إعلان

رئيس البحوث الزراعية: الدول العربية تواجه تحديات في زيادة الطلب على المياه

02:49 م الأربعاء 20 أكتوبر 2021

مركز البحوث الزراعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إن الدول العربية تواجه تحديات كبيرة فيما يخص زيادة الطلب على المياه في ظل الزيادة السكانية، ومحدودية الموارد المائية للدول العربية.

جاء ذلك في كلمته اليوم الأربعاء، خلال الندوة التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية في القاهرة بعنوان (الأمن المائي العربي في ظل ندرة المياه – التحديات والفرص)، وذلك بالتعاون مع المجلس العربي للمياه، وبمشاركة عدد من السفراء والمسئولين والخبراء والباحثين من بينهم 5 وزراء و3 محافظين سابقين.

وأشار سليمان أن المشروع المشترك بين كل من وزارتي الري والزراعة لتبطين الترع والتحول من نظام الري بالغمر إلى أنظمة الري الحديثة، واستنباط أصناف جديدة لديها القدرة على توفير المياه، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية بجانب قدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

وأوضح أن الدولة تعمل على مواجه تحديات ندرة المياه و تناقص الرقعة الزراعية، وذلك من خلال المشروعات العملاقة لتحلية المياه، ومشاريع معالجة مياه الصرف مثل محطة بحر البقر الأضخم في العالم، ومحطة المحسمة، إلى جانب العمل على خلق مجتمعات زراعية جديدة مثل مشروع الدلتا الجديدة الذي يهدف مجتمعات زراعية متكاملة تعتمد على أحدث الأنظمة في كل من مجال الزراعة وإدارة الموارد المائية.​

فيديو قد يعجبك: