إعلان

بتكلفة 25 مليار جنيه.. وزير الري يكشف تفاصيل مشروعات الدولة الكبرى في الصعيد -صور

02:15 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن الدولة المصرية تبذل جهوداً جبارة وتُنفذ مشروعات كبرى في مختلف محافظات الجمهورية؛ خصوصًا محافظات الوجه القبلي، في إطار رؤية شاملة لتنمية الصعيد وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح عبد العاطي أن مشروعات الموارد المائية والري تقع في قلب المشروعات التنموية الجاري تنفيذها حالياً، باعتبار المياه هي المحور الرئيسي للتنمية، مع إعطاء الأولوية لمحافظات الوجه القبلي؛ حيث قامت الوزارة خلال السنوات الماضية بتنفيذ مشروعات كبرى لتحديث وتطوير شبكة الترع والمصارف والمساقي والري الحقلي، وتأهيل محطات الرفع، والتوسع في استخدام مياه الصرف الزراعي، ومشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظات الصعيد.

وأضاف وزير الري أنه في مجال تطوير شبكة الري والصرف العامة والخاصة والري الحقلي، تم تنفيذ أعمال تأهيل ترع بأطوال تصل إلى نحو ٢٠٠٠ كيلومتر بتكلفة نحو ٦.٥٠ مليار جنيه بمحافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، وتم إنشاء وإحلال وتجديد عدد (٤١٧٩) منشأة صناعية على المجاري المائية بتكلفة تصل إلى نحو ٥ مليارات جنيه، وتنفيذ أعمال لتطوير الري في الأراضي القديمة في زمام ٦٠ ألف فدان بتكلفة تصل إلى ٨٢٨ مليون جنيه تم خلالها تطوير عدد (٩٦٨) مأخذًا ومسقى، والتحول لنظم الري الحديث في زمام ١٥٤ ألف فدان، وتنفيذ أعمال إنشاء وإحلال شبكات الصرف المغطى وتوسعة وتعميق المصارف المكشوفة وإنشاء وإحلال الأعمال الصناعية عليها في زمام ٢٧٣ ألف فدان.

ونوه عبد العاطي بأنه تم تنفيذ (٣٣٨) منشأة للحماية من أخطار السيول، وحفر وإحلال وتجديد عدد (٨٩٢) بئرًا لتوفير المياه لما يقرب من مليون مواطن بمحافظات الوجه القبلي، وتم تجهيز (٢٤٠) بئرًا منها بالطاقة الشمسية والكهربائية، وإنشاء وإحلال ورفع كفاءة وتأهيل عدد (٢٥٢) محطة رفع باستثمارات تصل إلى ٣.١٥ مليار جنيه، مثل محطة المراشدة الجديدة بمحافظة قنا بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه وتخدم زمام ٦٣ ألف فدان، وتم تنفيذ أعمال بالهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان بقيمة ٩١٣ مليون جنيه، والعمل على تنفيذ مسار الترعة الفرعية رقم ٤ ودليل ٣ و٤ بمشروع تنمية جنوب الوادي بتكلفة تصل إلى نحو ١٤ مليار جنيه.

وتابع وزير الري: في مجال تطوير منشآت الري الكبرى بالوجه القبلي، تم تنفيذ مشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية الواقعة على نهر النيل بتكلفة تصل إلى ٦ مليارات جنيه، وسيتم البدء قريباً في تنفيذ مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة لخدمة زمام نحو ١.٦٠ مليون فدان في خمسة محافظات بالصعيد هي (أسيوط- المنيا- بني سويف- الفيوم- الجيزة) ، وتنفيذ عملية تدعيم وتحديث الهويس الشرقي بقناطر إسنا الجديدة الواقعة على نهر النيل.

وقامت وزارة الموارد المائية والري بإنشاء المركز الثقافي الإفريقي بأسوان والذي يضم خمس مساحات متنوعة تحتوى كل منها على لوحات ومقتنيات وأفلام وثائقية للدول الإفريقية، ويحتوي على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكي تاريخ النيل، وتم الانتهاء من تنفيذ مسرح مفتوح بجوار المركز.

واستطرد عبد العاطي: في إطار الحملات الموسعة لإزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية وأملاك الري.. فقد تم إزالة أكثر من ١٠ آلاف حالة تعدٍّ بمساحة تصل إلى نحو ١.٢٠ مليون متر مربع.

فيديو قد يعجبك: