إعلان

مفتي الجمهورية يحسم الجدل لمصراوي بشأن تعارض الحساب الفلكي مع الشرعي في بداية الشهور

01:01 م الثلاثاء 14 ديسمبر 2021

مفتي الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

تصوير: علاء أحمد

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة نصّا على أن الشهر القمري هو الأصل الذي تبنى عليه العبادات والأحكام المرتبطة بالأشهر، قال تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ﴾.

وأضاف علام في حوار لمصراوي، ينشر لاحقا، أن الحكمة من ذلك أن الشهر بالتقويم القمري يمكن تحديد بدايته من خلال رؤية الهلال، بينما لا يمكن تحديد بداية للشهر في التقويم الشمسي، الذي لا يعد حسابًا للأشهر بقدر ما هو حساب للفصول وتقسيم للأشهر على هذه الفصول؛ لأن قاعدته هي دوران الأرض حول الشمس، وهذا محدد للفصول.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن بداية الشهر العربي تثبت برؤية الهلال، ويُستطلع بغروب شمس يوم الـ 29 من الشهر السابق، فإذا تمت رؤية الهلال بدأ الشهر، وإذا لم تتم رؤيته فيجب إكمال الشهر 30 يومًا؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في خصوص شهر رمضان: «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ» متفق عليه.

وأكد أن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعًا مع الاستئناس بالحساب الفلكي، إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي ينفي ولا يُثبت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه استقلالا في الإثبات؛ حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

وحدث جدلا في بداية شهر ربيع الأول "شهر ميلاد النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم"، بعد وجود اختلاف بين الحساب الفلكي والحساب الشرعي حول بداية الشهر.

أعلن المعهد القومي للفلك أن عدة شهر صفر 29 يوما، على أن تكون بداية شهر ربيع الأول يوم الخميس 7 أكتوبر 2021، خلافات لما أعلنته دار الإفتاء المصرية بعد استطلاعها للهلال، أن عدة الشهر 30 يوما، على أن تكون بدايته الجمعة 8 أكتوبر.

اقرأ أيضا:

الإفتاء: أول أيام شهر ربيع الأول.. الجمعة

فيديو قد يعجبك: