كورونا وعمرة وقرار بشأن الموظفين.. 7 قرارات حكومية مهمة خلال ديسمبر (تعرف عليها)

09:10 ص الأربعاء 01 ديسمبر 2021

أرشيفية

كتب- محمد نصار:
يشهد شهر ديسمبر الجاري العديد من الأحداث المهمة على المستويين الداخلي والخارجي، حيث يبدأ العمل بقرارات جديدة لأول مرة كما يبدأ فصل الشتاء رسميا.

إعلان

منع المواطنين من دخول المصالح الحكومية بالقاهرة بسبب لقاح كورونا
تبدأ مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية الأربعاء 1 ديسمبر 2021 تطبيق قرار الحكومة بمنع دخول المواطنين لمقار مصالحها إلا بعد إثبات حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

يأتي ذلك تطبيقا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، الصادر في وقت سابق، بمنع دخول المواطنين مقار المصالح الحكومية بداية من أول ديسمبر إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.

كانت الحكومة بدأت منذ الاثنين 15 نوفمبر قرار رئيس الوزراء بمنع دخول الموظفين إلى مقار عملهم إلا بعد تلقي لقاح فيروس كورونا المستجد.

وتضمن القرار عدم السماح بدخول العاملين لمقار عملهم إلا بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا، وإثبات ذلك من خلال مستند رسمي، وفي حالة عدم تلقي اللقاح لأي أسباب يلتزم الموظف بتقديم تحليل (pcr) كل 3 أيام.

بدء إتاحة التسجيل للحصول على الجرعة الثالثة المعززة

تبدأ وزارة الصحة والسكان اليوم الأربعاء الموافق 1 ديسمبر 2021 في إتاحة الحصول على الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فيروس كورونا المستجد.

يأتي ذلك وفق تصريحات سابقة للمستشار نادر سعد، متحدث مجلس الوزراء، بأنه سيتم إتاحة التسجيل عبر موقع الوزارة لتلقي الجرعة الثالثة ابتداء من أول ديسمبر.

كان مجلس الوزراء قرر منح الجرعة الثالثة للقاح كورونا لفئات معينة بناء على توصية من الدكتور خالد العناني، القائم بأعمال وزير الصحة.

وقال نادر سعد إن الجرعة الثالثة ستمنح لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية والفرق الطبية.

وأشار إلى أن الجرعة الثالثة ستمنح بعد مضي 6 أشهر من الجرعة الثانية، كون الفعالية تضعف والشخص يصبح معرض للإصابة بالفيروس مرة أخرى.

وذكر أن عدد الأشخاص المستحقة يصل إلى ما يقرب من 4 ملايين و150 ألف شخص.

بداية الشتاء رسميا.. البحوث الفلكية تكشف التفاصيل

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن فصل الشتاء سيبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الثلاثاء، الموافق 21 ديسمبر المقبل، في حوالي الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويستمر نحو 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وأضاف "القاضي"، إلى أن نهار ذلك اليوم سيكون هو أقصر نهار في عام 2021، وليله هو أطول ليل فيها، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن

وفي هذا اليوم سيميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس التي تكون في هذا الوقت فوق مدار الجدي مباشرة عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا، وتبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها في السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

ويحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، حيث تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي و شبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميزه عمودية الشمس على مدار الجدي، وتكون أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون صيفا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

فصل الموظف متعاطي المخدرات.. بدء تطبيق القانون رسميا 16 ديسمبر

تبدأ الحكومة يوم 16 ديسمبر تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، وذلك بعد تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، عليه من قبل.

ويتعلق هذا القانون بضوابط فصل الموظف حال ثبوت تعاطيه للمخدرات من خلال تحليل تجريه الجهات المختصة بشكل مفاجئ.

وفي حال إيجابية العينة يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

1- يتم تحريز العينة.

2- إيقاف العامل عن العمل بقوة القانون لمدة تزيد على 3 أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التوكيدي أيهما أقرب.

3- وقف صرف نصف أجر العامل طوال فترة الوقف.

4- يجرى التحليل التوكيدي على ذات العينة في الجهات المختصة.

5- يجوز للعامل وعلى نفقته الخاصة طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي إما لفحص العينة المشار إليها خلال 24 ساعة من وقت ظهور نتيجة تحليلها، أو لتوقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل، وفي حال سلبية النتيجة تلتزم جهة العمل بأن ترد للعامل قيمة ما تحمله من نفقات فعلية سددت لمصلحة الطب الشرعي.

6- تلتزم الجهات المختصة أو مصلحة الطب الشرعي بحسب الأحوال بإخطار جهة العمل بالنتيجة النهائية للتحليل خلال 10 أيام من تاريخ وصول العينة إليها، فإذا تأكدت إيجابية العينة، يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون، وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقا للوائح والقوانين التي تحدد علاقته بجهة عمله.

إتاحة خدمة الإنترنت المجاني لأول مرة في محطة مصر

أعلنت شركة إم أو تي للاستثمار والتنمية، إحدى شركات الهيئة القومية لسكك حديد مصر والذراع الاستثماري لوزارة النقل، بالتعاقد مع شركة كيميت KMT بهدف توفير خدمة انترنت مجاني Wi-Fi داخل حطة مصر بجميع أرصفتها وساحاتها لتنطلق رسميا 1/12/2021.

وشركة كيميت KMT هي شركه مصرية تأسست عام 2016 وقامت بتنفيذ بعض المشروعات الإعلامية في مرافق السكة الحديد ومترو الانفاق بالقاهرة الكبرى ذات طابع ثقافي خدمي.

ويعد مشروع توفير خدمة انترنت مجاني Wi-Fi داخل محطة مصر برمسيس أحد وسائل تعظيم خدمات القيمة المضافة لمرفق السكة الحديد وزيادة مواردها وجذب شرائح مختلفه من الجمهور بالإضافة إلى تعزيز الصورة العالمية للمحطة وقطاع النقل بصفة عامة أمام رواد المحطة من المواطنين والسائحين.

بسكويت بالعجوة وويفر.. سلع جديدة على بكاقات التموين

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية لصرف السلع التموينية للبدالين ومشروع جمعيتي استعداد لصرفها للمواطنين عن شهر ديسمبر بموجب 50 جنيها لكل مواطن حتى 4 أفراد و25 جنيها بداية من الفرد الخامس.

وقررت الوزارة إضافة سلعة البسكويت إلى قائمة السلع الاختيارية، وشملت قائمة أسعار البسكويت المقرر ضخها لقائمة السلع كالآتي: تومورو بالعجوة 80 جراما بسعر 267 جنيها للكرتونة و3 جنيهات للواحدة، وتومورو بالكاكو 80 جراما بنفس السعر، كما تطرح بسكويت ويفر 45 جراما بأطعمة مختلفة بسعر يتراوح من 2 إلى 3 جنيهات.


ووجه وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية بضخ كميات ‏كبيرة من السلع التي تصرف على بطاقة الدعم بمخازن شركتي الجملة( ‏العامة - المصرية) على أن تكون بجودة عالية ويبلغ عددها 30 سلعه بعد إضافة السلع الجديدة

إعلان