إعلان

وزيرة البيئة بالكونغو الديمقراطية: الماء يجب أن يكون أداة للسلام بين شعوب العالم

02:53 م الأحد 24 أكتوبر 2021

اسبوع القاهرة للمياه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

انطلقت فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، اليوم الأحد، تحت شعار "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص"، الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحضور عدد كبير من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسؤولين في قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني، بحضور ١٠٠٠ مشارك فعلي ، و٨٠٠ مشارك افتراضي عن بعد، وحضور عدد ٢٠ وفدًا وزاريًّا ومشاركة ٤٤ وفدًا وزاريًّا بشكل افتراضي.

وألقى عدد من الوزراء والقادة وكبار الخبراء في مجال المياه كلماتهم خلال حفل الافتتاح.

وأكدت إيف بازيبا ماسودي، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، أن عملية إدارة الموارد المائية يجب أن تخضع لعدد محدد من المبادئ من أجل مواجهة التحديات المائية، وكذلك اغتنام الفرص المتاحة من خلال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، مع أهمية استخدام المياه على مستوى تشاركي يراعي الاستخدامات الحالية مع أهمية تقييم تأثير كل استخدام للمياه على غيره من الاستخدامات الأخرى.

وأشارت ماسودي إلى أن دولة الكونغو قامت بإعداد قانون يتوافق مع منهج الإدارة المتكاملة للموارد المائية؛ بحيث يدعم عقد الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف وغيرها من الترتيبات التي تحدد العلاقات المتبادلة بين الدول في ما يخص استخدام وتنمية وحماية الموارد المائية والنظم الإيكولوجية بصورة متوازنة.

وأضافت ماسودي أن جمهورية الكونغو الديمقراطية مقتنعة بأن الماء يجب أن يكون أداة للسلام وليس سبباً للنزاع بين شعوب العالم، مشيرة إلى أن عدم التوازن الطبيعي في توزيع المياه العذبة في جميع أنحاء العالم والكثافة السكانية الاستثنائية في بعض المناطق يعد من الأسباب الرئيسية للصراعات على المياه؛ خصوصًا مع توفر فرص هائلة يمكن استغلالها ، مع ضرورة التركيز على تمويل قطاع المياه؛ لا سيما في مجال المياه غير التقليدية وحصاد مياه الأمطار.

فيديو قد يعجبك: