إعلان

قطار "أهل مصر" يصل متحف بورسعيد الحربي في ذكرى نصر أكتوبر

02:24 م الأربعاء 06 أكتوبر 2021

كتب- مصراوي:

استقبل متحف بورسعيد الحربي صباح اليوم الأربعاء، أطفال المناطق والمحافظات الحدودية المشاركون في الأسبوع الثالث من المرحلة الثالثة لمشروع الدمج الثقافي لأطفال المناطق الحدودية "أهل مصر" الذي ينظمه قصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي برئاسة لاميس الشرنوبي، في الفترة من ٤ حتى ١٢ أكتوبر الجاري.

استمع الأطفال خلال الزيارة لشرح مفصل عن تاريخ مدينة بورسعيد الباسلة وما قدمه رجالها من تضحيات لرفعة الوطن وحماية أرضه، كما استمتع الأطفال بمشاهدة عدد من الأسلحة والمعدات العسكرية المعروضة بالمتحف من مخلفات العمليات والحروب التي خاضتها مصر في العصر الحديث.

وقام الأطفال بالتقاط عددا من الصور التذكارية من داخل المتحف معبرين عن سعادتهم بمشاهدة بانوراما تحكي عظمة رجال القوات المسلحة والفدائيين من أبناء بورسعيد.

كما استمع الأطفال لشرح مفصل عن مشروع حفر قناة السويس الأول، وكيف ضحى المصريين بأرواحهم لاتمام هذا المشروع العملاق خلال سنوات الحفر، ومن بعدهم تضحيات أبنائهم وأحفادهم خلال حرب أكتوبر المجيدة لاسترداد القناة وسيناء من يد المغتصب الإسرائيلي.

يتضمن الأسبوع عددًا من الزيارات الميدانية التثقيفية التي تتخللها ورش حكي توعوية لترسيخ الهوية والمواطنة وتعزيز ثقافة التفكير لدى الطفل.

كما تتضمن فعاليات الملتقى تنفيذ ورش مسرح، بالإضافة لورش فنية وثقافية وعمل مطويات عن معالم بورسعيد السياحية والأثرية وتاريخها من التهجير للتعمير، ورش حكي بعنوان تاريخ مدينة الفرما وضواحيها، بالإضافة لورش حرف يدوية في مجالات قشرة الخشب، تعليم بالتقنيات المتعددة ورشة أصنع كتابي، طباعة على القماش، أركيت، عمل مفارش بالصوف، رسم على الخزف، مشغولات بالخرز، ورش فنون تشكيلية لتحليل سلوكيات الأطفال وتعديلها عن طريق الفن بالإضافة لورشة فنون الأداء في الغناء للأطفال.

ويقام حفل الختام بقصر ثقافة بورسعيد يوم الأثنين الموافق 11 أكتوبر وتقديم فقرات فنية لفرقة أطفال بورسعيد للفنون الشعبية إلى جانب معرض لنتاج الورش الفنية والثقافية المنفذة خلال الأسبوع وكذلك عرض عمل مسرحي نتاج ورشة المسرح وعرض فيلم تسجيلي عن فعاليات الأسبوع.

مشروع أهل مصر يهدف لدمج أطفال مصر من المناطق الحدودية بأطفال القاهرة والمحافظة المضيفة، واكتشاف مواهبهم وقدراتهم المختلفة وتعريفهم بتاريخ بلدهم وتثقيفهم وزيادة روابط الصداقة والتعارف بين الأطفال، ومعايشة ثقافات وعادات وتقاليد تزخر بها المحافظات المصرية، حيث نفذ أول أسابيع المرحلة الثالثة بمحافظة الإسماعيلية في الفترة من ١ إلى ٩ أغسطس الماضي، والأسبوع الثاني بمحافظة الأسكندرية فى الفترة من ٢٥ أغسطس حتى ٢ سبتمبر بمشاركة ٢٠٠ طفل فى كل أسبوع، كما سبق تنفيذ ١٧ أسبوعا ثقافيا في المرحلتين السابقتين للمشروع إضافة إلى ملتقى ثقافي بالقاهرة.

فيديو قد يعجبك: