعليم: لدينا مشكلات أخرى متمثلة في أنه ليس لدينا بُعد آخر في ما يخص كثافة الطلاب، فبخلاف نقص الأموال لا نجد أراضي للبناء عليها، ونضطر إلى الدخول في نزع ملكيات وخلافه، وبالنظر إلى فنلندا التي تأتي ضمن المراكز الخمسة الأولى في العالم في جودة التعليم، تنفق 20 ألف يورو في العام على الطالب الواحد، أي ما يوازي 400 ألف جنيه، وفي المقابل نحن نصرف على الطالب 4000 جنيه، الأمور كلها في النهاية مردها الأموال والميزانيات.​

فيديو قد يعجبك: