إعلان

المستشار "أبو شقة" يوضح.. ماذا يعني قرار إلغاء مد حالة الطوارئ في البلاد؟

09:16 م الإثنين 25 أكتوبر 2021

المستشار بهاء الدين أبو شقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عمارة:

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، ورئيس حزب الوفد إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإلغاء حالة الطوارئ يعني عودة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وأضاف أبو شقة في تصريحات لـ"مصراوي"، إن القرار يعني إلغاء جميع الإجراءات الاستثنائية، مشيرًا إلى أن "كافة الضمانات الدستورية المقررة في الدستور والإجراءية المقررة في الإجراءات الجنائية أمام المحاكم العادية، هي التي ستسود".

وأوضح: "تلغى جميع الإجراءات الاستثنئاية أمام محاكم أمن دولة طوارئ والأحكام التي كانت تخضع للتصديق من مكتب شئون أمن الدولة.. الآن أصبحت هذه الأحكام تخضع لإجراءات الطعن العادية، وإذا كنا أمام جناية تخضع للنقض".

وتابع: "لا يوجد تعديل في قانون العقوبات، عندما يعلن تطبيق الطوارئ فهذا يعني أن هناك ما يهدد الدولة في الداخل أو الخارج لحماية الدولة، فتلجأ إلى إجراءات استثنائية في التحقيق والمحاكمة".

وقال أبو شقة، إن قرار رئيس الجمهورية الآن هو رسالة واضحة أن الأمن والاستقرار الأمني يسود سواء في الداخل أو على الحدود وتطبيق الطوارئ لا مبرر له وهذا يوضح أن القيادة السياسية مهمتة أن يكون هناك استقرار أمني واقتصادي في الجمهورية الجديدة

وأشار إلى إلغاء حالة الطوارئ يؤكد أن ما قاله الرئيس بأن الإنسان بيتمتع بكافة حقوقه الدستورية، أمر واقعي وهذا القرار يؤكد هذا المعنى.

اقرأ أيضًا..

- "لأول مرة من سنوات".. السيسي يعلن إلغاء مد حالة الطوارئ في البلاد

فيديو قد يعجبك: